tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post2793539458171275476..comments2023-11-19T12:24:00.012+04:00Comments on وميض: العقل المشرعن بالشريعة العاقلة.....اسامة يسhttp://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comBlogger52125tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-56230064373099472002008-01-11T01:17:00.000+04:002008-01-11T01:17:00.000+04:00Moslma-N سعيد بتشريفكم وبرايكم في العمل...لا حرمنا...Moslma-N <BR/>سعيد بتشريفكم وبرايكم في العمل...<BR/>لا حرمنا الله من تكرار الزيارة...<BR/>دمتم بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-28220549013838984902008-01-08T23:37:00.000+04:002008-01-08T23:37:00.000+04:00بوست ممتازو هذا الاختلاف بين العقل و التعقل طرحته ...بوست ممتاز<BR/><BR/>و هذا الاختلاف بين العقل و التعقل طرحته بصورة اكثر من رائعة و سلسة<BR/><BR/>و ارى ايضا ان طرحك لربط الشريعة بالعقل و التعقل طرح جديد بالنسبة لى اذ ما رايته عن تلك المواضيع تقتصر على ربط العقل بالرسالة حيث هو آلة التمييز و حمل الرسالة و بذلك فضل الانسان و لكن تلك المواضيع لم توضح هذا الاختلاف بين العقل و التعقل اذ تبينهم كشىء واحد <BR/><BR/>بورك قلمكMoslma-Nhttps://www.blogger.com/profile/08331445865393507878noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-87969319608734906022008-01-08T22:27:00.000+04:002008-01-08T22:27:00.000+04:00رينـــــــــــاوانت طيبه وفي افضل حال...شكرا على ا...رينـــــــــــا<BR/><BR/>وانت طيبه وفي افضل حال...<BR/>شكرا على اطرائكم الكريم الذي اسرني كثيرا<BR/>ولكم خالص الود والتيحةاسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-81869731803344358502008-01-08T22:24:00.000+04:002008-01-08T22:24:00.000+04:00محمد العدويالله يكرمك ولكم اسعدني التفاتكم لهذه ال...محمد العدوي<BR/><BR/><BR/>الله يكرمك ولكم اسعدني التفاتكم لهذه الفقرة التي اراها صلب اشكالية لماذا الاختلاف مع البعد عن الهوى....<BR/><BR/>دمتم بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-7724310683165859772008-01-08T22:23:00.000+04:002008-01-08T22:23:00.000+04:00Fantasia ايتها الرائعةانا اللي مش عارف اقولك ايه ل...Fantasia ايتها الرائعة<BR/>انا اللي مش عارف اقولك ايه لدرجة اني مش عارف اكتب بالفصحى ههههههه<BR/><BR/>انت توغلت في العقل المسلم التبعي الراهن لأقصى مدى واكتشفتي عيوبه .. من تبعيه وقهر وكهنوت مطبق...<BR/>تلك هي الاشكاليات العظمى يا سيدتي ....<BR/>بصدق لا حرمنا الله من تواجدكم وتشريفكم الذي سعدت به جدا....<BR/>وجزاك الله خيرا على اطرائكم...<BR/>الذي اعده وسامها اعتز به...<BR/>دمتم بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-73738649459632886382008-01-08T22:21:00.000+04:002008-01-08T22:21:00.000+04:00Ragiلشد ما اسعدتني مداخلتكم ...واسمح لي ان اقول:ان...Ragi<BR/><BR/>لشد ما اسعدتني مداخلتكم ...<BR/><BR/>واسمح لي ان اقول:<BR/><BR/>ان العقل كآلة مطلقة لا تضل في مواجهة الشريعه الكامله..<BR/><BR/>اي انها مهيئة لاستقبال المطلوب من الشريعة والا كيف يطلب من ناقص ان يحوي كاملاً هذا سؤال يجب ان نجيب عليه ..؟