الإنسان كائن ضعيف متقلب الأجواء متغير الطباع ، تجده يسلك سلوكا حسنا وآخر سيئا ، تجده خيّراً ثم ما تلبث أن تجده شريراً ، فهو لا يمكث على وتيرة واحدة ، يغضب يهدأ ، يفرح يحزن ، يقسو يحنو ، فهو بذلك مجموعة من المتناقضات المتشابكة المتداخلة التي يصعب الفصل بينها ، والأداة أو الوسيلة التي كلفت الفصل بين تلك المعتقدات والسلوكيات والتصرفات المتباينة والمتداخلة هي
( العقل ) . إذ أن العقل هو الأداة المسيطرة على النوازع والرغبات والأفكار والسلوكيات وكل المتناقضات التي أشرت إليها ، والعقل هو المهيمن عليها ، اقصد ( من الواجب أن يكون هو المهين عليها ) ، ولما كان العقل هو مناط التكليف ، والإنسان ما حمّل الرسالة وكلف بالفرائض إلا لأنه يملك هذا العقل ، كان لزاما أن من يملك العقل يملك حمل الرسالة ومن لا يملكه لا يملك حملها ، فهذا العقل الذي ملكه الإنسان هو الميزان الذي يفاضل بين الأمور ويرجح بينها ، وهذه هي وظيفته التي خلق من أجلها ، فالمجنون لا يملك العقل ( آلة التفكير ) وهو بالتالي لا يميز بين الأمور ولا يفاضل بينها، ولا يتدبر فيها، فيصل بناء على مقدمات ونتائج إلى الأصلح والأفضل من بين تلك الأمور ، ولكن إذا افترضت أن مجنوناً ( صدق في قوله ) (وكذب عاقل في قوله ) هنا نقول: في هذا الافتراض أن المجنون عندما صدق في قوله لم يكن يستطيع إلا أن يصدق ، وحتى لو كان كذب في قوله فهو لا يستطيع إلا أن يكذب، فهو لم يفكر لماذا نطق فصدق ؟ ولماذا إذا قال هذا الكلام سمي كلامه كذبا ، بينما العاقل على خلاف ذلك تماما ، فهو يصدق بتفكيره ويكذب بتفكيره، وهنا قد يقول قائل إذن العقل لا يستطيع أن يصل إلى الحقيقة فهو قاصر مادام قد يصل إنسان بعقله إلى الكذب أو إلى غيره من الأخطاء ..أقول له وأجزم بأن: ( كل فكرة أو تصرف أو قول بعيد عن الهوى هو نتاج التعقل)أي نتاج عملية التفكير المبني على مقدمات ونتائج ، فالعاقل إذن إذا كذب لم يكن يحسن عملية التعقل أي التفكير بينما ( عقله ) غير قاصر عن هذا التفكير، وبالتالي فهناك فرق بين ( العقل ) كآلة أو وسيلة لا تخطئ لأنها مناط التكليف ، تحملت عبء الرسالة ، ولا بد لها أن تكون كاملة غير قاصرة لأنها ستحمل رسالة من رب العزة وهي رسالة كاملة .. والناقص لا يحمل كامل ...أما التعقل وهو ( العملية الفكرية المبنية على المقدمات والنتائج البعيدة كل البعد عن الهوى ) مصداقا لقوله تعالى
( العقل ) . إذ أن العقل هو الأداة المسيطرة على النوازع والرغبات والأفكار والسلوكيات وكل المتناقضات التي أشرت إليها ، والعقل هو المهيمن عليها ، اقصد ( من الواجب أن يكون هو المهين عليها ) ، ولما كان العقل هو مناط التكليف ، والإنسان ما حمّل الرسالة وكلف بالفرائض إلا لأنه يملك هذا العقل ، كان لزاما أن من يملك العقل يملك حمل الرسالة ومن لا يملكه لا يملك حملها ، فهذا العقل الذي ملكه الإنسان هو الميزان الذي يفاضل بين الأمور ويرجح بينها ، وهذه هي وظيفته التي خلق من أجلها ، فالمجنون لا يملك العقل ( آلة التفكير ) وهو بالتالي لا يميز بين الأمور ولا يفاضل بينها، ولا يتدبر فيها، فيصل بناء على مقدمات ونتائج إلى الأصلح والأفضل من بين تلك الأمور ، ولكن إذا افترضت أن مجنوناً ( صدق في قوله ) (وكذب عاقل في قوله ) هنا نقول: في هذا الافتراض أن المجنون عندما صدق في قوله لم يكن يستطيع إلا أن يصدق ، وحتى لو كان كذب في قوله فهو لا يستطيع إلا أن يكذب، فهو لم يفكر لماذا نطق فصدق ؟ ولماذا إذا قال هذا الكلام سمي كلامه كذبا ، بينما العاقل على خلاف ذلك تماما ، فهو يصدق بتفكيره ويكذب بتفكيره، وهنا قد يقول قائل إذن العقل لا يستطيع أن يصل إلى الحقيقة فهو قاصر مادام قد يصل إنسان بعقله إلى الكذب أو إلى غيره من الأخطاء ..