tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post1456702728889647421..comments2023-11-19T12:24:00.012+04:00Comments on وميض: لكم دينكم ولي دين....اسامة يسhttp://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comBlogger35125tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-82510509829963009732013-02-14T11:26:23.351+04:002013-02-14T11:26:23.351+04:00يا أستاذ أنا قرءت الموضوع وقرءت الحوار الذي دارَ ب...يا أستاذ أنا قرءت الموضوع وقرءت الحوار الذي دارَ بينك وبين نيزار وأريد أن أعلق على كل منهما أولاً الموضوع عاجبني جداً ولكن يحتاج بعض المعلومات في هذا المجال العميق وأن تتعلم هذه الأشياء من مختص في العلوم الشرعية بجامعة الأزهر ولكن يجب أن تتحرى أولاً عن مَن ستءخذ العلم عنه لأن في الأزهر الأن مَن يدعي العلم وهو ليس بعاِلم ومنهم مَن عنده العلم ولكن كل ما يبحث عنه هو المناصب والشهرة فأرجوا منك أن تتحرى عن المصدر الذي تءخذ عنه معلوماتك وثانياً عن النقاش الذي دارَ بينك وبين الأخ فأنا رأيت أنك أنت وهو معاً تحتاجان إلى مزيد من المعرفة بالدين والشرعِ لأن الدين أوسع بكثير من الذي حصرتم فيه حواركم وأريد أن أوضح لك أن الحديث الشريف الذي ذكره هو ليس كما زعمتَ أنت أنه موضوع أو مكذوب او مغلوط وإنما هو في الصحيح ولكني لا أتذكر الرواية بالضبط ومع هذا فهو لا تعارض بينه وبين القرآن لأن بعض النصوص لا تفهم ما أُريد من معنها لأنها لا تءخذ على الظاهر ولكن إما أن تكون لها تءويل او أن تكون تحتاج لبعض الدراسات في اللغة العربية حتى تفهم ماذا تريد هذه النصوص وحتى لا أطيل أكثر من ذلك فأنا أخذتُ الميل الذي وضعته لنيزار حتى أكلمك عليهِ وأحاول أن أجعلك تفهم الصورة الشرعية بشكل أفضل من ذلك لأني في كلية أصول الدين بالفرقة الرابعة شعبة تفسير أتمنى من الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا<br /><br />أخوكم في الله أحمد مصطفىأحمد مصطفىhttps://www.blogger.com/profile/08150983958952301113noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-12365387090428061022012-06-01T05:45:05.545+04:002012-06-01T05:45:05.545+04:00المقال رائع ببساطته رسمت الابتسامة يا أخ اسامةالمقال رائع ببساطته رسمت الابتسامة يا أخ اسامةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-84016845265537700152011-08-10T07:54:06.509+04:002011-08-10T07:54:06.509+04:00الاسلام لم يكن ابداا دين قتال لكنه دين السلم والسل...الاسلام لم يكن ابداا دين قتال لكنه دين السلم والسلام - مقال جميل ربنا يوفقك- اللهم اعلى رايه الاسلامرجيمhttp://diets4ar.blogspot.com/noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-47251998868453817232011-08-10T07:52:23.741+04:002011-08-10T07:52:23.741+04:00مشكور على المقال الرائع جداا ربنا يوفقك والاسلام ل...مشكور على المقال الرائع جداا ربنا يوفقك والاسلام لم يكن ابدا دين قتل بل شريعه الله فى الارض ودين السلم والسلام اللهم ارفع رايه الاسلام عاليهرجيمhttp://diets4ar.blogspot.com/noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-62448826184099138112011-06-07T17:44:53.327+04:002011-06-07T17:44:53.327+04:00أكتر من رااااااااائعأكتر من رااااااااائعeslamhttps://www.blogger.com/profile/10923501486646556501noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-48727135313044359382011-06-06T21:12:59.466+04:002011-06-06T21:12:59.466+04:00المدونة رائعة منحيث الشكل والمضمون لأنها تحمل فكر ...