tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post38973067599211468..comments2023-11-19T12:24:00.012+04:00Comments on وميض: لك يا مصر السلامة ..........اسامة يسhttp://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comBlogger100125tag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-62633880423300642612007-12-25T00:43:00.000+04:002007-12-25T00:43:00.000+04:00إنت عارف يا أسامة يا أخويا أنا طولت قوي المرة دي ل...إنت عارف يا أسامة يا أخويا أنا طولت قوي المرة دي ليه؟<BR/>قول لي ليه؟<BR/><BR/>عشان لقيتك كتبت تدوينة جديدة و التعليقات عليها هناك كتير<BR/><BR/>فقلت يبقى أنا وإنت هنا في التدوينة القديمة دي<BR/><BR/>لوحدنا<BR/><BR/>نتكلم براحتنا<BR/><BR/>معلش أخدت راحتي زيادة شوية<BR/><BR/>مش أنا في بيتي برضه؟<BR/><BR/>دا أنا حتى بقيت أكتب عندك أكتر ما بكتب عندي<BR/>:))))<BR/><BR/>دمت بكل ود<BR/><BR/>دي آخر مرة هاكتب فيها هنا عشان كدا كفاية<BR/><BR/>راسلني إذا أحببت<BR/>MAAS1401@GMAIL.COMمحمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-11360805925280367832007-12-25T00:39:00.000+04:002007-12-25T00:39:00.000+04:00النقطة الرابعة: ...إن الأساليب الأساسية للسياسة ال...النقطة الرابعة: <BR/>...<BR/>إن الأساليب الأساسية للسياسة الإسلامية في التغيير هي: التبليغ بالكلمة و استخدام القوة و إقامة السلطة... أما الهجرة و العزلة فهي تصرف اضطراري يتحتم عند اليأس من الاستجابة ... و لا تخرج أساليب العمل الإسلامي عن هذا الإطار العام.<BR/><BR/><BR/>كون (المقاومة تجاه السلطة الظالمة واجبة) فنعم ... أما (سواء غيرنا أنفسنا أم لا) ... فهذا غريب جدا !... لأننا لن نحصد شيئا في الواقع؛ لأن المقاومة ساعتها ستكون غير ذات نفع ... مجرد ضوضاء بلا طحن ... فنحن إن استطعنا جدلا أن نخلع هذا الحاكم الطاغية ... فإن المجتمع لن يفرز لنا حاكما من الملائكة بدلا عنه! نكون ساعتها خلعنا فاسدا و أحللنا بدلا منه فاسدا آخر ... لأن التربة واحدة ... دعني أسألك سؤالا: من أين خرج الرئيس مبارك؟ أليس من أسرة مصرية؟ أليس من بيننا؟ أليس من الممكن أنه كان إنسانا عاديا و شابا ملتزما وطنيا طموحا ... ثم أدى الخلل الأصيل في تربيته إلى تغير بعض صفاته شيئا فشيئا خصوصا عندما أذهلته كنوز السلطة؟<BR/>مش منطقي ...؟<BR/>آسف جدا للإطالة<BR/>و دمت عزيزي بكل ود..<BR/><BR/>و السلام عليكممحمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-85491391862891736012007-12-25T00:34:00.000+04:002007-12-25T00:34:00.000+04:00معلومة لك: لا يجوز لمسلم أو منصف أن يزعم التعارض ب...معلومة لك: لا يجوز لمسلم أو منصف أن يزعم التعارض بين آية كريمة و بين حديث صحيح قطعي الثبوت (كأحاديث البخاري و مسلم مثلا)، أو أن ينسب إلى الجامع الصحيح اشتماله على أحاديث مناقضة لما أنزل الله في محكم كتابه. ويحكم على حديث متفق على صحته بأنه منكر و مفترى.<BR/>يا عجبا. كأن القائل بمثل هذا و الذي تربع على منصة الإفتاء ظلما وزورا يظن أن البخاري وغيره من أئمة السنة كانوا متسولين يأخذون الحديث عن كل من هب ودب، فكل من قال لهم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم… قالوا له: صدقت، هات ما عندك و فرحوا به، كما يفرح الصبي بقطعة الحلوى!!