13 يناير 2013

(رواية الكفار / اسامة يس / هيباتيا للنشر بمعرض الكتاب 2013 بجناح دار التنوير بقاعة ألمانيا أ)




"وأيمُ الله رأيتُه كأني أراك، وهو في عشرة آلاف أو يزيدون؛ فركبتُ دابتي، وجئتُ أُنذِر القوم؛ فوجدتُ أبا سفيان وبجواره عمرو بن العاص عند الكعبة؛ فصحتُ وأنا فوق دابتي: النذير النذير يا قوم؛ فالتفتَ أبو سفيان وقد امتقع وجهه وقال: ثكلتك أمك يا شعث، أي آبدة حلّت؟
فقال شعث وقد نزل من على دابته وكأنه يتكهّن: "رجال صرعَى، وأمهات ثكلَى، وزوجات مترمِّلات، إنها المنايا قد أطلقتْ ليوثها فاحذروا"
في الليل اجتمع القوم في ناديهم؛ يتشاورون، تفحَّص أبو سفيان وجوهَ القوم؛ فلم يجد ابنه حاضرًا؛ فصاح: يا وحشي، اذهبْ ونَادِ سيدَك معاوية.
وراح القوم يسائلون شعثًا، ويتجاذبون أطراف المشورة، فقال خالد بن الوليد: إن بيننا وبين القوم صُلحًا، وقد علمتم صِدْقَ محمَّد ووفاءَه بالعهود، فإنّا لا ننقُض حتى ينقض، وإني لا أظنه يفعل.
فصرخ فيه عكرمة بن أبي الحكم قائلاً: بخ بخ يا صاحب أُحُد، أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب."

(رواية الكفار / اسامة يس / هيباتيا للنشر بمعرض الكتاب 2013 بجناح دار التنوير بقاعة ألمانيا أ)

26 أغسطس 2011

من كل نُحاس الأرض أتربة ودخان

تاريخ طويل بينهما، والعمر مهما طال قصير، منذ اللحظة الأولى للتجرد، انطفأت أنوار القُطر بأكمله، وكأنها تذعن
بالقادم الآتي؛ فحلت مصابيح في ظاهرها الزينة، وفي باطنها الاحتراق. كذّاب هو من قال: إني أعلم الغيب، مشعوذ هو من ألقى البخور، أفاق هو من استرق السمع.
في السنوات الخمس الأولى، قذفت الحمم البركانية في الرحم خمسة مسوخ، لا
ندري أكان لعلم الأجنة كلمته؟ أم أن المكتسبات قد طغت؛ فشوهت المضامين.
المسخ الأول كانت أنثى، نُذرت للمحراب قصرًا؛ فأبت، ولاذت بالفرار، تمرد،
وثورة، وبعض حبل موصول، وزواج باركه الأب، فاتحد الأخضر بالأحمر، وهناك في العش
أعيد تشكيل الوعي الأنثوي، فطغى الأحمر وتمكن، وإن تبقى بعض أثر يطفو لمحراب قديم.
الأب هناك في الهجرة، والهجرة كما تعلم أنواع ثلاثة، لا أحد يجيد اللعب بالأوراق، فمتى تمكنت منها سيدي، خدعتك،
وألقت بظلك فوق المقعد الخاوي، وتكون أنت في المشفى تتلقى علاج. الزوجة الأم أصيبت بالضغط، الأم الزوجة احتملت طمس سنين العمر على أمل وإن وطال.
المسخ الثاني كان ذكرًا، صدق الأكذوبة كاملة، فاختلط لديه عصير الأناناس
بسم الثعبان، الكل سواء، يخفي نفسه في ظلمات البحر، ويهرب من وجه الدنيا، بنفس
خائفة مرتاعة، صرح أن زواجه كان هروبًا، وقال الجن: بل فرارًا من ملاعبة العضو حتى
الهذيان. 
الأب القاطن في قرص الشمس، قال:
أعلم إني قد لبيت الأولى، والهجرة كما قلنا أنواع، صرح وها أنا في الهجرة الثانية،
ثم أسر حديثًا لم أسمعه. وكأني بالشيب قد أرقه، فعاد بذاكراته لنخيل ونسائم كانت تسكنه، فزفر ملتاعًا، وأقسم ألا يستسلم كعادته، وأعلن العصيان. حل موسم الجيش، وللجيش طقوس وعادات، أبى المسخ الأصغر أن يتجرعها، وظل المسخ الثالث يرسب وإن نجح، وعانت المسخ الرابعة من الأجواء، حتى لُفقت لها خطبه ارتضتها بفرحة تتأرجح فوق سحاب عاصف لا يرحم إنسان.
 بين السنين التي مرت أعوام وأعوام، أعوام تحمل أسرارًا، تحمل أثقالًا وأوزارًا، تحمل من كل نُحاس الأرض أتربة ودخان.
 في غربته اتخذ قرارًا، أقنع نفسه بأن الهجرة الثالثة واجبة، وأنه قد آن الأوان.
الصدمة كانت أكبر من أي احتمال، وطن طنين مزعج، وثار لغط لزج، أعرب عن ندمه
مرارًا، ثم عربد قائلًا: كل ما كان بيننا قديمًا كان؛ لأجل هذا المسخ أو ذاك.
أبعد هذا العمر؟ وتلك الصفحات الباكيات، تمزق أوصال الشجرة، تضرب فيها
بمعولك الأعوج، تلفظها، تقذفها في آتون اللهب القاني، وتقول بكل برود وتشنج: كانت
شجرة بور واحتملتها.
يا أيها الذي... حرام عليك، الشجرة التي أنبتت خمس فروع، صارت مسخًا من نطفتك الأولى .
يا أيها الذي ... المسوخ تشكل وعيها
على هدم الأصنام، واستعصى عليها هدم صنمك .... آلآن آلآن ؟؟!