المدونة رائعة منحيث الشكل والمضمون لأنها تحمل فكر ومنهج وهدف لا يوجد فى معظم المدونات .. كما أن القيم الدينية الخالدة النابعة من الأديان قادرة على هداية الأنسان واضاءة طريقة بنور الإيما .. فتحية وتقدير لما بذلتموة من جهد وتضحية فى الأرتقاء بالمدونة عالية جدا (ابراهيم خليل --مدون .. مدونة الشاعر المصرى ابراهيم خليل ----ورئيس تحرير جرية التل الكبير كوم).ابراهيم خليلnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-88142610441526419132011-06-04T23:54:21.816+04:002011-06-04T23:54:21.816+04:00اخي الكريم/ غير المعروف
ارجو ان تفصح عن هويتك ولنت...اخي الكريم/ غير المعروف<br />ارجو ان تفصح عن هويتك ولنتعرف.. واشرح لكم ما غُم عليكم..<br />دمتم بكل وداسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-90447406833770707132011-05-27T22:19:53.638+04:002011-05-27T22:19:53.638+04:00علي فكرة يا اسامة انا بحترمك جدا لكن انا شوفت صو...علي فكرة يا اسامة انا بحترمك جدا لكن انا شوفت صورة لاختك معلقة الصليب ارجوا التوضيح لا تعليقAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-64177734894116499152011-05-22T20:16:32.741+04:002011-05-22T20:16:32.741+04:00لن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهملن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهمAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-33274854156383255552011-01-04T12:40:32.255+04:002011-01-04T12:40:32.255+04:00اخي العزيز اسامة
ارجو منك ان تقبل اعتذاري لعدم قر...اخي العزيز اسامة <br />ارجو منك ان تقبل اعتذاري لعدم قراءة هذه التدوينة من قبل وانني موافق على رايك فيها. لذلك سارد ان شاء الله على الصديق نزار في تدوينة اجهز لها منذ زمن ليس بالقريب . فلطالما ارقتني وقضت مضجعي حتى اختمرت فكرتها وباتت قريبة لان ترى النور. ولايعيقني عن اخراجها الا بعض اعمال هنا وهناك . لذلك فانني قاربت ان انهي ما بيدي ولسوف اخرجها اليكم في القريب العاجل . والله الموفقebn sinahttps://www.blogger.com/profile/00166350310633254558noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-32799972828264803192010-12-05T17:20:46.526+04:002010-12-05T17:20:46.526+04:00شكرا لك علي كتاباتك الرائعة
www.isismylove.blogspo...شكرا لك علي كتاباتك الرائعة<br />www.isismylove.blogspot.comAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/05640729714880318555noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-79008284372605583902010-12-02T12:08:48.207+04:002010-12-02T12:08:48.207+04:00ماشاء الله مدونتك رائعه ومواضيعك لا تمل ولا يهمك ح...ماشاء الله مدونتك رائعه ومواضيعك لا تمل ولا يهمك حتى لو قلبت الشين سين ,فالجمال يبقى .<br />اية لكم دينكم ولي دين نزلت في حالة معينه ولسبب معين ,<br />لقد كتبت ردا مطولا وشرحا وافيا لمعنى الآيه ولكن قررت ان لا أنشره لأن نقاشا كهذا ليس مكانه المدونات ولا يجب ان يدلي كل منا دلوه .يجب ان تحاور دكتور في الشريعه ولا تذهب لشيخ اوامام مسجد وانت لا تعلم ماهي درجة علمه .<br />يجب يا أخي أن لاتناقش مثل هذه الأمور مع اي انسان لأنك لن تستفيد ,صراخ يواجه بصراخ ,noorahttps://www.blogger.com/profile/17049178070143457237noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-76027440642452921642010-11-19T18:28:44.005+04:002010-11-19T18:28:44.005+04:00أسامة.........