<BR/>ولك نخرج من هذا الاشكال نقول ان العقل آلة كتشبيه .. اي هو منفصل عن تعقله ... لكن هذا لا يعني انه يملك وسائل قائمه بذاتها اذا وهو آلة فله مثلا قوانين البديهة ... التي لا يختلف عليها الا المختل الذي لا يملك العقل ذاته...<BR/>ان الكل اكبر من الجزء<BR/>ان الانسان لا يكون قائما وقاعدا في آن...<BR/>ان الطويل اطول من القصير...<BR/>لعلك تضحك.. لكن هذه هي نواميس العقل ذاته بديهياته لا يختلف عليها اي عاقل فهي ما قبل المدخلات....<BR/>وهذه لا تضاد مع الشريعة مطلقة....<BR/><BR/>النقطة الثانية انا افترضت بعد الانسان عن الهوى.. وقصور التعقل ناتج على عدم استطاعة الانسان الالمام بكل الحقائق مع بعده عن الهوى.....<BR/><BR/>سعدت جدا بالتحاور معكم.,..<BR/><BR/>دمتم بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-7325492978070020022008-01-08T22:12:00.000+04:002008-01-08T22:12:00.000+04:00sagittarusاسعدني جدا اضافتكم وبصدق اشكرك على ملحوظ...sagittarus<BR/><BR/>اسعدني جدا اضافتكم وبصدق اشكرك على ملحوظتكم للعنوان وصياغته فهي تدل على احساسكم اللغوي...<BR/><BR/>وان كنت اختلف معكم في الاجماع والقياس فالحجة مطلقة في النص القرآني القطعي الثبوت والدلالة... وكذلك السنة القطعية...<BR/>اما الاجماع والقياس.. فستحتاج الى شرح اخر قد نكتبه عنه موضوعاً بإذن الله.....<BR/><BR/>خالص الشكر والتحيةاسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-20518715710028823752008-01-08T22:07:00.000+04:002008-01-08T22:07:00.000+04:00د. ضياء...شكرا على تعقيبكم الكريم...وتواجدكم العطر...د. ضياء...<BR/><BR/>شكرا على تعقيبكم الكريم...<BR/>وتواجدكم العطر....<BR/>وهذا المكان مكانكم عقب فيه كما تشاء....<BR/><BR/><BR/>لكم خالص الوداسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-29297357675695593252008-01-08T22:05:00.000+04:002008-01-08T22:05:00.000+04:00حبة حاجات (ايمانصحيح قمة العقل اتباع الشريعه الصاف...حبة حاجات (ايمان<BR/><BR/>صحيح قمة العقل اتباع الشريعه الصافية السماوية.... لا شرح الفقه لها ... وكلامك وعبارتك في المطلق لا غبار عليها ...<BR/><BR/>لا حرمنا الله من تواجدكم...<BR/>وجزاكم الله خيرا...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-7916548024076765992008-01-08T22:04:00.000+04:002008-01-08T22:04:00.000+04:00Salwaجزاك الله خيراًدائما ترفعين من روحي المعنوية ...Salwa<BR/><BR/>جزاك الله خيراً<BR/>دائما ترفعين من روحي المعنوية .. <BR/>فلا حرمنا الله من تكرار الزيارة....<BR/><BR/>ولكم خالص الود <BR/>والتحيةاسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-24897256730575056592008-01-08T22:03:00.000+04:002008-01-08T22:03:00.000+04:00a Dreamer with feet on the Floorشكرا على تفاعلكم و...a Dreamer with feet on the Floor<BR/><BR/>شكرا على تفاعلكم واطرائكم الكريم...<BR/><BR/>وانا لا اقول ان معنى ان العقل مطلق كامل في مواجهة الشريعة عدم امكانية خطأ المتعقل ... فأنا افصل بين العقل كآلة وبين التعقل كتفكير... يخضع لآلاف العوامل وحسب المدخلات والقدرة على اعادة تركيبها واستخراج نتائج منها ...