المشكلة تكمن في القواعد اللغوية المضللة ، التي تضع ستارا على الحقيقة ، لذلك سأضرب لكم مثلاً يزيل اللبس في المقصود، حين سألت المدرسة الطالب الذي يتضور جوعاً أن يعرب ما بين القوسين
أكل ( الطفل التفاحة) أجاب الطالب:
الطفل: آكل وعلامة أكله المضغ
التفاحة : مأكول وعلامة أكلها البلع
وقت ذاك لم تندهش المدرسة الشابة على الوجه المفترض ، بل اثنت على الطالب ، وطالبت زملاءه أن يصفقوا له تصفيقاً حاداً.
وقت ذاك أيضاً تشجعت الطالبة نرجس وتساءلت وما إعراب: أحبت نرجس أحمد
تضاربت الإجابات ، واختلفت الرؤى، لكن تلك المدرسة الشابة ، حاولت أن تقرب الوجهات بأن قالت: الأمر يختلف من مجتمع إلى مجتمع ،ولأن النحو منطق عربي ، فأحمد هنا فاعل ونرجس مفعول به ، فقالت نرجس: وماذا لو كان الحب في مجتمع آخر ؟ فأجابت : ربما يكون كلاهما فاعل ومفعول به في ذات الوقت
الطفل: آكل وعلامة أكله المضغ
التفاحة : مأكول وعلامة أكلها البلع
وقت ذاك لم تندهش المدرسة الشابة على الوجه المفترض ، بل اثنت على الطالب ، وطالبت زملاءه أن يصفقوا له تصفيقاً حاداً.
وقت ذاك أيضاً تشجعت الطالبة نرجس وتساءلت وما إعراب: أحبت نرجس أحمد
تضاربت الإجابات ، واختلفت الرؤى، لكن تلك المدرسة الشابة ، حاولت أن تقرب الوجهات بأن قالت: الأمر يختلف من مجتمع إلى مجتمع ،ولأن النحو منطق عربي ، فأحمد هنا فاعل ونرجس مفعول به ، فقالت نرجس: وماذا لو كان الحب في مجتمع آخر ؟ فأجابت : ربما يكون كلاهما فاعل ومفعول به في ذات الوقت
وقت ذاك أيضاً أيضاً قام أحمد معترضاً وقال: في المثال الأول كان الطفل آكلاً لا فاعلاً ، والتفاحة مأكول لا مفعول به. وفي المثال الثاني كان احمد فاعلاً ونرجس مفعول بها، واني لا اعترض على كونها مفعولا بها، وقت أنها في النحو المضلل، وفي قواعد اللغة الخادعة فاعلاً في هذه العبارة . تبسمت المدرسة الشابة وقالت وما وجه اعتراضك إذن ...؟
قال أحمد بثبات : لماذا صرحت بواقع الأكل والمأكول في المثال الأول، وكنيتي بفاعل ومفعول في المثال الثاني ؟
أجابت المدرسة في ثقة : لأترك لخيالك الخصب أن يتصور ،وان حصرت الإجابة، فقلت: وعلامة حبه التقبيل ، لعلك تقول : لا بل هو أكثر من التقبيل ، أو لعلك تقول : بل هو أقل
قال أحمد بثبات : لماذا صرحت بواقع الأكل والمأكول في المثال الأول، وكنيتي بفاعل ومفعول في المثال الثاني ؟
أجابت المدرسة في ثقة : لأترك لخيالك الخصب أن يتصور ،وان حصرت الإجابة، فقلت: وعلامة حبه التقبيل ، لعلك تقول : لا بل هو أكثر من التقبيل ، أو لعلك تقول : بل هو أقل
وقت ذاك أيضاً أيضأ أيضاً ، لم يستسغ ثائر الأمثلة، متهماً كتب الوزارة والمدرسة الشابة بالتمويه، والبعد عن الأمثلة السياسية : فأراد أن يحرجها فرفع يده طالباً الحديث، فأشارت إليه أن تفضل : فقال وما إعراب: ورث الابن أباه ...؟