<BR/>كلا ... لقد كانوا لا يقبلون قولا حتى يعلموا أصله و مصدره، و لهذا اشترطوا الإسناد الذي تفردت به هذه الأمة عن غيرها من الأمم.<BR/>ولم يكونوا يقبلون أي إسناد يذكر، بل يضعون كل راو من رواة السند على مشرحة التحليل، يسألون عنه… عن عقله و دينه… و خلقه و سيرته، و عن شيوخه و تلامذته، فمن اشتبهوا فيه أسقطوه، و ردوا حديثه، و من قامت الدلائل على صدقه و حفظه و عدالته و ضبطه رووا عنه و قبلوه، و قد كان من ثمرات هذه البحوث المتشعبة المستفيضة علمان جليلان من علوم السنة هما… علم رجال الحديث و علم الجرح و التعديل.<BR/>و كانوا يجوبون الآفاق، و يذرعون الأرض، طلبا للحديث ممن سمعه بأذنيه، قال سعيد بن المسيب: (إنا كنا نسير الليالي والأيام في طلب الحديث الواحد).<BR/><BR/>و قد يزعم قوم في مستهل كلامهم أنهم لا يتهمون أبا هريرة و لا البخاري بصنع الأحاديث. و الحق أنهم لم يتهموهما وحدهما، بل اتهموا معهما سائر علماء الإسلام و حملة رسالته، في القرون الأولى التي هي خير القرون، و اتهم الأمة كلها بالغباوة و الغفلة و الجهل، حيث تقبلت هذه الأحاديث بضعة عشر قرنا بقبول حسن. و أثنت على رواتها، و خلعت عليهم وصف الإمامة في الدين...محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-19537480247707319922007-12-25T00:33:00.000+04:002007-12-25T00:33:00.000+04:00النقطة الثالثة: قولك: انني لا اضع قدسية لأحد لا ال...النقطة الثالثة: قولك: انني لا اضع قدسية لأحد لا البخاري ولا مسلم ولا غيره .. فقط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي اذا قضى امرا ومن قبله رب العزة أطيع وأنا صاغر....<BR/>لذلك يا اخي اذا كان البخاري دون هذه الاحاديث او غيره ووجدتها تخالف كتاب الله والفطرة والسويه ارفضها رفضا باتاً...<BR/>أحب أقول لك يا أسامة يا أخويا<BR/>أولا: إذا كنت لا تأخذ من قول أحد إلا قول الله و قول رسول الله و فطرتك و عقلك ... و في نفس الوقت لا تعتبر البخاري و مسلم صادقين أو أمينين في نقلهما للأحاديث و السنن ... فأنت تناقض نفسك من جهتين:<BR/>الأولى: أن كل ما نقل عن رسول الله هو من جهد هؤلاء المحدثين العظماء أئمة الإسلام... فإذا كنت لا تثق بمروياتهم فكيف تقول إن كلام رسول الله أطيعه و أنا صاغر<BR/>الثانية: إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المبين للقرآن بقوله و عمله و تقريره، و هي أيضا منقولة لنا عن طريق هؤلاء الأئمة، و إذا كان الله قد تولى حفظ كتابه من التحريف و التبديل فهو قد تولى كذلك حفظ سنة نبيه (لأنها هي المنهج التطبيقي له) ...<BR/>و بالتالي معنى كلامك سيكون هكذا: أنا لا أؤمن إلا بالقرآن ... و أما الأحاديث النبوية فأعرضها على عقلي أولا فإن وافقت ما فهمته أنا من القرآن و وافقت فطرتي السليمة فهي أحاديث قالها الرسول فعلا ... و إلا فلا!!محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-36228052827648367042007-12-25T00:31:00.000+04:002007-12-25T00:31:00.000+04:00النقطة الثانية: : يا أسامة يا أخويا ... عندما تريد...