أقول له وأجزم بأن: ( كل فكرة أو تصرف أو قول بعيد عن الهوى هو نتاج التعقل)أي نتاج عملية التفكير المبني على مقدمات ونتائج ، فالعاقل إذن إذا كذب لم يكن يحسن عملية التعقل أي التفكير بينما ( عقله ) غير قاصر عن هذا التفكير، وبالتالي فهناك فرق بين ( العقل ) كآلة أو وسيلة لا تخطئ لأنها مناط التكليف ، تحملت عبء الرسالة ، ولا بد لها أن تكون كاملة غير قاصرة لأنها ستحمل رسالة من رب العزة وهي رسالة كاملة .. والناقص لا يحمل كامل ...أما التعقل وهو ( العملية الفكرية المبنية على المقدمات والنتائج البعيدة كل البعد عن الهوى ) مصداقا لقوله تعالى
(ونهى النفس عن الهوى)
والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة ) ولذلك كان لابد من شريعة من رب العزة تكمل عملية التعقل وتصل بها إلى ( الكمال التعقلي )أي الكمال الفكري( فالشريعة منحت العقل كل المقدمات الصحيحة والعقل بناء على ذلك لن ينتج إلا نتائج صحية).. والعقل والشريعة متحدان لا تضاد بينهما على وجه الإطلاق وإذا حدث وقال أحد أن هناك تضاد بينهما نكون بين أمرين :- إما أن يكون تعقله غير صحيح أي مبني على مقدمات غير صحيحة وبالتالي ينتج العقل نتائج غير صحيحة ( بافتراض البعد عن الهوى) ..- أو أن يكون ما نسب إلى الشريعة ليس منها في شيء، أي ما بنى تعقله عليه وافترض انه من الشريعة ليس من الشريعة بل دخيل عليها ...وقد يسأل سائل هذا السؤال إذا كنت تقول أن العقل كامل وغير قاصر فلماذا لا يصحح ما يدخل إليه من مقدمات غير صحيحة ؟؟؟!أقول إذا كان على العقل أن يصحح المقدمات لينتج نتائج صحيحة لكان ذلك خطأ في العقل ذاته وذلك للآتي :لو وضعت في آلة حاسبة أن 1+1= 3ثم وجدتها من ذاتها أثناء ما كنت تجري العملية الحسابية تصحح لك هذا الخطأ
ويصبح الناتج1 +1= 2 لكانت هذه الآلة فاسدة
والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة ) ولذلك كان لابد من شريعة من رب العزة تكمل عملية التعقل وتصل بها إلى ( الكمال التعقلي )أي الكمال الفكري( فالشريعة منحت العقل كل المقدمات الصحيحة والعقل بناء على ذلك لن ينتج إلا نتائج صحية).. والعقل والشريعة متحدان لا تضاد بينهما على وجه الإطلاق وإذا حدث وقال أحد أن هناك تضاد بينهما نكون بين أمرين :- إما أن يكون تعقله غير صحيح أي مبني على مقدمات غير صحيحة وبالتالي ينتج العقل نتائج غير صحيحة ( بافتراض البعد عن الهوى) ..- أو أن يكون ما نسب إلى الشريعة ليس منها في شيء، أي ما بنى تعقله عليه وافترض انه من الشريعة ليس من الشريعة بل دخيل عليها ...وقد يسأل سائل هذا السؤال إذا كنت تقول أن العقل كامل وغير قاصر فلماذا لا يصحح ما يدخل إليه من مقدمات غير صحيحة ؟؟؟!أقول إذا كان على العقل أن يصحح المقدمات لينتج نتائج صحيحة لكان ذلك خطأ في العقل ذاته وذلك للآتي :لو وضعت في آلة حاسبة أن 1+1= 3ثم وجدتها من ذاتها أثناء ما كنت تجري العملية الحسابية تصحح لك هذا الخطأ
ويصبح الناتج1 +1= 2 لكانت هذه الآلة فاسدة
حيث أنك قد تضع فيها أن 1+1=2فتجدها تعطيك ناتجا آخر ومن هنا نخلص إلى أن العقل يخرج النتائج بناءً على المقدمات الموضوعة فيه، فإذا وضعت في عقلك مقدمات تحفزك على القتل وغذيته بها إلى حد الإشباع وقتلت هنا لم يخطئ العقل ، ولهذا فالشريعة تأتي بالمقدمات الكاملة ليخرج لنا العقل نتائج لا تشوبها شائبة و إلا إذا افترض أن العقل قاصر ووضعت به المقدمات التي جاءت بها الشريعة وأنتج نتائج قاصرة فهو غير ملام ما دام هو قاصر والتشريع كامل ..الشريعة إذن هي المقدمات الصحيحة والعقل هو المنتج الوحيد لنتائج صحيحة .في النهاية نؤكد أنه إذا حدث تعارض بين الشريعة والعقل نكون بين أمرين :1- المفترض أنه من الشريعة ليس منها في شيء .2- أن التعقل فاسد ومبني على مقدمات غير صحيحة .