وحين هم أحدهم أن يعربه إعراباً دينياً شرعياً، ثارت ثورة ثائر الذي تعمدت المدرسة الشابة أن تتركه في ثورته حينا من الدهر، لا لأنه سأل؛ بل لفراستها أنه أراد أن يوقعها في مأزق ، وحين لم تشف جميع الإجابات صدر ثائر، رفع يده ثانية ، وطالب المدرسة الشابة أن تجب هي عن السؤال ، فأجابت : الابن : فاعل وعلامة رفعه الضمة
وحين هم أحدهم أن يعربه إعراباً دينياً شرعياً، ثارت ثورة ثائر الذي تعمدت المدرسة الشابة أن تتركه في ثورته حينا من الدهر، لا لأنه سأل؛ بل لفراستها أنه أراد أن يوقعها في مأزق ، وحين لم تشف جميع الإجابات صدر ثائر، رفع يده ثانية ، وطالب المدرسة الشابة أن تجب هي عن السؤال ، فأجابت : الابن : فاعل وعلامة رفعه الضمة
أباه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
وقت ذاك أيضاً أيضأ أيضأ أيضأ، أربعة أيضاً _ وذلك لأن العدد من ثلاثة لعشرة يخالف المعدود وأيضاً مذكر فنؤنث أربعة_ وقت ذاك ولا داعي لتكرار أيضا كي لا يشعر القارئ بالملل ، قال ثائر : كلمة سوقيه أجبرنا على ذكرها ،عملا بالمقولة المشهورة : " ناقل السوقية ليس بسوقي" : قال : "أحة"
وقت ذاك أيضاً أيضأ أيضأ أيضأ، أربعة أيضاً _ وذلك لأن العدد من ثلاثة لعشرة يخالف المعدود وأيضاً مذكر فنؤنث أربعة_ وقت ذاك ولا داعي لتكرار أيضا كي لا يشعر القارئ بالملل ، قال ثائر : كلمة سوقيه أجبرنا على ذكرها ،عملا بالمقولة المشهورة : " ناقل السوقية ليس بسوقي" : قال : "أحة"
هنا طربت المدرسة الشابة و كادت أن تقبله، وصرخت قائلة : ها أنت قد أجبت، الإجابة النموذجية ، فضج الصف بالتصفيق والرقص، وذلك حين قفزت نرجس فوق التختة لتتلوى بجسدها الممشوق في مجون ، مما جعلت الجميع لا يداخله ولا يساوره أدنى شك أن المدرسة الشابة قد خدعتهم جميعا وقت أن قالت : أن نرجس مفعول به، هنا وهنا فقط استيقن الجمع بصدق قواعد اللغة العربية
هناك 60 تعليقًا:
سمسم الجميل ازيك عامل اية اتمنى لك الصحة
صديقي العزيز اتتلاعب بمرونة القواعد ام بما وصل الينا حالنا
مفيش تعليم مش كدة
بجد بوست جميل والمستخبي بين السطور اكتر من اللي مكتوب
انت طلعت حكاية
تحياتي
ما اجمل دروبك يا وميض
مبدعاً ابداعاً
في انتظار جديدك والي الأمام دائماً
اخوك \\ كشكول
تتحفنا كل مره ببوست احسن من اللى قبله...
بس المرة دى فعلا ابدعت..
ورث الابن اباه...
مافيش هنا مفعول به غير نا...
سلمت يداك
:)
ياعام ملعون أبو اللغة اللي تزعل الناس من بعضها
وبعدين اللغة خادعة زي مابتقول يا ريس
.. يعني
إشطة خلاص ؟
والله الواحد مش عارف يقول ايه
رغم قصرها الا انها عميقة جدا
لا اعلم ان كانت قصة أو شبه قصة
لكنها أمتعتنا بفلسفة جميلة لكنها لاذعة كعادتك
وما إعراب: ورث الابن أباه ...؟
الابن ..فاعل
اباه..فاعل ثانى
اما المفعول فيه ..الشعب المصرى كله
المعني اللي ورا البوست مؤسف صراحة
بس للاسف هذا هو الحال
تحياتي ياصديقي
بجد امتعتنا بكلمك المختصر المفيد
تحياتى ليك
صديقي العزيز/ سيد
الحقيقة معدش في اي شيء في البلد كويس ، لا تعليم ولا حتى هواء... كل شيء طعمه تغير ..