5 يوليو 2011

شخرة جماعية من ميدان التحرير


هكذا يخبرنا لسنان العرب عن الشخر قائلًا:
شَخَرَ يَشْخِرُ شَخْراً.
الشَّخِيرُ: صَوْتٌ من الحَلْقِ، وقيل: من الأَنف، وقيل: من الفم دون الأَنف.
وربما تختلف القواميس وتشتط في معنى الشخر...  لكنا والحمد لله في مصر لا يمكن أن نضل عنه السبيل، ولا أن تصاب جيوبنا الأنفية بما يعجزها عن الشخر... وإن أصابها بعض عطب قليل...  
والشخر عادة مصرية بإمتياز، تعبر عن مكنون صدر الشاخر، وهو مكنون مغتاظ مكلوم بالقطع من المشخور منه....
 ومهما كانت العادة منتشرة في بلدان عربية أخرى، فإنا نؤكد أصالتها المصرية، ومن علم بأمور التاريخ وتدبر فيه، ودرسه حق دراسته:  ربما تقف أنفه عاجزة عن انطلاق الشخرات المتصلة غير المنفصلة .. من تاريخ مصر عمومًا ومن تاريخها الحديث خصوصًا.
من هذا المنطلق اللغوي الفصيح، وهذه اللمحة التاريخية السريعة نقول: إن ما يحدث من رجال الشرطة البواسل في تصديهم للمجرمين البلاطجة والشبيحة والبلطجية القابعين في ميدان التحرير، يحتاج منا نحن رجال ونساء وأطفال مصر الأبرار، أن نقف معهم ونهتف لهم، ونهتف منهم، ونهتف عنهم، ونصرخ لهم ونصرخ فيهم، ونصرخ عنهم، كلنا جميعًا في نفس واحد صارخين: شخرة جماعية من ميدان التحرير.

8 أكتوبر 2010

لكم دينكم ولي دين....