فالشريعة عاقلة والعقل يهتدي بها لينتج نتائج لا تشوبها شائبة
اسامة يس
2002
هناك 52 تعليقًا:
ما أعظم هذا العقل
الذي وهبنا الله اياه
كنت اسال نفسي وانا صغير
كيف يعطينا الله عقلا ميزنا عن باقي المخلوقات بقه
وينتج هذا العقل سموما و قنابل وصراعات
انت هنا ياعزيز عبرت عن الامر بشكل فعلا جميل
ليس العيب في العقل
بل المشكله فيما اسميته انت التعقل
فكثير من " تعقل " بني البشر باطل
وحتى لما هدانا الله شريعه تمثل لنا مدخلات سليمه لنصل الى مخرجات سليمه
كثيرا ما عقلناها بشكل بعيد عن الصواب
ففهمها بعضنا بشكل مغلوط
وخربت حياتهم
وارادوا ان يخربوا حياتنا بناء على تعقلهم المغلوط
ادعو الله لنا بصحه التعقل
وبدوام العقل
وكل عام وانت بخير
عزيزي اسامه
صدقت
فالشريعة عاقلة والعقل يهتدي بها لينتج نتائج لا تشوبها شائبة
والمشكله عندما نتعقل لو اخطئنا في تعقلى اخطئنا في نفيذها فللشريعة ثواب اوقات كثيرة لا يكون عند عقولنا المرونة لأستوعابها والسبب ضعف عقولنا وتغير الظروف حولنا
تحياتي
ومين يضمن سلامه العقل
والمفاضله ليست بين عاقل ومجنون
لكن بين عاقل واكتر عقلا
ولما الاحتكام لشرع يكون فيصل ونهايه امال الشيطان بقا راح فين وهوي النفس ما هما وراناورانا
بوست حلو بس تقيل لو سمحت لي كان عاوز يكون ابسط من كدا
اللغه والسجع اخذت من جاذبيه الفكرة
تحياتي
كل سنه وحضرتك
واسرتك وكل حبايبك بخير
انا مع حضرتك العقل والشريعه
لا تضاد بينهما . التضاد بيحدث
لما تكون المواد التى تغذى عقلنا غير
سليمه فلو غذينا الكمبيوتر بمعلومات
خاطئه اكيد النتائج حاتكون خاطئه
واذا ماحدث تحريف للشريعه حايكون نفس الشىء
مع مراعاه ان قدره التفكير والأستيعاب
بتختلف من شخص لآخر وكذلك المدخلات
من عوامل التربيه والبيئه والتعليم
الموضوع شيق وحضرتك شرحته بطريقه
واسلوب سلس
وافر تحياتى وسلامى
كل سنة وانت طيب بجد ، وشكرا لمرورك اللى خلانى اكتشف كتابة جامدة اوى كدا ومميزة ، البوست اللى فات عندك عبقرى ودا رغم انه طويل شوية وفى حبة ملل صغيرين بس مهم اوى اوى واشكرك
اسامة .. أحييك جدا جدا على هذا الطرح العبقرى , لقد لخصت بسلاسة ما يحير الكثيريين , وانا متفق معك تماما فى كل حرف , خاصة الجزء المعنى بحدوث تضاد بين العقل والشريعة
الأخ الفاضل: أسامة يس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح طيب وقيم وعاقل
أخى: الشريعة .. شرعها الخالق العظيم
بقدرته وحكمته التى لاحدود لها
وهى تتوافق مع كل عقل سليم
لم تلوثه زيف الأفكار البشرية القاصرة
أخى : تقبل جل تقديرى وعظيم احترامى
أخوك
محمد
هو بصراحه يعنى الموضوع كبير على عقلى شويه بصراحه ركزت قوى علشان افهمه
كلامك صح طبعا بس زى ما قلت الاهواء هى اللى ممكن تتدخل على العقل وتبرمجه لاما يدى نتايج صحيحه لمصلحته ومصلحه الغير لاما ياتى بنتايج ذريه تتدمرة وتتدمر العالم معه
بجد استفدت من طرحك لموضوع جدا
بصراحة .... أحيك بشدة على هذا المقال الذى يبنى و لا يهدم .. يعمر و لا يخرب .. يصلح و لا يفسد