عميق شكري ومودتي
خالص تحياتي
استاذ اسامة
اكثر ما احبه فى التهام ما اقرأه هو رغبتى فى ان ابطىء قدر المستطاع .. مع ما تكتب خاصة هذا البوست الاخير لم استطع الا ان اقفز لاصل للنهاية .. ليس ضجرا ولكن رغبة فى ان انتهى لاعيد مرة ومرة ما قرأت
احب غموض السطور وما يشى به من تفكير كاتبها ثم قارئها بالتبعية
عميق تحياتى
هدى
لاذعة..
ادهشتني ومضاتك..
سأتابع ..
تحياتي ..
اخي الكريم كشكول
وما اجمل مروكمالذي اسرني كثيرا
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
3la fekra ana 2areet elpost lama kont hena a7'er mrrah, laken ktabt ta3lee2 taweel awi 3an elpost eltani f elwa2t kan 7'alas.
begad qessah ra2e3ah w thareyyah b elma3any. ana kan dayman 3andy moshkella ma3a ello3'ah el3arabyah 3ala fekra. 3abetny Nargess awi. mesh hamemha 7aga. mahy maf3ool ba2a, m7adesh ye2dar yetkalem :)
shokran 3al post elmomte3 dah. tamnyaty beltawfee2.
اختي الكريمة/ شيماء
صدقت نحن هنا المفعول به ...
شكرا على اطرائكم العطر ...
خالص تحياتي
اخي الكريم/ نيدو
ههههههههههههههههه
هدء من روعك...
دمت بكل ود
عزيزي اسامة
بوست رائع جدا
ولى ملحوظة لغوية بسيطة فى اعراب جملة ورث الابن اباه
المشكلة ليست فى اعراب الاب او الابن
وانما المشكلة فى اعراب الفعل ورث
هل هو فعل ماض ام فعل مضارع ام فعل مستقبل ( د نوع جديد من الافعال طالع اليومين دول موضة )
فاحنا مش عارفين هل الولد فعلا ورث و لا بيورث ولا هيورث فعلا
لكن المعلوم انه فى جميع الحالات هو وارث وارث
ونتمنى الا يحدث ذلك لان وقتها الاعراب هيكون فعلا بالكلمة السوقية اللى قالها الثائر ووقتها الناس كلها هتقولها عملا بمبدأ ان ناقل السوقية سوقي برضو وساعتها لازم نكون سوقيين ونقول اكتر من كدة ... ولا بلاش عشان ماما سوزى ماتزعلش .........هههههههه
تحياتي لك فعلا بوست جميل
صديقى العزيز أسامة
بوست جميل اوى وطريف والمدونة كلها أكثر من رائعة بالذات البوست الاقدم بتاع البخارى
بس انا فى بوست اللغة دى فى حتت قريتها مرتين تلاتة بس مش قادر استوعب اوى اللى بيحصل مش عارف اكمنى فطران فول ولا ايه
تحياتى ليك يا اسامة
أحمد الصباغ
اختي الكريمة/ التائهة في ارض الاحلام
مروركم على العمل هو الرائع...
شكرا على اطرائكم الكريم..
خالص تحياتي
حلوة و جريئة و كلها معاني ، يارب مدرسين العربي يفهموا النحو عشان يفهمونا
اخي الكريم / محمد علي
اعرابكم مظبوت 100*100
لكن اخشى ان يكون للمدرسة الشابة رأياً آخر ....
سعدت بتواجدكم العطر ..
خالص تحياتي
اخي الكريم / سندباد
شكرا على تواجدكم العطر..