أحييك على هذا الكلام فأنا منطقى أن ...أسامة.........<br />أحييك على هذا الكلام فأنا منطقى أن الدين الذى بعث به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم (الإسلام) وأن يكون خاتم الأنبياء والرسل وأن ينزل الكتاب المقدس عند المسلمون ( القرآن الكريم) ليكون دستورا للعالمين لايمكن أن يضل عن الحق لذاقال الرسول صلى الله عليه وسلم:<br />"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم معنى ذلك أن جميع الأديان السماوية ( اليهودية والنصرانية أو المسيحية كانت تدعوا عن طريق لأنبيائها إلى مكارم الأخلاق وهناك فعلا أسفار وأوراق مقدسة عندهم تؤكد ذلك ودليل ذلك فى القرآن : قوله تعالى : وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين"<br />وأيضا " وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه"<br />وأيضا" قل لمن بإيديكم من الأسرى إن يعلم الله فيكم خيرا لأبدلكم خيرا مما أخذ منكم " وقوله تعالى " قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله وألا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله"<br />صدق الله العظيم وشكرا لك صديقى <br />هذه هى المرة الأولى لى عندك وقد دخلت المدونة بالصدفة أى غلطة كي بوورد وشكرا جزيلا للكي بوووردفاروق سحير ( فاروق بن النيل )https://www.blogger.com/profile/01973606211278872276noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-71135078056574483432010-11-15T22:52:52.362+04:002010-11-15T22:52:52.362+04:00كل عام وانت بخيركل عام وانت بخيرsalhttps://www.blogger.com/profile/09664381843819692391noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-43394224406743015782010-10-26T02:19:12.800+04:002010-10-26T02:19:12.800+04:00تحياتي /أسامة
كعهدي بك ...مشاغب وجريء .. ومتميز د...تحياتي /أسامة <br />كعهدي بك ...مشاغب وجريء .. ومتميز دائما بالآراء المختلفة المثيرة للجدل .هذا المقال الذي طرحته فسر لي شيئا كنت دائمة التفكير فيه . ألا وهو - هل الملتزمين بما جاء في القرآن من تعاليم وقيم وبما تعلمناه من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم - ولكنهم ليسوا على دين الاسلام . أيكون مصيرهم النار ؟ فكثيرا مانجد اخلاقا سوية تمشي على الارض حتى اننا نحسبهم ملائكة فهم لا يكذبون ،لا يسرقون ،لا يتكبرون ، لا يتجسسون ، صفاتهم التسامح والصبر والهدوء والعدل والحكمة والثبات والأمانة والصدق و....الخ من أجمل الصفات . ثم نتعجب عندما نعلم انهم ليسوا مسلمين فتكون أمنيتنا الوحيدة أن يصبحوا مسلمين حتى لا يكون مصيرهم النار .قهل عدلا من الله أن يدخلهم النار لأنهم لم يولدو من أبوين مسلمين . في حين أن يدخل غيرهم من المسلمين الجنة لمجرد أنهم ولدوا من أبوين مسلمين ولم يكونوا على نفس أخلاق هؤلاء ؟<br />أصدقك القول - لم أستطيع الاجابة على هذا التساؤل ، ولكن لثقتي المطلقة ويقيني في عدل الله عز وجل لم تكن الاجابه بنعم . <br />ولكن بعد أن قرأت قوله تعالى " ومن يبتغ غير الإسلام دينافلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين " <br />سورة آل عمران - آية 85 . أدركت أن هذا هو ما أراده الله عز وجل وتحيرت أكثر وأكثر ...مع العلم كوني مسلمة يجعلني على ثقة بأن رحمة الله اشمل من ذلك .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-33501775768116558402010-10-23T06:10:32.909+04:002010-10-23T06:10:32.909+04:00اختي الكريمة/ noura