<BR/>لذلك لا ننكر الاختلاف فهو سنة ... والاتباع الاعمى هو المرفوض اذ ان الاقتناع بشيء ما لا يعني اتباعاً اعمى اما الحاصل فإن رجال الدين شكلوا كهنوتاً وحاجزاً بين العباد ورب العباد...<BR/>واحتكروا التفسير والتأويل وهكذا اسمع واطع .. وهذا هو المفروض...<BR/>اعلم انه ليس على كل مؤمن ان ينفروا كافة لكن الذي اطالبه به ان يتعقل ما يسمعه في المطلق من شيخ او من غيره.....<BR/><BR/><BR/>سعدت بتشريفكم العطر...<BR/>دمتم بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-22114204451766228982008-01-08T16:58:00.000+04:002008-01-08T16:58:00.000+04:00السلام عليكملا املك الا ان اقول سبحان الله كلامك ا...السلام عليكم<BR/>لا املك الا ان اقول سبحان الله <BR/>كلامك اكثر من رائع<BR/>واعتقد ان حضرتك محترف؟؟<BR/>كل سنه وانت طيبرينـــــــــــاhttps://www.blogger.com/profile/15442299943347523035noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-9002643473492596682008-01-07T06:30:00.000+04:002008-01-07T06:30:00.000+04:00البقاء لله..يارا أبنه صديق العمر د.مجدى "أبو أحمد"...البقاء لله..يارا أبنه صديق العمر د.مجدى "أبو أحمد" توفاها الله بوم الخامس من يناير يرجاء تعزيته ومواساته <BR/>هناك<BR/>news:sabahelfol.blogspot.com/<BR/>لاأراكم الله مكروه فى عزيز لديكم...خالدأبوفارسhttps://www.blogger.com/profile/02507330989829431885noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-56618472242395130202008-01-06T20:06:00.000+04:002008-01-06T20:06:00.000+04:00تامر سليطشكرا يا تامر رأيكم في العمل اسرني كثيراً....تامر سليط<BR/>شكرا يا تامر رأيكم في العمل اسرني كثيراً...<BR/><BR/>والياس موجود وبإذن الله عله يظهر للنور قريباً...<BR/><BR/><BR/>دمتم بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-43241260113909717482008-01-06T20:04:00.000+04:002008-01-06T20:04:00.000+04:00أنونيمساولا شكرا على تواجدكم الكريم ...ثانياً ياصد...أنونيمس<BR/>اولا شكرا على تواجدكم الكريم ...<BR/>ثانياً ياصديقي انا اشترطت البعد عن الهوى.. وفرقت بين العقل المطلق كآلة والتعقل ... واذا كنت تقصد من يضمن ان يكون التعقل مظبوطاً... أقول انه بقدر المتاح من مدخلات وعلم بقدر ما تكون النتائج صحيحة او خاطئة... لذلك تختلف الرؤى بشرط البعد عن الهوى باختلاف المتاح ...<BR/>وكل مصيب.. اذا اجتهد وأخطأ فله اجر واذا اصاب فله اجران....<BR/><BR/><BR/><BR/>دمتم بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-33875705267873034242008-01-06T20:02:00.000+04:002008-01-06T20:02:00.000+04:00rainbowجزاكم الله خيراً... فدائما اجد في تعليقكم ا...rainbow<BR/><BR/>جزاكم الله خيراً... فدائما اجد في تعليقكم الحافز ... <BR/>وصدقت كم غيب الانسان عقله فدفع الثمن غالياً...<BR/><BR/>شكرا على اطرائكم الكريم ....<BR/>دمتم بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-69985780416730430832008-01-06T19:55:00.000+04:002008-01-06T19:55:00.000+04:00أبو خالداشكر لكم تواجدكم العطر... وتعقيبكم الكريم....