خالص تحياتي
...
الكريمة / ايمان
ادام الله علي مروركم الكريم
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
اختي الكريمة/ هدى
لشد سعادتي بتواجدكم في مدونتي تفاعلكم العميق معها ....
شكرا على اطرائكم الكريم
خالص تحياتي
هههههههههه
هى كانت فين المدرسة الشابه دى على ايامنا
كانت المدرسة بتاعتنا شابه فى الاربعين بس كان فى حاجه اسمها تعليم
دلوقتى المدارس مهزلة المهازل
تحياتى
كلمات عميقة تحمل الكثير من المعاني
فعلا بوست مييز جدا
تحياتي
رائع جدا..
أرجوك، تقبل عزائي في كل فاعل من قبيل الإبن و كل مفعول من قبيل الأب
سيدي كلنا مفعول به.. ليست على المجاز.
و كلهم فاعل، كما كلهن نرجس
تحياتي
اختي الكريمة
monBYH
يسعدني جدا متابعتكم .. لا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
خالص تحياتي
اختي الكريمة/ فانتازيا...
سعدت جدا بتعليقكم على موضوع روم المسيح /وسعدت بتواجدكم هنا ورأيكم في الموضوع ...
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
هاااى اسامة
والله عندك حق
واهم من ظن ان الاشيا هى الاشيا
واتفق معك نرجس ستظل مفعول به ، وسنظل كذلك حتى يلجا المتضرر الى اتخاذ قرارات اخرى
البوست رائع..برافو
تحياتى
بوست شديد السخريه
يا اسامه
عندما ينصب لك احدهم فخا وانت تسير تجاهه
بكامل ارادتك
يتم توجيك الى ما يريده الطرف الاخلر
وانت تظن انها ارادتك الحره
ظلت نرجس تلعب على اوتارهم
جعلنهن يظنون انها مفعول بها
واذا بها الفاعل الاوحد
يا احمد الناس . اثرت قضية في غاية الخطورة .. فهل بالفعل تم ام بيتم ام هيتم التوريث...
لكن اظن ان الماضي ادق فهو يشمل الامتداد فلعله مايزال وسيستمر ...
سعيد جدا بتواجدكم .. لكن لن نضطر لان نكون من السوقه مهما فعلوا...
وان كان الجهر بالسوء يحق لمن ظلم ...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
الرائع احمد الصباغ
سعيد جدا بتواجدكم هنا .. واسعدني رايكم في المدونة..والعتب على صعوبة النحو ههههههههههههه ليس الا...
رايكم في موضوع البخاري اسرني كثيرا..
خالص تحياتي
ههههههههههههههه
يا أخى انا طول عمرى بأحب اللغة العربية علشان مفاعيلها ومفعولاتها برضة
فعلا
لغة ثرية
وعلى الصارف اللجوء لخلفيته الثقافية والتاريخية
هههههههههههههههه
مزجنّى أوى الكام اعراب دول
ماشاء الله عليك
بوست جميل
وعجبنى مثل
ورث الأبن اباه
جاى على الجرح
المدونه كلها رائعه
سعدت باكتشافها
جدا جدا
تحياتى لك
العزيز أسامة،
بوست أنقح من اللي قبله. تسلم أفكارك وذهنياتك مع بعض. ولو أن البوست فكرني بنكتة، للأسف مش حاقدر أقولها، لكن كان فيها برضه إشكالية عمق الإعراب وليس شكليته.
عميق تحياتي
ضياء
سمسم شوف التعديلات اللي قولتلي عليها اتعدلت كلها ولا لسة في اخطاء
تحياتي
يا اهلا بيك يا درش ومروركم الكريم
والمعنى في الموضوع في بطن الشاعر والشاعر يفهم ههههههههههههه
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
معاك حق يا قطة زمان كان في تعليم دلوقتي في هلث فقط وعبث بالعقول وحشو .. ولا شيء
سعيد بتواجدكم هنا..