أشكركم على مداخلتكم الرائعة.....اختي الكريمة/ noura<br /><br />أشكركم على مداخلتكم الرائعة.. وشكرا على اطرائكم الكريم...<br />وآسف على تأخر الرد .. حيث السجال كان قائما بيني وبين الأخ نزار..<br />لا حرمنا الله من تواصلكم الكريم<br />دمتم بكل ود...<br />خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-66070006314011183492010-10-22T23:45:12.614+04:002010-10-22T23:45:12.614+04:00هون عليك يا نزار
الله جل وعلا لا يقلب النواميس اذ...هون عليك يا نزار<br /><br />الله جل وعلا لا يقلب النواميس اذ هو خالق النواميس ذاتها.. ومن النواميس يا صديقي ... الاجتماع البشري العصي المركب صعب التغيير.... <br />الاجتماع البشري يا صديقي لا يمكن تغييره بين ليلة وضحاها، اذ ان حدث ذلك تنقلب الامور رأسا على عقب..<br />وإذا كنت انا العبد الفقير الى الله أعلم أن الاجتماع البشري هكذا وأنه لا يتبدل بسهوله.. ويحتاج من المجتمع مجاهدة ورشدا ونضجا.. اذا كنت انا اعلم بهذا.. فكيف برب الكون ...<br />ان ما تتشدق به الان من فعل اوربا لم يكن قائما الا بحكم التطور والرشد الانساني .. ولم يكن قائما ايام الاقطاع...<br /><br />أهملت عمدا أن العقوبة كانت النصف للعبد...<br /><br />وتريد من الله أن يبدل الأمور بقوله الجميع يكونوا احرارا... إنه حض على ذلك في الكفارات بالفعل.. ثم ترك العقل الانساني الراشد الذي هو من خلق الله يصل الى هذا حين تتهيء الامور ويتهيئ المناخ... ان ذلك يؤكد كما أكدت لك مرارًا.. أن الله جل وعلا لم يأمر الانسان الا بالتوحيد ومكارم الاخلاق... وتعامل مع التشريعات بحكم زمانها وظروفها .. ثم ترك للعقل الانساني وللاجتماع البشري ان يوفق اوضاعه بعدما رسمت له معايير العدالة المطلقة في الآيات الكونية... <br />يا صديقي ... هون عليك <br />هدانا الله واياك للخيراسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-19399569846615565022010-10-22T23:34:11.284+04:002010-10-22T23:34:11.284+04:00انت تتكلم عن اله وليس عن شخص يشرع حسب الظروف الاله...انت تتكلم عن اله وليس عن شخص يشرع حسب الظروف الاله يشرع حسب العدل وليس حسب الظروف .. الاله يقلب الظروف على اهلها ان اراد .. كان الافضل للاله ان يلغي العبودية تماما او ان يقول الجميع يعاقب بنفس العقوبة كما هو الحال في النظام المدني السائر في معظم اجزاء اوربا مثلا فلو قتلت امرأة رجلا لا يقولون نقتل مكانها امرأة .. مدير وفراش !!! العدل يطبق على الجميع لو كانت ملكة بريطانيا نفسها ... شكرا لكAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-15696306890109387192010-10-22T23:12:13.151+04:002010-10-22T23:12:13.151+04:00يا عزيزي صبرا
وخذ نفس عميق......