أبو خالد<BR/>اشكر لكم تواجدكم العطر... وتعقيبكم الكريم...<BR/><BR/>وان كنت اقول العيب في التعقل لا في العقل ذاته...<BR/><BR/>والنص ذاته يخضع من حيث الثبوت والنفي ... الى مناهج البحث العلمي ... وعدم تعارضه مع نواميس الكون _الكتاب المنظور _ القرآن والكتاب المقروء<BR/><BR/>دمتم بكل ود.....<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-25793629116898275562008-01-06T19:52:00.000+04:002008-01-06T19:52:00.000+04:00ra7eelبداية اشكركم على تواجدكم الكريم ...واطرائكم ...ra7eel<BR/>بداية اشكركم على تواجدكم الكريم ...<BR/>واطرائكم بحق الموضوع ...<BR/><BR/>الاختلاف في التصرفات والآراء بفرضية اساسية الابتعاد عن الهوى .. ليس نتاجاً لخلل في العقل بل كما اشرت في الموضوع <BR/><BR/>والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة <BR/><BR/>هنا نختلف الرؤى حسب ما ذكرتم من بيئة الانسان وعلمه وما يتوفر له من براهين شرط تنحية الهوى..<BR/>ولكي اؤكد لكم ان هناك مطلقات لا يختلف الناس عليها...<BR/>كقيمة الحق والعدل والمساواة ...<BR/>لكن اذا قلنا كيف ...؟<BR/>تختلف الرؤى باختلاف العلم الواصل ومدخلات العقل...<BR/><BR/><BR/>دمتم بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-30831187156160651192008-01-06T10:41:00.000+04:002008-01-06T10:41:00.000+04:00والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إ...والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة ) ولذلك كان لابد من شريعة من رب العزة تكمل عملية التعقل وتصل بها إلى ( الكمال التعقلي )أي الكمال الفكري( فالشريعة منحت العقل كل المقدمات الصحيحة والعقل بناء على ذلك لن ينتج إلا نتائج صحية)..<BR/><BR/><BR/><BR/>تسلم ايدك . <BR/><BR/>بجد شكرا لك .محمد العدويhttps://www.blogger.com/profile/14255421478377154804noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-33763800562479254642008-01-06T09:49:00.000+04:002008-01-06T09:49:00.000+04:00the othersسعيد جدا بتشريفكم للموضوع وعمق نفاذكم في...the others<BR/><BR/>سعيد جدا بتشريفكم للموضوع وعمق نفاذكم فيه ....<BR/><BR/>وبالنسبة لشق العبادات لا ارى لها تعارضاً مع العقل ... فهي توقيفية وقبل ان اضرب مثلاً اقول .. انها لا تتعارض مع الصحة مثلاً فلا يطلب منا ان نضع ايدينا في النار كعبادة حتى هذه العبادات اذا تعارضت مع الصحة اما توقف كصيام او يتبدل طريقة ادائها كالصلاة ...<BR/><BR/>ومع ذلك فلا تعارض مطلقاً بين العبادات والعقل ... فلماذا نصلي بهذه الطريقة = بالظبط ولماذا كنا سنصلي بطريقة اخرى فاذا وافقنا على الصلاة ابتداءً فالطريقة هي التي لا يجب ان تصطدم بالعقل كما ذكرت في مثلا ان يطلب منا ان نصلي ونحن في النار وهكذا...<BR/><BR/>لكن كمثل توضيحي يؤكد لماذا نصلي هكذا مثلاً فلو اعتبرنا الصلاة سيارة فطريقة صنع السيارة على اربع عجلات هي الطريقة التي رآها المصممون انسب طريقة كي تسير السيارة وفي كل مرة تتطور الاشكال ووو ... <BR/>وبالقياس اذا كانت الصلاة هكذا فالأن الله صممها كأنسب ما تكون كي نعبده بها ولان علمه مطلق لا تتبدل...الطريقة...<BR/>لذلك اذا سألنا مصمم سيارة لماذا صممتها هكذا سيجيب لاني ارتأيت انها الطريقة الانسب للسرعة او الاكثر جمالاً من حيث الشكل ...