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
دكتورة روفي
شكرا على اطرائكم العطر .. اسعدني اعجابكم بالسطور...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
M.R
معاك حق يا صديقي نحن المفعول به الحقيقي .. لا المجاز
سعيد برأيكم و بتواجدكم في مدونتي
خالص تحياتي
الحق معك انت يا عمرو
فواهم من انخدع بالمظهر وبالشكل...
ان وراء الامور امور..
وسنظل هكذا حتى نغير آلية التفكير ذاته ..
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
ودائمانحن في مصر مفعول بنا
شرفتني بزيارتك لمدونتي
كررها في أي وقت
:)
اختي الكريمة / شرين
صدقت هكذا نحن نعيش في نواميس لم نخترها .. لكن نرجس قد تكون فعلت بهم الافاعيل وهم يظنون انها المفعول به .. فقد لعبت على الواقع لا على الذهن..
دمتم بكل ود
خالص تحياتي
اختي الكريمة/ شهروزة
وعلى المتضرر ان يعيد تعلم قواعد اللغة .. لكن المشكلة ان التعليم في الصغر كنقش على الحجر ،لكن يبدو ان الجميع صغر وكبر سلم الراية
..
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
بوست رائع
أتمنى أننا نبقى أحنا الفاعل وهما المفعول به
تحياتى للك يا اسامة
أنا محتاج أروح أقرأ مرتين
علشان أقدر أجمع اللي أنا قريته ده ..
تسلم ايديك .. تدوينة تحفة
لي سؤال .. لماذا الأبن الذي يرث أباه لا يصبح مفعولابه؟
شرفني في التدوينة الجديدة
حلوه فكرة البوست بس اذا كان الاب مفعول به ..الشعب اعرابه ايه مجرور على وشه تقريبا
اختي الكريمة/ كلمات
سعيد جدا بتواجدكم في المدونة وتشريفكم لها... لا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
الاستاذ د. ضياء النجار
منور المدونة يا دكتور
بصدق بسعد جدا بزيارتكم...
وشكرا على اطرائكم الكريم ... والفضول دفعني لمعرفة النكته لكن يبدو انك لم تأخذ بمبدأ الناقل ليس
دمتم بكل ود ...
خالص تحياتي
اختي الكريمة/ مكسوفة
شكرا على زيارتكم للمدونة .. وربما ياتي اليوم لنكون نحن الفاعلين ولنا ارادة ...
دمتم بكل ود
alzaher
انا اللي شرفني زيارتكم..
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
الكريم / شبابيك عربية
بالتأكيد سيأتي هذا اليوم
شكرا على زيارتكم الكريمة
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
يوميات عيل مصري
امممممممم لماذا لا يكون مفعولاً به ... لحظة أسأل المدرسة الشابة وارجع على لما تكون قرأت الموضوع مرة اخرى ههههههههههه
سعيد جدا بتشريفكم للمدونة..
خالص تحياتي
حلو الاعراب دا يا بنت مصر تصدقي المدرسة الشابة ممكن تعجب بيه .. مجرور على وشه....
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة...
خالص تحياتي
حقا امتعتنى
وحقا شر البلية ما يضحك
واسمح لى احيك واحي كلماتك وصورك بما تحمله من تداخل امتع عقلي وحملنى بكثير من امتنان لك
تحياتى
اختي الكريمة/فريدة
شكرا على اطرائكم الكريم
واحمد الله ان نال العمل استحسانكم..
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
العزيز أسامه
يا إلهي ما اروع تطويع
اللغه وقاعدها بهذ الصورة
تسلم أيديك
غريب كي تلتصق السوقيه
ببعض الكلمات
وكيف تختلف من مجتمع لأخر
تحياتي
اختي الكريمة/ لومي
سعدت جدا بتواجدكم وزيارتكم وتعليقكم الكريم...
شكرا على أطرائكم
خالص تحياتي
حلوة فعلاً
أنت تملك حساسية خاصة ووعي
سعيدة لاكتشاف شخصٍ يرى
إرسال تعليق