النقطة الثانية: : يا أسامة يا أخويا ... عندما تريد أن تفهم نظرة الإسلام لقضية ما، حاول أن تجمع كل النصوص الصحيحة الواردة فيها، ثم اجمع شروح العلماء الأفاضل عليها (لا سيما علماء الصحابة و التابعين لأنهم أكثر قربا من الحدث الذي نزلت فيه و هم كذلك أفهم بمقصود النبي؛ فلغتهم صافية و فطرتهم سليمة و اتباعهم لله و رسوله خالص من كل شائبة) ... <BR/>أو انظر في الكتب المحققة للعلماء الباحثين الفقهاء الجهابذة (من المعاصرين أو قبلهم بقليل) الذين لخصوا كل هذا في كتب أقرب للعوامّ و طلبة العلم ... فستجد أنه إذا تعارضت مثلا الأحاديث الصحيحة التي تأمر بعدم الطَّاعة والتي تأمر بالسمع والطَّاعة وإن جار الحاكم أو اقترف المعاصي، فإنه لابد من النظر فيها و إزالة هذا التعارض بطريقة مقبولة من طرق إزالته بين ظواهر هذه النصوص، و اتباع طريق الجمع لإزالة هذا التعارض ممكن بالتَّأويل بين هذه الأحاديث والأحاديث الأخرى التي جاء فيها الأمر بطاعة الأمراء على الإطلاق أو بطاعة الأمراء الظُّلمة... <BR/>فالذي عليه العلماء في الأمراء الجائرين أنه إن قدر الناس على خلعهم بغير فتنة و لا ظلم وجب عليهم ذلك، و إلا فالواجب الصبر، مع العلم أنه لا يجوز عقد الولاية لفاسق ابتداءً...<BR/><BR/>أسامة حبيبي ... افعل ذلك و لا تحكم برأيك على حديث ثبتت صحته قطعا... فقط لأنك لم تفهم مراده أو فهمت أنه يتعارض مع ما هو أصح منه في نظرك ... العبرة بالفهم السليم و جمع أطراف القضية... و اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-75233192044505940402007-12-25T00:28:00.001+04:002007-12-25T00:28:00.001+04:00وقد رسم القرآن الكريم و السنة النبوية الصحيحة بوضو...وقد رسم القرآن الكريم و السنة النبوية الصحيحة بوضوح حدود تلك الطَّاعة، و حددها بدائرة المعروف، فما خرج من دائرة المعروف لم تكن الرَّعيَّة ملزمة بالأخذ به، وهذا الأمر واضح وصريح في صيغة بيعة المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم في العقبة كما جاءت في كتب الحديث ومنها صحيح البخاري وكان من شروطها ما جاء في قوله تعالى: و لا يعصينك في معروف، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليصدر عنه إلا المعروف. فجاء ذلك من باب التأكيد لبيان أنه لا طاعة في المعصية مهما علت درجة الآمر. فإذا كان الحال هكذا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف بغيره من أولي الأمر؟.<BR/>و قال أيضا: (السمع والطَّاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة) رواه البخاري.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-85598462262816225742007-12-25T00:28:00.000+04:002007-12-25T00:28:00.000+04:00فالقاعدة والأصل المُجمع عليه أن الطَّاعة الواجبة ف...فالقاعدة والأصل المُجمع عليه أن الطَّاعة الواجبة في الشرع هي لأولي الأمر من الأئمة (الخلفاء)، ونوابهم من السلاطين وأمراء الجيوش والولاة وكلها مقيدة بالمعروف (من الواجب والمباح) دون المحظور. وأما طاعة المتغلبين (الإمام المتغلب هو: الذي يصير إماما بالتغلب على الآخرين و ينفذ الحكم و القهر بدون مبايعة أو استخلاف) فهي للضرورة و تقدر بقدرها بحسب المصلحة، ويجب إزالتها عند الإمكان من غير فتنة ترجح مفسدتها على المصلحة، فطاعة ولي الأمر واجبة على المسلمين.<BR/><BR/>أما ما المساحة التي تشملها تلك الطَّاعة؟ فذلك مدار البحث هنا.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-92118590174248166742007-12-25T00:26:00.001+04:002007-12-25T00:26:00.001+04:00الشرح على ثاني القولين: أن وصية النبي صلى الله علي...