لا أدرى أإذا ما كنت قد قرأت ذلك المقال على موقع طريق الإسلام أم لا .. فهو مقال على النقيض من مقالك تماما .. يهدم و لا يبنى .. يخرب و لا يعمر .. يفسد و لا يصلح
فعلا .. أحييك .. بل أشكرك علي مقالك هذا
أنا شايفة ان الشريعه رسمت لنا طريق للحياه .. خليني اقول انها تنقي قلوبنا وترجعنا لفطرتنا اللي خلقنا ربنا بيها نقيه قبل ان تلوثنا الحياه
شايفه انها ادتنا مقدمات صحيحة عامه نمشي بيها في الدنيا علشان كده لما الرسول يقول انتم اعلم بشئون دنياكم ده بافتراض نقاء الفطره والبعد عن الهوى الحياد او العقل زي مانت قايل
بس شايفه كمان انها ادتنا كمان نتائج من غير مقدمات زي العبادات مثلا
زي حاجات مش بيقبلها عقلنا بس أنا على نفسي بقول أنا مقتنعة بسبب السبب اللي أنا معرفهوش مقتنعه ان ربنا اعلم وادرى علشان كده لازم نسمع كلامه
Mask
احمد الله ان نال الموضوع استحسانكم
شكرا على عميق تفاعلكم ...
ولكم جزيل الشكر وخالص التحية...
MKSARAT SAYED
صحيح السبب هو ضعف تعلقنا او قصوره في الالمام بجميع الحائق في وقت واحد..
ففي التعقل تكم المشكلة...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
بنت القمر
بداية اشكركم بصدق على نفاذكم داخل النص واشاركم الرأي ان البوست كان لابد ان يجرى عليه بعض تعديلات في اللغة خصوصاً فهو من 2002 ولم ابدل فيه .. وكان لابد من اعادة صياغته بشكل افضل ... وملحوظتكم جيدة واتفق معكم فيها ....
لكن ما اختلف معكم فيه هو الشيطان تارة وهوى النفس تارة أخرى ... جل قضيتنا هنا والتي دأبت في النص الاشارة عليها هي انني افترضت البعد عن الهوى.. فانا اناقش العقل كعقل محض والتعقل كعملية منطقية مبنيه على مقدمات سائغة بعيده عن الهوى...
سعيد بتواجدكم وتشريفكم
لا حرمنا الله من تواجدكم وتفاعلكم...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
الشريعه حقا لا خلاف فيها فهى منهج حياه
اما العقل فاعتقد انه يختلف فى تفسير النتائج والوصول اليها باختلاف البيئه والشخص والتجارب التى مر بها
بل اعتقد ان اساسا مفهوم العقل نفسه لدى البشر يختلف حسب رؤيه كل شخص
قد ارى تصرف ما لى منتهى العقل لانه الانسب
ويراه غيرى جنونا بلاشك
اعتقده حقا مقال رائع
خالص تحياتى وتقديرى
السلام عليكم
كلام منطقي وجميل
ولي تعقيب إن سمحت لي
لقد افترضتَ أنه إذا ما وُجد تعارض بين العقل والنقل، فأحد أمرين
1- إما العيب في سند النقل
2- وإما العيب في العقل أو في مدى فهمه
وهو افتراض صحيح في نظري أيضا
لكن البعض يفترض ابتداءً الفرض الأول مباشرة
فينكر كثيرا مماهو ثابت باتفاق العلماء على مر العصور
بحجة أنه يتعارض مع عقله
(الشخصي)
وذلك ما جعلنا نرى العجائب في زمننا هذا
جزاك الله خيرا
والسلام عليكم
استاذى اسامة
الموضوع داخلنا جميعا وقام قلمك بدفع الافكار لتسترسل فنعود لاصل الحياة .. اصلنا تكليفنا العظيم الذى تراجعت عنه كل مخلوقات الارض والسماء وحمله الانسان ظالما
اتعجب من قدرة الانسان الذى خلقه الله بالفطرة عاقلا كيف يتنازل عن حقيقته عن اهم ما يميزه ويترك نفسه عرضة لهجوم البيانات الخاطئة تستعمر عقله ثم يدفع هو ومن حوله ثمن نتيجتها الاكثر خطئا ..