هنا قبل ان ادخل ...يا عزيزي صبرا<br />وخذ نفس عميق......<br /><br />هنا قبل ان ادخل للمرة الثالثة لسياق الآية .. اقول نحن بين <br />حر<br />وعبد<br />وانثى<br /><br />لاحظ معي اننا مثلا الآن في زمن فيه حر فقط<br />إذن ودون أن آتيك بسياق من خارج الآيات ... كان الزمن وقت ورود النص فيه أحرار رجال وعبيد واناث في الخيام.. إلى هنا لا تستطيع ان تتفوه بجدال او تربص...<br />إن هذا الزمن الذي ورد فيه نص الآيات كان ثمة اختلاف في المراكز القانوية بمصطلحات العصر لكل من الحر والعبد والانثى..<br />هذا الاختلاف الذي كان واقعا وقت النص .. يحتم المعالجة... اذ النص لم ينزل على فراغ بل نزل يعالج مكان وزمان معين ... الى هنا ايضا لا اظنك تختلف معي اذ هذا اصبح محل اتفاق بيننا...<br />اذا كان ذلك كذلك وكانت المراكز القانونية فمديرك فالشغل ليس كالفراش.. ان اختلاف المراكز القانونية يؤدي الى اختلاف احكامها.. وهذا حدث ايضا في العقوبة.. ان عقوبة العبد في القرآن نصف عقوبة الحر.. اذ ان وضعه الاجتماعي وضع فيه ضعف فخففت له العقوبة.. واقرأ فنصف ما على المحصنات من العذاب...<br /><br />إذا كان ذلك كذلك... وكانت المراكز بحكم الواقع مختلفه.. يكون النص حين يتعامل معهم مختلف... النص هنا يا صديقي لم يفرض الواقع كي تتهمه بعدم العداله .. بل هو تواجد حيث الواقع كان كذلك.. ولكونه لا يمكن بتر الواقع بل يمكن تغييره مع الزمن .. نزلت التشريعات والكفارات لتحض على تغيره الى ان يتغير بالكلية .. <br /><br />هذا كله فقط لكي اوضح لك لماذا ذكرت هذه الاصناف بهذا الشكل..<br />الحر <br />العبد<br />الانثى<br /><br />دون ان اخرج عن السياق..<br />والله المستعاناسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-16104099062114632822010-10-22T23:03:11.082+04:002010-10-22T23:03:11.082+04:00الحر بالحر .. والعبد بالعبد.. والانثى بالانثى هذا ...الحر بالحر .. والعبد بالعبد.. والانثى بالانثى هذا لا يمكن ان يكون عدلا الهيا هذه المشكلة لا تشعبها ارجوك احصر نقاشك هنا .. الحكم الالهي لا يفرق بين الناس على اساس انهم احرار ونساء وعبيد .. هذا ما يتفق عليه اي انسان عادل .. تحياتيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-41806854399270574472010-10-22T22:52:38.495+04:002010-10-22T22:52:38.495+04:00سبحان الله في امرك ... لم أقل لك قط ابتر سياق الآي...سبحان الله في امرك ... لم أقل لك قط ابتر سياق الآيات من تاريخ ومناخ البيئة التي نزلت فيه.. بل انا فرقت لك مرارا وانت لا ترى بين الآيات التشريعة التي نزلت مواءمه لظروف الزمان والمكان والآيات المطلقة الكونية...<br /><br />وهذا هو السياق إذ ان العرب كانت تفعل هذا فنهاهم الله عنه.. كما قال مثلا في آيات اخرى ( يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم ما يريد)<br /><br />حين نهاههم عن الصيد وهم حرم .. فهذا يعني أنهم كانوا يفعلون .. <br />وإذا أمرهم بالقصاص الحر بالحر .. والعبد بالعبد.. والانثى بالانثى,.. فهذا يعني انهم لم يكونوا يفعلون ذلك.. بل كانوا يعتدون ولا يقتصون من الفعل..<br />فإذا نهيتك عن فعل فأنت حتما تفعله او اخشى ان تقع فيه ...<br />وإذا امرتك بفعل فأنت لم تكن تفعله او تتراخى فيه..<br /><br />أي عجب في هذا... <br />أن الآيات التي تخاطب العرب والظروف التي تكلمهم هي آيات خاصة بملابسات الواقع.. وظروفه المكانية... وهذه الآية كما قلت سابقا واكرر .. تعاملت مع وقائع كانت تحدث .. فنهاهم الله عنها..<br />فكيف بالله عليك.. تقول أنك تؤمن بالظروف التاريخيه ثم تخالفها حين استشهد بها من داخل السياق القرآني<br />ان اصرارك يؤكد انك تعند للعند والمكابرة...<br />دمت بكل ود...اسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-34877973930045653402010-10-22T22:44:31.324+04:002010-10-22T22:44:31.324+04:00من اين اتيت بهذه القصة؟؟؟؟؟