الشرح على ثاني القولين: أن وصية النبي صلى الله عليه وسلم واضحة بالسمع والطاعة لولاة الأمور، والسمع والطاعة لهم واجب بالكتاب والسنة، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )(النساء: الآية59) فجعل طاعة أولي الأمر في المرتبة الثالثة ولكنه لم يأت بالفعل (أطيعوا) لأن طاعة ولاة الأمور تابعة لطاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا لو أمر ولاة الأمور بمعصية الله عز وجل فلا سمع و لا طاعة.<BR/>و ظاهر الحديث وجوب السمع والطاعة لولي الأمر وإن كان هو يعصي الله عز وجل إذا لم يأمرك أنت بمعصية الله عز وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" وضرب الظهر وأخذ المال بلا سبب شرعي معصية لا شك، فلا يقول الإنسان لولي الأمر: أنا لا أطيعك حتى تطيع ربك، فهذا حرام، بل يجب أن يطيعه وإن لم يطع ربه.<BR/>أما لو أمر بالمعصية فلا سمع ولا طاعة، لأن رب ولي الأمر ورب الرعية واحد عز وجل، فكلهم يجب أن يخضعوا له عز وجل، فإذا أمرنا بمعصية الله قلنا: لا سمع ولا طاعة.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-86982324889451112462007-12-25T00:26:00.000+04:002007-12-25T00:26:00.000+04:00الشرح على أول القولين: أن الروايتين تتحدثان عن جو ...الشرح على أول القولين: أن الروايتين تتحدثان عن جو الفتن و الحرب الداخلية، و ضياع الوحدة الإسلامية لذا جاء التشدد في الحديث على السمع و الطَّاعة للأمير لتلافي مزيد من الفرقة و التمزق و ضياع الأمن، و هذا ظاهر من قول الراوي و جواب الرسول صلى الله عليه وسلم، ففى الحديث إشارة إلى الثورات المغرضة التى يراد بها المصلحة الشخصية لا العامة، و فيه أمر بعدم الاشتراك فيها .... <BR/>فواضح أن القصد من هذه الأحاديث ترغيب المسلمين على الاجتماع على أمير واحد، و ذمّ و رفض من يدّعي الإمارة لنفسه و ينافس بها الأمير الأعظم حسب تعبير الحديث، و ليس المقصود طاعتهم في الظُّلم و الجور أو السكوت عليهم إذا ما زاغوا عن الطريق لأنه معلوم أنه لا طاعة في معصية، و الظُّلم أم المعاصي و السكوت عن الظُّلم ظلم و معصية.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-10039295590705838052007-12-25T00:25:00.000+04:002007-12-25T00:25:00.000+04:00النقطة الأولى: يا أسامة يا أخويا ... من الواضح أن ...النقطة الأولى: يا أسامة يا أخويا ... من الواضح أن المشكلة الأساسية أنك تتعجل في فهم النصوص باتباع الظن ثم تبني على فهمك نتائج تريد إلزام الناس بها، و نبذ دينهم و سنة نبيهم الصحيحة الثابتة من أجلها.و كان لزاما عليك لتعرف المراد من هذا الحديث و أمثاله أن تتبين و تتثبت و ترجع إلى مصادر العلم، و تسأل أهل الذكر، و لا تتسرع في القول بالرأي و الهوى و التي تزعم فيها أن عقلك البسيط يحكم على النصوص الشرعية القطعية الثبوت ...<BR/><BR/><BR/>من عدة كتب .. جمعت لك المراد من هذا الحديث على أرجح الأقوال:محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-79524936295985445252007-12-21T18:09:00.000+04:002007-12-21T18:09:00.000+04:00استاذي الفاضل / محمد عبد المنعمبالقطع نحن اخوة في ...استاذي الفاضل / محمد عبد المنعم<BR/><BR/>بالقطع نحن اخوة في الله وانا اعتز باخوتك واعتز باسلامي واحمد الله على هذه النعمة العظيمة وكفى بها نعمة...