ونظل ندور فى فلك تكرار توارد البيانات الخاطئة ونتائجها المدمرة ولدينا اسمى بيانات ممكنة فى كلام الله جل وعلا
نصك مبدع كالعادة وتمكنك من ادوات اللغة العربية يضيف سحرا آسرا لاى موضوع حتى لو كانت مدخلاته بيانات خاطئة !!! وهذا الحمد لله لايحدث
تحياتى لقلمك وعقلك وبياناتك
هدى
كلامك جميل ومظبوط ي اسامة بشرط واحد بس
ان العقل اللي بتقول عليه يكون مظبوط
ومين بقى يقول انه مظبووووط؟؟
اسامة
لا احد يستطيع ان يختلف معك فى حرف داخل هذا الموضوع
والذى استطعت طرحه بمنطقية وقوة بالغة بالفعل
فأحتويته من جميع الجوانب
اسامة سؤال بس
فين إلياس والرحلة بين الشك واليقين
Dear osama. It is a Important discussion..and I agree with ur idea..and explanation..as I enjoyed the comments and ur answeres..
but The problem lies in..Each One find his own mind as the strait one..so He must B folowed..
so the interpretations 2 that ( Share3a) became much in numberes and so different in quality..while each pretendes the absolute right...her Occures The problems ..withen the common people( Al-3amah)..and that is allwayes the way .from where The fanatics reach the simple peoples.
here Comes The role of Mind..2 destinguish..
best Regardes
klmat
وانت طيبه وفي افضل حال..
صدقت هذا ما أردت قوله .. فحسب المدخلات تكون النتائج هذه المدخلات ايا كانت والقدرة على التعقل تختلف عن آلة العقل المطلق ذاتها ...
وهي التي تعطي الفروقات اذا تجنبنا الهوى .. وهو ما اشرت اليه ان الانسان لا يستطيع ان يجمع جميع المقدمات الصحيحة وجميع العلوم في وقت اتخاذ القرار لذلك يكون القرار بفرض البعد عن الهوى سليم او خاطئ بمقدار ما توصل ايه من علم وحسن ادراك للمعطيات .. وهذا كما ذكرتم يختلف باختلاف البيئة
الثقافة المناخ وووالخ...
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة...
دمتم بكل ود..
.
خالص تحياتي
سهــى زكــى
شكرا على تواجدكم العطر... وعلى ملاحظتكم الجيدة التي حتما سآخذها في الاعتبار في الاعمال الجديدة
وشكرا على اطرائكم على العمل السابق ...
لكم خالص الود والتحية..
حازم سويلم
احمد الله ان كان الاتفاق .. وان الموضوع لاقى استحسانكم...
لكم خالص الود والتحية..
محمد الجرايحى
اولا شكرا على زيارتكم العطرة...
وبالفعل الفطرة السوية هي بوصلة مرشدة للتعقل فكل مدخلاتها صحيحة...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
رفقة عمر
الله يكرمك .. واحمد الله ان نال العمل استحسانكم...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى
الله يكرمك ... والحمد لله ان نال العمل استحسانكم ورضاكم..
لم اكن اطلعت على الموضوع المقال المرفق في تعليقكم لكني حين اطلعت عليه استأت بالفعل فهي محاولة لجعل العقل متضاد مع الشريعة او ضعيف هزيل ... دون ايجاد اي دليل وترابط الموضوع لم استسغه ....
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
فالشريعة عاقلة والعقل يهتدي بها لينتج نتائج لا تشوبها شائبة
جمله تشمل كل شئ وتتحدث بكل شئ
جميل جدا ما كتبت وما توصلت إليه بتحليلك
ما شاء الله عليك
فكر عالي فعلا
وفقك الله دوما
وطبعا عام سعيد
ويارب يكون كله خير وصحه وسعاده
لك ولكل من حولك
تحيااااااتي
قمة العقل هو اتباع الشريعه
عزيزي اسامة
ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها.
كل سنة وانت طيب وعقلك شراعه حر وشريعتك متعقلة بالحرية.