إن أي محاولة للنزول بالإسلام من الكليات المطلقة" حيث الوحدانية وقيم الأخلاق العليا" وأي محاولة للهبوط به إلى درك التفاصيل؛ سيجعل المرء متخندقاً حول معتقداته المذهبية ، أسيراً لبيئته المحلية، فينتقل حين ذاك من المسلم الكوني ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرًا ونذيرا) إلى المسلم السني / بكافة مذاهبه / والشيعي بكافة طوائفه/ وهكذا دواليك، وصولاً للقرآني بكافة أطيافه الفكرية، ولو كان فكرًا مجردًا ، إن هذا يدفعني أن أقول : لكم دينكم ولي دين.

إن الرسالة الكونية لابد أن تكون بسيطة فيما تحمله، مطلقة فيما تشتمل عليه من قيم، لا تعرج للتفاصيل الاجتماعية إلا بالقدر الذي توجبه مكارم الأخلاق، ثم تنأى بنفسها عن الدخول في صراعات الواقع المتغير المتبدل.
إن هذا وهذا فقط يتحقق في المشترك الأكبر فيما يمكن أن نطلق عليه الدين في ذاته.

أقر الإسلام " حقيقة الاختلاف"، وحكم الوحي بأنها سنة من سنن الله في الخلق، وأن مرد الفصل فيها إلى الله.
إن السطور الأولى لا تصادر أحقية اعتناق الفكر، لكنها تنفي على نحو قاطع، أحقية اعتبار ما يمكن الاختلاف عليه دينًا في ذاته.
كل مسلم موحد / كل مسلم لا ينكر مكارم الأخلاق/ هذا وهذا فقط هو المشترك الذي لا خلاف عليه بين كل المسلمين/ إن هذا وهذا فقط ما يمكن أن نطلق عليه الدين في ذاته/إذ هو محل اتفاق الجميع.
إن هذا وهذا فقط سيحل إشكاليات كثيرة عن وجود مسلمين في أديان أخرى ،
قال تعالى: ( إن الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سورة البقرة- سورة 2 - آية 62
 وقال عز من قائل: { ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )  سورة المائدة- سورة 5 - آية 69
انه إسلام التوحيد ومكارم الأخلاق – أيًا كان تشريع صاحبه.
إنها الرسالة العليا التي تنأى بنفسها من أن تكون رسالة نحلوية أو قومية أو مذهبية أو تحتكر الله ربًا لها.
انه الله رب العالمين.

16 مايو 2010

للذاكرة حلاوة مرة...

غادر قريتنا في الزمان البعيد عمرو ثم عاد ، وكنت وقتئذ في عالم الذر،
وقال جدي راوياً عن جده: أن عمراً بن لؤي، هو أول من أدخل المذياع قريتنا.
وقال جدي: في قريتنا القديمة، باكورة السذاجة، حيث الفطرة خصبة، لم يمسسها السوء، لم يمسها الشيطان بنصب وعذاب.
أطرق صامتاً ثم تابع:
في قريتنا البعيدة، إجابة عن كل سؤال أو استفسار، إجابة تقول للشيء كن فيكون، فالثمرة هي الثمرة،والبقرة هي البقرة، والحمار هو الحمار، والقمر هو القمر، والشجر كذلك والوديان.
قلت معقباً:
هكذا يتمثل قانون الهوية في أبهى صورة، فيزول التناقض، ويتطابق المنطق تطابقاً تاماً مع روح الأشياء.
تبسم مردفاً:
لا عجب ، أن ترى الأطفال في قريتنا يكلمون الطير والأنعام ، ولا عجب أن ترى الكبار فيها يحاورون الجن، يحدثون الغيلان.
لم تزل في قريتنا العداوة قائمة بين الذئب والغنم، والصداقة قائمة بين الكلب والغنم، لم يزل في قريتنا النهر على حاله عذباً فراتاً، والبحر على حاله ملحاً أجاجاً.
اتكأ الشيخ الهرم على عصاه قائلاً:
لعن الله عمراً بن لؤي، فإني رأيته في المنام وقد صُب فوق رأسه من الحميم.
قلت: كل ذلك كان يا جدي، لا لم يزل قائما.
كبر معاتباً: يا بني للذاكرة حلاوة مُرة.