<BR/><BR/>لكن دعنا لا نتحدث الا عن فكر لفكر ورأي لرأي دون ان نفترض غربنة للأفكار او علمنة او حتى أسلمه كي يكون الحوار من منطلقاتنا نحن وكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب المقام عليه الصلاة والسلام...<BR/><BR/>قلت وما زلت عن رأيي ان هذه أحاديث سياسية لم يقلها النبي جاءت في عصور الفتن وسيقت لدرء الفتنه او لاتخاذ موقف سلبي تجاهها .. وقبل ان تغضب من قولي دعني اوضح لك انني لا اضع قدسيه لأحد لا الباخاري ولا مسلم ولا غيره .. فقط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي اذا قضى امرأ ومن قبله ربه العزه اطيع وانا صاغر....<BR/>لذلك يا اخي اذا كان البخاري دون هذه الاحاديث او غيره ووجدتها تخالف كتاب الله والفطرة والسويه ارفضها رفضا باتاً...<BR/>فقول جلد ظهري واخذ مالي من اعطاه هذا الحق...<BR/>قلي بالله عليه استحلفك بالله .. اهذا هو الدين الذي أخرج الناس من الظلمات الى النور ... وقلب موازين الجاهليه... وعذب فيه بلال من اجل لا اله الا الله وهو يقول احد احد... <BR/>يأتي حديث فيقول يسلب مالي ويجلد ظهري وتطالبني ان اصدق ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي غضب واحمر وجه حين رأى احدهم يضرب عبداً له وقال له ان لم تفعل للفحتك النار ... اي اذا لم تعتقه ...<BR/>ودخلت امرأة النار في هرة...<BR/>وبغي الجنة في كلب...<BR/>هذه هي روح الدين اما ان يجلد ظهري فاسمع وأطيع الله الله الله<BR/>اذا كان الحاكم كافرا ولم يفعل ذلك بل حافظ عليها ااعصيه ..<BR/>اي قلب للفطرة هذا...<BR/><BR/>بصدق ادعوك للتدبر في قولي دون التشبث الجامد بمرويات ودون الخوض هل البخاري كذا ومسلم كذا والعلماء كذا ليس لي دخل في كذا وكذا ولا وجدنا اباءنا على امه .. <BR/>انا اتعامل مع كتاب الله الحق والفطرة السويه واقوال النبي السمحة...<BR/><BR/>دمت بكل ود...<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-11826598135876215282007-12-20T13:35:00.000+04:002007-12-20T13:35:00.000+04:00ثم إن كان ردك الأخير هذا ردا مختصرا عن الجزء الأول...ثم إن كان ردك الأخير هذا ردا مختصرا عن الجزء الأول من سياق حديثي (عن منهجية التغيير) كما تقول ... فأين ردك على باقي أجزاء حديثي؟.. و التي أرى أنها شديدة الأهمية و اللصوق بباقي أجزاء الموضوع.<BR/><BR/><BR/>أخي العزيز أسامة ياسين<BR/><BR/>أنا بالفعل أعتز بأخوتك<BR/><BR/>و لهذا الأمر بالذات أحس أن علي واجبا أن لا يكون أخ عزيز مثلك وقع في منزلق خطير مثل هذا<BR/><BR/>اقرأ ردي الثاني على هذه التدوينة جيدا من فضلك<BR/><BR/>و أرجو أن تسامحني على الإطالة ... مع أنه لا زال عندي كلام كثير ... و لكن إن شاء الله أخرجه على شكل سلسلة في مدونتي ... أرجو أن تشرفني فيها دائما ... بل و أنتظر نصائحك<BR/><BR/>و أتمنى أن نكون إخوة في الله على الحقيقة<BR/>فالمؤمن مرآة أخيه<BR/><BR/>و السلام عليكم و رحمة اللهمحمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-79173095944770699682007-12-20T13:27:00.000+04:002007-12-20T13:27:00.000+04:00ثم ختمت ردك بقولك: فإن كان هذا هو منطق المنهجية ال...ثم ختمت ردك بقولك: فإن كان هذا هو منطق المنهجية الاسلامية ... آسف يا أخي أن أقول إن هذه منهجية غير ربانية...