عميق تحياتي
"حبة حاجات إيمان"
بعد إذن المتأمل الرائع أسامة يس،
ممكن اسألك حاجة بخصوص جملتك: "قمة العقل اتباع الشريعة"، اين حدودها؟ هل من أفتى بجلد الصحفيين، ومن أفتى بطهارة بول الرسول، ومن أفتى بفتوى رضاعة الكبير هم الممثلون الحقيقيون للشريعة، وهل اتباع مثل هذه الشريعة، هل يعتبر قمة العقل بحسب تعبيرك؟
تحياتي
ضياء
السلام عليكم
ازيك اسامه
عاجبنى جدا عنوان الموضوع
انت بتقدر تشتق اسم هايل بين الجناس والتضاد حاجه جميله بارعه فعلا
نيجى بقه للموضع جميل الفكر بتاعك
هو كما قال زملائى طويل شويه وفيه تكرار وده بيفقدك ميزه اساسيه اكتسبتها عبر السنين هى الغموض والايجاز
بس ممكن نعذرك علشان الموضوع قد يصعب على البعض
بحييك على الخلاصه اللى فى الآخر وتكرارها هنا مفيد
الامثله قربت الوضع بالذات بتاع الآله عجبنى جدا
بس انت بتقول ان العقل كامل لأنه من صنيعه الخالق طبعا ..الشريعه كامله محفوظه من الخالص قرآن ونص سنه
اذا وجد النص فلا إعمال للعقل
فيه اجماع وفيه قياس وفيه اجتهاد
الإجماع بتاع الأئمه لا مساس له..اتباع
الإجتهاد بقه نحاول نلتزم الأئمه الثقات
يقول النبى محمد صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتى وسنه الخلفاء الراشدين من بعدى ..عضوا عليها بالنواجذ) تخيل مدى الحرص عليها عض بسنانك
الفتوى تعددت بس لو رجعنا لكتب السلف هنرتاح كتير
الفلسفله الفاضيه خلت كله يشغل دماغه بلا اى مقدمات موضوعه لإتمام عمليه التعقل
يعنى المفردات اساسا غلط
معظم الآالات داخل فيها 1+1 = 3 وساعات 4 وساعات بالاتينى
ربنا يحفظنا
طبعا بحييك على اسلوبك ومعالجتك
واضح ان انت دماغ كبيره فعلا
ربنا يزيدك
سلام
عزيزى اسامه
الموضوع جميل وشائك فى نفس الوقت لكن انت تناولته بحرفية وصدق
عندى بعض التعليقات على ما ورد فى موضوعك ارجو ان يتسع صدرك لها
اولا : اذا كلف العقل كما تقول للسيطرة على السلوك فهذا غير مضمون النجاح بدليل الواقع المعاش فالنجاح هنا ليس حتمى بل الفشل وارد ايضا
ثانيا : هل الصدق دليل على صلاح التفكير؟ وهل الكذب دليل على فساد التفكير؟ لا يتسق ذلك مع افتراض ان العقل مجرد اله تستقبل مدخلات من الحواس وتنتج نتائج محسومة مقدما مثل العمليات الحسابية، فقد يكون الكذب هو خلاصة تفكير منطقى ونجاح للعقل فى استخدام الكذب للحفاظ على الحياة من الفناء
ثالثا : العقل الكامل المنزه عن الخطأ هو العقل المطلق اما العقل الانسانى ناقص لانه يعتمد فى ادراكه على الحواس القاصرة وهو معرض للضلال بتاثير الغرائز والرغبات او الغواية بتاثير الشيطان كما قالت بنت القمر ، والعقل يدرك من الشريعة ما يطيق و للفروق بين الافراد فى قوة العقل دور لا يمكن انكاره
ارجو معرفة رايك ولك التحية والتقدير
ya 3eeni 3aleek ya osama.. enta geet f elzaman el3'alat yabni.
el2entekasa elli 7asalet lel3a2l el3arabi 3omooman, te7'alli kalamak dah fi 7ad zatoh ya7tag 2ella fatwa mn shee7' 7ata yogeez an manteqoh saleem.. ya 3am osama, mt2alebshy 3aleena elmawage3 allah yekremak.
enta akeed 3aref en 3al 2a2al nos elli hy2oolo enohom montafeqeen ma3ak, la homma motafeqeen wala 7aga.. homa fakreen nafsohom motafeqeen, laken f elwaqe3 elmanteq elli enta shara7toh dah ba3eed kol elbo3d 3an fahmohom lelsharee3a.
w ba3deen htla2i elli momken y2olak "eih da? ya3ni eih? ya3ni kol wa7ed yemshy 3ala mazagoh? ya3ni elli yefteker nafsoh sa7 w elba2i 3'alat ye3mel elli 3ala hawah?"