<BR/><BR/>من هنا يتضح ان لا تعارض مطلقاً حتى في تصورنا للعبادات على نحو لماذا هي بهذه الطريقة....<BR/><BR/>ارجو ان تكون اتضحت الصورة...<BR/>دمتم بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-11879771060229555482008-01-06T04:39:00.000+04:002008-01-06T04:39:00.000+04:00ya 3eeni 3aleek ya osama.. enta geet f elzaman el3...ya 3eeni 3aleek ya osama.. enta geet f elzaman el3'alat yabni. <BR/>el2entekasa elli 7asalet lel3a2l el3arabi 3omooman, te7'alli kalamak dah fi 7ad zatoh ya7tag 2ella fatwa mn shee7' 7ata yogeez an manteqoh saleem.. ya 3am osama, mt2alebshy 3aleena elmawage3 allah yekremak.<BR/> <BR/>enta akeed 3aref en 3al 2a2al nos elli hy2oolo enohom montafeqeen ma3ak, la homma motafeqeen wala 7aga.. homa fakreen nafsohom motafeqeen, laken f elwaqe3 elmanteq elli enta shara7toh dah ba3eed kol elbo3d 3an fahmohom lelsharee3a.<BR/>w ba3deen htla2i elli momken y2olak "eih da? ya3ni eih? ya3ni kol wa7ed yemshy 3ala mazagoh? ya3ni elli yefteker nafsoh sa7 w elba2i 3'alat ye3mel elli 3ala hawah?"<BR/>ht2oloh bkol 3a2l w zoo2 w ensanyah: "la2 7adretak, mesh elli 3ala hawah, elli yomleeh 3aleeh 3a2loh."<BR/>hy2olak "ezaaaaaaaaaay.. da 7aram, da dallal, di fawda" w yroo7 karerlak elkelmeteen btoo3 eldoktoor maloosh f elbetengan w bta3 elbetengan myenfa3shy yeb2a doktoor.. aw 7ekayet elkatalog elli maktoob b elhyro3'leefi w me7tag 7'abeer yefok eltalasem bta3toh.. w kalam ba2a mn elli enta 3arfoh dah.<BR/>ahhh ya dma3'i.. 7'osartak begad f elzaman el2eswed elli e7na feeh dah.. elli tela2i feeh elgahel fa7'oor bgahloh.. w elmoda3i sa3eed b 2ede3a2oh.. w eltabe3 monshake7 enoh mtgargar.. w elba3'ba3'an mabsoot ennoh 3'alabwi b nos lesan.<BR/><BR/>elmawdoo3 gameel gameel gameel.. w aktar mn ra2e3. elsharee3a manteq bta7komoh falsafah.. sheel elfalsafah, la hyb2a feeh manteq wala sharee3a. <BR/><BR/>t7yaty lfekrak elraqiFantasiahttps://www.blogger.com/profile/08461909070546227094noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-36151648602471121912008-01-06T02:20:00.000+04:002008-01-06T02:20:00.000+04:00عزيزى اسامه الموضوع جميل وشائك فى نفس الوقت لكن ان...عزيزى اسامه <BR/>الموضوع جميل وشائك فى نفس الوقت لكن انت تناولته بحرفية وصدق<BR/>عندى بعض التعليقات على ما ورد فى موضوعك ارجو ان يتسع صدرك لها<BR/>اولا : اذا كلف العقل كما تقول للسيطرة على السلوك فهذا غير مضمون النجاح بدليل الواقع المعاش فالنجاح هنا ليس حتمى بل الفشل وارد ايضا<BR/>ثانيا : هل الصدق دليل على صلاح التفكير؟ وهل الكذب دليل على فساد التفكير؟ لا يتسق ذلك مع افتراض ان العقل مجرد اله تستقبل مدخلات من الحواس وتنتج نتائج محسومة مقدما مثل العمليات الحسابية، فقد يكون الكذب هو خلاصة تفكير منطقى ونجاح للعقل فى استخدام الكذب للحفاظ على الحياة من الفناء<BR/>ثالثا : العقل الكامل المنزه عن الخطأ هو العقل المطلق اما العقل الانسانى ناقص لانه يعتمد فى ادراكه على الحواس القاصرة وهو معرض للضلال بتاثير الغرائز والرغبات او الغواية بتاثير الشيطان كما قالت بنت القمر ، والعقل يدرك من الشريعة ما يطيق و للفروق بين الافراد فى قوة العقل دور لا يمكن انكاره<BR/>ارجو معرفة رايك ولك التحية والتقديرعين فى الجنةhttps://www.blogger.com/profile/01341344153011821590noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-35793649960776109872008-01-05T23:05:00.000+04:002008-01-05T23:05:00.000+04:00السلام عليكمازيك اسامهعاجبنى جدا عنوان الموضوعانت ...السلام عليكم<BR/>ازيك اسامه<BR/>عاجبنى جدا عنوان الموضوع<BR/>انت بتقدر تشتق اسم هايل بين الجناس والتضاد حاجه جميله بارعه فعلا<BR/>نيجى بقه للموضع جميل الفكر بتاعك <BR/>هو كما قال زملائى طويل شويه وفيه تكرار وده بيفقدك ميزه اساسيه اكتسبتها عبر السنين هى الغموض والايجاز<BR/>بس ممكن نعذرك علشان الموضوع قد يصعب على البعض<BR/>بحييك على الخلاصه اللى فى الآخر وتكرارها هنا مفيد<BR/>الامثله قربت الوضع بالذات بتاع الآله عجبنى جدا<BR/>بس انت بتقول ان العقل كامل لأنه من صنيعه الخالق طبعا ..الشريعه كامله محفوظه من الخالص قرآن ونص سنه<BR/>اذا وجد النص فلا إعمال للعقل<BR/>فيه اجماع وفيه قياس وفيه اجتهاد<BR/>الإجماع بتاع الأئمه لا مساس له..اتباع<BR/>الإجتهاد بقه نحاول نلتزم الأئمه الثقات<BR/>يقول النبى محمد صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتى وسنه الخلفاء الراشدين من بعدى ..عضوا عليها بالنواجذ) تخيل مدى الحرص عليها عض بسنانك<BR/>الفتوى تعددت بس لو رجعنا لكتب السلف هنرتاح كتير<BR/>الفلسفله الفاضيه خلت كله يشغل دماغه بلا اى مقدمات موضوعه لإتمام عمليه التعقل<BR/>يعنى المفردات اساسا غلط<BR/>معظم الآالات داخل فيها 1+1 = 3 وساعات 4 وساعات بالاتينى <BR/>ربنا يحفظنا<BR/>طبعا بحييك على اسلوبك ومعالجتك<BR/>واضح ان انت دماغ كبيره فعلا<BR/>ربنا يزيدك<BR/>سلامMoustafa`https://www.blogger.com/profile/16251082640902009537noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-19621029393247277182008-01-05T12:36:00.000+04:002008-01-05T12:36:00.000+04:00"حبة حاجات إيمان"بعد إذن المتأمل الرائع أسامة يس، ..."حبة حاجات إيمان"<BR/><BR/>بعد إذن المتأمل الرائع أسامة يس،<BR/><BR/> ممكن اسألك حاجة بخصوص جملتك: "قمة العقل اتباع الشريعة"، اين حدودها؟ هل من أفتى بجلد الصحفيين، ومن أفتى بطهارة بول الرسول، ومن أفتى بفتوى رضاعة الكبير هم الممثلون الحقيقيون للشريعة، وهل اتباع مثل هذه الشريعة، هل يعتبر قمة العقل بحسب تعبيرك؟ <BR/><BR/>تحياتي<BR/><BR/>ضياءDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-53645749470556461552008-01-05T12:33:00.000+04:002008-01-05T12:33:00.000+04:00عزيزي اسامةونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها.كل...عزيزي اسامة<BR/><BR/>ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها.<BR/><BR/>كل سنة وانت طيب وعقلك شراعه حر وشريعتك متعقلة بالحرية.<BR/><BR/>عميق تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.com