<BR/>معنى كلامك شيء من أربعة: <BR/>إما أن الإمام مسلم و الإمام البخاري كاذبان ... و أن الرسول لم يقل شيئا كهذا <BR/><BR/>أو أن رسول الله قال هذا و لكنها من تلقاء نفسه و ليست منهجية ربانية ... و أن السياسيين في عصرنا هذا مثقفون بدرجة تسمح لهم بأن يفهموا الدنيا أكثر منه صلى الله عليه و سلم<BR/><BR/>أو أن العلماء الفقهاء الذين يكتبون في الكتب منذ العصور الأولى للإسلام و حتى الآن ... هم في الحقيقة علماء سوء و علماء سلطان كلهم و لا نفع فيهم ... خانوا أمانة العلم الذي هو ميراث الأنبياء، أو على أقل تقدير هم أغبياء لا يعرفون طرق الاستقراء و الاستنتاج المنهجي العلمي ... ففهموا من النصوص ظواهرها و فسروها بجهل شديد لواقع الحياة...<BR/><BR/>أو أنك لم تفهم ما قرأت أو قرأت شيئا مبتورا ففهمت أنه هو (منهجية الفقهاء في التعامل مع الحاكم)محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-88974131191982344332007-12-20T13:25:00.000+04:002007-12-20T13:25:00.000+04:00عن حذيفة بن اليمان أنه قال: كان الناس يسألون رسول ...عن حذيفة بن اليمان أنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أساله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية و شر، فجاءنا الله بهذا الخير فنحن فيه، وجاء بك، فهل بعد هذا الخير من شر كما كان قبله؟ قال ياحذيفة تعلـّم كتاب الله، و اتبع ما فيه، (ثلاث مرات) . قال: قلت: يارسول الله أبعد هذا الشر من خير؟ قال نعم، قلت: فما العصمة منه؟ قال: السيف، قلت: و هل بعد ذلك الشر من خير؟ (و في رواية: قلت: وهل بعد السيف بقية؟) قال: نعم، وفيه دخن، قال: قلت: و ما دخنه؟ قال: يكون بعدي أئمة يستنون بغير سنتي، و يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين، في جثمان إنس، فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، [ فتنة عمياء صماء عليها ] دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت: يا رسول الله، صفهم لنا؟ قال: هم من جلدتنا، و يتكلمون بألسنتا، قلت: يا رسول الله، فما تأمرني إذا أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين، وإمامهم تسمع وتطيع الأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع، فقلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . وفي رواية أخرى ... فإن رأيت يومئذ لله عز وجل في الأرض خليفة، فالزمه و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك، فإن لم تر خليفة فاهرب في الأرض حتى يدركك الموت و أنت عاض على جذل شجرة . قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: ثم يخرج الدجال . قال: قلت: فبم يجيء؟ قال: بنهر أو قال: ماء و نار فمن دخل نهره حط أجره و وجب وزره، و من دخل ناره وجب أجره، و حط وزره . قلت: يا رسول الله: فما بعد الدجال؟ قال: عيسى بن مريم قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: لو نتجت فرسا لم تركب فلوها حتى تقوم الساعة . <BR/><BR/><BR/>و هو حديث صحيح رواه الإمام البخاري في صحيحهمحمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-30958548888356963862007-12-20T13:24:00.000+04:002007-12-20T13:24:00.000+04:00عن حذيفة بن اليمان أنه قال: قلت: يا رسول الله! إنا...عن حذيفة بن اليمان أنه قال: قلت: يا رسول الله! إنا كنا بـشرّ . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شرّ؟ قال (نعم) قلت: هل من وراء ذلك الشرّ خير؟ قال (نعم) قلت: فهل من وراء ذلك الخير شرّ؟ قال (نعم) قلت: كيف؟ قال (يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستـنـّون بسنتي . و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس) قال قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك!؟ قال (تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع) . <BR/><BR/><BR/>و هو حديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحهمحمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-73333272765193992782007-12-20T13:21:00.000+04:002007-12-20T13:21:00.000+04:00كل عام أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم ***أخي في ...كل عام أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم ***<BR/>أخي في الله <BR/>أسامة ياسين<BR/>أنا أكرر لك اعتذاري عن طول الحوار ... خصوصا أنه في سياق تعليقات (المفترض فيها أن تكون خفيفة) على تدوينة...<BR/>و لكن أعدك أن أرتب كل هذا الذي يدور بيننا في تدوينة أو أكثر في مدونتي قريبا ... إن شاء الله.<BR/>قلت أنك لا تدري عن أي منهجية إسلامية أتحدث – و كأن الإسلام ليس به منهجية لمثل هذه الأمور! أم أنك أخي أسامة من أرباب أن الإسلام عبارة عن بعض الشعائر التعبدية و الأعمال الخيرية و أنه دعوة إلى الأخلاق و فقط؟!!!<BR/>يا عزيزي الغزو الفكري الذي ابتليت به الأمة في القرون الأخيرة قد أدخل في فكر المسلمين الانفصال بين الدين والسياسة حتى أصبحت السياسة حكراً على طبقة من السياسيين المحترفين، وفهمت السياسة على أنها فن الخداع والمكر، وأن العلماء لا يصلحون للحديث في السياسة بله العمل فيها. وللتأكد من أن الإسلام لم يفرق بين السياسة والدين فليرجع إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ليرى كيف أنه عليه الصلاة والسلام قد مارس جميع الأعمال السياسية، وكذلك فعل الخلفاء الراشدون.محمد عبد المنعمhttps://www.blogger.com/profile/01679475301287230056noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-75567797246982347442007-12-18T21:15:00.000+04:002007-12-18T21:15:00.000+04:00اسامة صديقى كل سنه وانت طيبوعيد سعيد عليك وكل الاس...اسامة <BR/>صديقى <BR/>كل سنه وانت طيب<BR/>وعيد سعيد عليك وكل الاسرة والاصدقاء<BR/>تحياتىAMRO .O. ABDELHALIMhttps://www.blogger.com/profile/02350497333125133383noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-81135396800643792672007-12-18T18:39:00.000+04:002007-12-18T18:39:00.000+04:00ابو مفراح وانت بخير وبالصحة والسلامة...دمت بكل ود....ابو مفراح <BR/><BR/>وانت بخير وبالصحة والسلامة...<BR/>دمت بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-85731271922684951372007-12-18T18:38:00.000+04:002007-12-18T18:38:00.000+04:00Cleoرائعه هي مداخلتك وفيها من الوعي الكثير ...وهنا...Cleo<BR/><BR/>رائعه هي مداخلتك وفيها من الوعي الكثير ...<BR/><BR/>وهناك طريقه رابعه الوعي وهذه تحتاج الى وقت طوييييييييييييييييييل ويبدو انه صعب ان يتحقق...<BR/><BR/>دمت بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-605386935432895782007-12-18T18:36:00.000+04:002007-12-18T18:36:00.000+04:00ra7eel اتفق معك ان المشكلة فينا في المطلق ... لكن ...ra7eel <BR/><BR/>اتفق معك ان المشكلة فينا في المطلق ... لكن ومع ذلك طفل ولد وشب ولم يجد غير هذا .. كيف يستطيع ان يبادر او يتحرك...