ht2oloh bkol 3a2l w zoo2 w ensanyah: "la2 7adretak, mesh elli 3ala hawah, elli yomleeh 3aleeh 3a2loh."
hy2olak "ezaaaaaaaaaay.. da 7aram, da dallal, di fawda" w yroo7 karerlak elkelmeteen btoo3 eldoktoor maloosh f elbetengan w bta3 elbetengan myenfa3shy yeb2a doktoor.. aw 7ekayet elkatalog elli maktoob b elhyro3'leefi w me7tag 7'abeer yefok eltalasem bta3toh.. w kalam ba2a mn elli enta 3arfoh dah.
ahhh ya dma3'i.. 7'osartak begad f elzaman el2eswed elli e7na feeh dah.. elli tela2i feeh elgahel fa7'oor bgahloh.. w elmoda3i sa3eed b 2ede3a2oh.. w eltabe3 monshake7 enoh mtgargar.. w elba3'ba3'an mabsoot ennoh 3'alabwi b nos lesan.
elmawdoo3 gameel gameel gameel.. w aktar mn ra2e3. elsharee3a manteq bta7komoh falsafah.. sheel elfalsafah, la hyb2a feeh manteq wala sharee3a.
t7yaty lfekrak elraqi
the others
سعيد جدا بتشريفكم للموضوع وعمق نفاذكم فيه ....
وبالنسبة لشق العبادات لا ارى لها تعارضاً مع العقل ... فهي توقيفية وقبل ان اضرب مثلاً اقول .. انها لا تتعارض مع الصحة مثلاً فلا يطلب منا ان نضع ايدينا في النار كعبادة حتى هذه العبادات اذا تعارضت مع الصحة اما توقف كصيام او يتبدل طريقة ادائها كالصلاة ...
ومع ذلك فلا تعارض مطلقاً بين العبادات والعقل ... فلماذا نصلي بهذه الطريقة = بالظبط ولماذا كنا سنصلي بطريقة اخرى فاذا وافقنا على الصلاة ابتداءً فالطريقة هي التي لا يجب ان تصطدم بالعقل كما ذكرت في مثلا ان يطلب منا ان نصلي ونحن في النار وهكذا...
لكن كمثل توضيحي يؤكد لماذا نصلي هكذا مثلاً فلو اعتبرنا الصلاة سيارة فطريقة صنع السيارة على اربع عجلات هي الطريقة التي رآها المصممون انسب طريقة كي تسير السيارة وفي كل مرة تتطور الاشكال ووو ...
وبالقياس اذا كانت الصلاة هكذا فالأن الله صممها كأنسب ما تكون كي نعبده بها ولان علمه مطلق لا تتبدل...الطريقة...
لذلك اذا سألنا مصمم سيارة لماذا صممتها هكذا سيجيب لاني ارتأيت انها الطريقة الانسب للسرعة او الاكثر جمالاً من حيث الشكل ...
من هنا يتضح ان لا تعارض مطلقاً حتى في تصورنا للعبادات على نحو لماذا هي بهذه الطريقة....
ارجو ان تكون اتضحت الصورة...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة ) ولذلك كان لابد من شريعة من رب العزة تكمل عملية التعقل وتصل بها إلى ( الكمال التعقلي )أي الكمال الفكري( فالشريعة منحت العقل كل المقدمات الصحيحة والعقل بناء على ذلك لن ينتج إلا نتائج صحية)..
تسلم ايدك .
بجد شكرا لك .
ra7eel
بداية اشكركم على تواجدكم الكريم ...
واطرائكم بحق الموضوع ...
الاختلاف في التصرفات والآراء بفرضية اساسية الابتعاد عن الهوى .. ليس نتاجاً لخلل في العقل بل كما اشرت في الموضوع
والإنسان قد يصل بتعقله أي بتفكيره وبعده عن الهوى إلى قيم الحق وقد لا يصل ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يجمع كل الأدلة وكل وجوه الحقيقة في آن واحد ( أي لا يستطيع أن يجمع كل المقدمات الصحيحة ويدخلها إلى عقله فينتج نتائج صحيحة بل قد يدخل مقدمات يظن أنها صحيحة وهي ليست كذلك رغم بعده عن الهوى فينتج نتائج غير صحيحة
هنا نختلف الرؤى حسب ما ذكرتم من بيئة الانسان وعلمه وما يتوفر له من براهين شرط تنحية الهوى..
ولكي اؤكد لكم ان هناك مطلقات لا يختلف الناس عليها...
كقيمة الحق والعدل والمساواة ...