13 مايو 2010

الشاب السني ومنكر السنة...

تدرج أحمد مختار ابن الخامسة والثلاثين منتقلا من السلفية المحضة، إلي الإخوانية الصرفة، فالقرآنية منكرة السنة،
كان أحمد مختار ينتظر صديقه في تملل واضح على مقهى عم حسن أبو النور، ولكونه حديث عهد بالمقاهي، فقد بدا عليه الضيق،وحين هم أن يغادر حضر صديقه باهر وبرفقته شاب ملتح، وقبل أن ينطق الغضب البادي على وجه أحمد بادره باهر قائلاً: "آسف آسف، انتظرت الشيخ ناصر، جه معايا مخصوص عشان يفحمك في موضوع السنة، لعلمك الشيخ ناصر مبيحبش زيك زمان يجلس على المقاهي، بس أن أقنعته بالعافية".
انزعج الشيخ ناصر ابتداءً من صوت شرين التي كانت في الغرام دايبه صبابة، فطلب من النادل أن يغلق أو أن يخفت الصوت على الأقل،
فقال النادل في لهجة جمعت بين المتناقضات جميعاً، لهجة جمعت بين التوقير والسخرية والاعتراض والموافقة في آن:"واحد ينسون لعم الشيخ ووطي الصوت وصلحوا"
جلس الشيخ ناصر في مواجهة أحمد بينما جلس باهر في جواره، قال الشيخ موجهاً حديثه لأحمد : تنكرون أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أليس كذلك؟
أجاب أحمد بحسم: القرآن هو المصدر الوحيد للتشريع.
فقال الشيخ ناصر: ماذا تقول في الصلاة؟
أجاب أحمد: هي فرض من الفروض.
فقال الشيخ ناصر وكأنه عثر على ضالته: أين عدد ركعاتها في القرآن؟
وضع النادل الينسون وكوباً من الشاي وآخر من القهوة، وكانت أذنه قد لمحت سؤال الشيخ فقال مقتحماً الحوار:" متجاوب الشيخ يا عمنا فين بقى عدد ركعات الصلا في القرآن". ثم غادر حتى دون أن ينتظر جواباً.
قال أحمد مختار: الصلاة نقلت إلينا بالتواتر العملي، ولو كان الأمر أمر الروايات، فلا يخلو مذهب من المذاهب بل روايات الفقهاء داخل المذهب الواحد إلا وشكل الصلاة في الروايات المنسوبة للنبي عليه السلام مختلفة، فقلي أنت يا شيخنا إذا كان المصدر واحد ، كيف اختلفت الروايات التي نقلت شكل الصلاة، ثم تلى قوله تعالى: أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
رشف الشيخ ناصر رشفة من الينسون وبدا له أنه أمام خصم عنيد وقال أخبرني إذن: وكيف كنت ستعرف دون الأحاديث أن الذهب والحرير حرام على الرجال؟
فأجاب أحمد بكل هدوء : ومن قال أني معترف بحرمتها.
ابتسم الشيخ ابتسامة غيظ مخنوق وقال: صدقت يا رسول الله حين أخبرتنا عن قوم يحلون الحر والحرير والمعازف والخمر.
أشعل باهر سجارة وقال للشيخ : لا تحتج عليه بمحل النزاع يا شيخنا.
فقال الشيخ في تأفف : وماذا تقول في شفاعته صلى الله عليه وسلم؟
قال أحمد: أقول لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت.
فقام الشيخ مغاضباً وقال: لا كتبها الله لك، ثم غادر المقهى ولم يعقب.