<BR/>دمت بكل ود.<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-57865716097027755942007-12-18T18:35:00.000+04:002007-12-18T18:35:00.000+04:00ذو النون المصريشكرا على هذه القصيدة الجميلة ..وكل ...ذو النون المصري<BR/><BR/>شكرا على هذه القصيدة الجميلة ..<BR/>وكل عام وانت بخير ..<BR/>ولك مني خالص والود والتحية..اسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-47004148804229848932007-12-18T16:47:00.000+04:002007-12-18T16:47:00.000+04:00كل عام و انتم بخير اهنئكم بعيد الاضحى المباركتحيات...كل عام و انتم بخير <BR/>اهنئكم بعيد الاضحى المبارك<BR/><A HREF="http://abomefr7.blogspot.com" REL="nofollow">تحياتى ابو مفراح</A>ahmed mefrhhttps://www.blogger.com/profile/10096610326043376365noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-65966543859011762112007-12-18T01:24:00.000+04:002007-12-18T01:24:00.000+04:00لكم جميعا السلامة.. ولمصر سبعين مليون سلامة ولو إن...لكم جميعا السلامة.. ولمصر سبعين مليون سلامة ولو إنها دلوقتى خلاص "بالسلامة"..<BR/><BR/>فعلا لم يعد لدى الأجيال الجديدة كخلاج غير الهروب والهجرة.. فأى تغيير كبير فى حال أية دولة لا يتم إلا بثلاث وسائل:<BR/>الأول: الجيش.. وده فى جيب فخامته الصغير اللى جوة الجاتة<BR/>الثانى: الأحزاب: ودول سيادته بيستخدمها فرشة لحذائه<BR/>والثالث: الشعب.. وشعب مصر مثقل بالهموم والفقر والجهل والمرض والإفقار والتجهيل والإمراض وكله مع سبق الإصرار والترصد<BR/><BR/>المصيبة أن هناك وسيلة للتغيير ولكنها كارثية وعن نفسى فأنا أفضل مصر مبارك وابن مبارك وابن ابنه عنه، ألا وهو التدخل الأجنبى.. وهى لفظة عصرية بديلة عن كلمة "الاحتلال" لأنها بقت موضة قديمة..<BR/><BR/>أحيانا بفكر لو احنا غيرنا من حالنا... لو بطلنا سرقة وكذب وغش وتطفيف، يمكن ربنا يغير من حالنا "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"Cleohttps://www.blogger.com/profile/06826294785647196683noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-25492777173686158992007-12-18T01:10:00.000+04:002007-12-18T01:10:00.000+04:00عزيزىيعنى لجوا البلد نافع ولا براهاطيب الشباب دول ...عزيزى<BR/>يعنى لجوا البلد نافع ولا براها<BR/>طيب الشباب دول يعملوا ايه<BR/>بره غربه وبرده هنا غربه<BR/>بجد ربنا معانا الى ان يتغير الحال<BR/>امتى بقى الله اعلم<BR/>بس برده المشكله فينا احنا<BR/>خالص تحياتىرحــــيـلhttps://www.blogger.com/profile/12305742693175023026noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-785402086766336064.post-7169170104420221322007-12-18T00:54:00.000+04:002007-12-18T00:54:00.000+04:00klmatضربت مثل رائع لرجل تعامل بصدق مع دولته وشعبه....klmat<BR/>ضربت مثل رائع لرجل تعامل بصدق مع دولته وشعبه...<BR/>ورغم اني لا اؤمن بالبطل المنقذ الا ان المثل المطروح مثل واقعي .. لكنه رجل لم ينفرد بالحكم بل بنى مؤسسات... <BR/><BR/>عيد مبارك عليك وعلى الامه الاسلاميه ... وعلى شعب مصر الحبيب<BR/><BR/>دمت بكل ود..<BR/>خالص تحياتياسامة يسhttps://www.blogger.com/profile/05313390111101507418noreply@blogger.com