عندما آتيك انا بالقصص ...من اين اتيت بهذه القصة؟؟؟؟؟<br />عندما آتيك انا بالقصص التاريخية رفضتها وقلت لي ناقشني بالقرآن وانا الان اطالبك بنفس الشيء .. اي شخص يفهم الاية فهم واحد وهو الذي فهمته انا .. تحياتيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-43420265131132176352010-10-22T22:08:11.199+04:002010-10-22T22:08:11.199+04:00( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى ا...( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف واداء اليه باحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم )<br /><br />اخي الكريم / نزار<br />هذه الآية انت فهمتها بهذا الشكل.. لكني لم افهم بنفس فهمك ( سبحان الله) او تدري لماذا .. ..؟ <br />لأني متفهم للسياق التاريخي العربي الذي تولدت فيه الآية.. اذا هي نزلت في بيئة قبلية تعتمد على الثأر والكر والفر.. ولما كان ذلك كانت بعض القبائل يا صديقي لا تقتل حرا بحر .. بل تقول سنقتل اذا قُتِل منا عبد سنقتل امامه حر. واذا قتلت إمرأة منا سنقتل أمامها رجل حر.. وهكذا .. فجاء التشريع في مبدأ القصاص .. اي لا تقتلوا الا من قتل.. فإذا كان العبد هو الذي قتل فعليكم بقتله قصاصا .. وان كانت امرأة فالقصاص امرأة وان كانت رجل فالقصاص رجل.. هذا هو معناها بكل هدوء ودون لي لأعناقها. وذلك لاستحالة المعنى الذي وصل لذهنكم .. إذ الآية تبدأ بكتب عليكم القصاص .. والقصاص هو في تعريفه البسيط أخذ الثأر ممن قام بالفعل.. <br />ولذلك الله جل وعلا حبب بعدها أن يقوم بالعفو صاحب الشأن وتكون الدية بديلا..<br />أخي الكريم هذا مجرد فهم مغاير على الاقل لفهمك ... فإذا كان يمكن فهم الآية بسياقها التارخي وبهذه الطريقة.. فإن الخلل على الاقل في طريقه فهمك وفي تصورك...<br />دمتم بكل ود..<br />خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-42392566117584976082010-10-22T21:57:45.648+04:002010-10-22T21:57:45.648+04:00اردت ان تحصر النقاش في القرآن اعطيناك آية واضحة وض...اردت ان تحصر النقاش في القرآن اعطيناك آية واضحة وضوح الشمس لماذا لا تناقشها وترينا اين هي الفضيلة التي تحدثنا عنها؟ اما باقي الامور فاعترفت لك بانني لا استطيع مناقشتها بعيدا عن الاحداث التاريخية فليس في هذا عيب .. تحياتيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-3306673757710489722010-10-22T21:48:07.898+04:002010-10-22T21:48:07.898+04:00والحوار معك لا فائدة منه بالكلية... اذا انت تهاجم ...والحوار معك لا فائدة منه بالكلية... اذا انت تهاجم بجهالة وبغير علم..<br />قناعاتك راسخه في ذهنك وليس عندك رغبه في زحزحتها وانت حر...<br /><br />وأنت بين أمرين لا ثالث لهما اما انك ضحية الدين الأرضي الذي نشأت فيه وتنفست منه.. بين ركام الموروث وركام الفقه.. فاختنقت به.. فأنت ضحية جاهل...<br />أو أنك مكابر معاند...<br />إذ لو كنت تعلم أن التاريخ يفرق بين المطلقات التوحيد ومكارم الاخلاق.. وبين الزمان والمكان.. ان كنت تعرف هذا وما زلت تكابر.. <br />فأنى لك ان تفهم...اسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.com