لكن اذا قلنا كيف ...؟
تختلف الرؤى باختلاف العلم الواصل ومدخلات العقل...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
أبو خالد
اشكر لكم تواجدكم العطر... وتعقيبكم الكريم...
وان كنت اقول العيب في التعقل لا في العقل ذاته...
والنص ذاته يخضع من حيث الثبوت والنفي ... الى مناهج البحث العلمي ... وعدم تعارضه مع نواميس الكون _الكتاب المنظور _ القرآن والكتاب المقروء
دمتم بكل ود.....
خالص تحياتي
rainbow
جزاكم الله خيراً... فدائما اجد في تعليقكم الحافز ...
وصدقت كم غيب الانسان عقله فدفع الثمن غالياً...
شكرا على اطرائكم الكريم ....
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
أنونيمس
اولا شكرا على تواجدكم الكريم ...
ثانياً ياصديقي انا اشترطت البعد عن الهوى.. وفرقت بين العقل المطلق كآلة والتعقل ... واذا كنت تقصد من يضمن ان يكون التعقل مظبوطاً... أقول انه بقدر المتاح من مدخلات وعلم بقدر ما تكون النتائج صحيحة او خاطئة... لذلك تختلف الرؤى بشرط البعد عن الهوى باختلاف المتاح ...
وكل مصيب.. اذا اجتهد وأخطأ فله اجر واذا اصاب فله اجران....
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
تامر سليط
شكرا يا تامر رأيكم في العمل اسرني كثيراً...
والياس موجود وبإذن الله عله يظهر للنور قريباً...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
البقاء لله..يارا أبنه صديق العمر د.مجدى "أبو أحمد" توفاها الله بوم الخامس من يناير يرجاء تعزيته ومواساته
هناك
news:sabahelfol.blogspot.com/
لاأراكم الله مكروه فى عزيز لديكم...خالد
السلام عليكم
لا املك الا ان اقول سبحان الله
كلامك اكثر من رائع
واعتقد ان حضرتك محترف؟؟
كل سنه وانت طيب
a Dreamer with feet on the Floor
شكرا على تفاعلكم واطرائكم الكريم...
وانا لا اقول ان معنى ان العقل مطلق كامل في مواجهة الشريعة عدم امكانية خطأ المتعقل ... فأنا افصل بين العقل كآلة وبين التعقل كتفكير... يخضع لآلاف العوامل وحسب المدخلات والقدرة على اعادة تركيبها واستخراج نتائج منها ...
لذلك لا ننكر الاختلاف فهو سنة ... والاتباع الاعمى هو المرفوض اذ ان الاقتناع بشيء ما لا يعني اتباعاً اعمى اما الحاصل فإن رجال الدين شكلوا كهنوتاً وحاجزاً بين العباد ورب العباد...
واحتكروا التفسير والتأويل وهكذا اسمع واطع .. وهذا هو المفروض...
اعلم انه ليس على كل مؤمن ان ينفروا كافة لكن الذي اطالبه به ان يتعقل ما يسمعه في المطلق من شيخ او من غيره.....
سعدت بتشريفكم العطر...
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
Salwa
جزاك الله خيراً
دائما ترفعين من روحي المعنوية ..
فلا حرمنا الله من تكرار الزيارة....
ولكم خالص الود
والتحية
حبة حاجات (ايمان
صحيح قمة العقل اتباع الشريعه الصافية السماوية.... لا شرح الفقه لها ... وكلامك وعبارتك في المطلق لا غبار عليها ...
لا حرمنا الله من تواجدكم...
وجزاكم الله خيرا...
خالص تحياتي
د. ضياء...
شكرا على تعقيبكم الكريم...
وتواجدكم العطر....
وهذا المكان مكانكم عقب فيه كما تشاء....
لكم خالص الود
sagittarus
اسعدني جدا اضافتكم وبصدق اشكرك على ملحوظتكم للعنوان وصياغته فهي تدل على احساسكم اللغوي...
وان كنت اختلف معكم في الاجماع والقياس فالحجة مطلقة في النص القرآني القطعي الثبوت والدلالة... وكذلك السنة القطعية...
اما الاجماع والقياس.. فستحتاج الى شرح اخر قد نكتبه عنه موضوعاً بإذن الله.....
خالص الشكر والتحية
Ragi
لشد ما اسعدتني مداخلتكم ...
واسمح لي ان اقول:
ان العقل كآلة مطلقة لا تضل في مواجهة الشريعه الكامله..
اي انها مهيئة لاستقبال المطلوب من الشريعة والا كيف يطلب من ناقص ان يحوي كاملاً هذا سؤال يجب ان نجيب عليه ..؟
ولك نخرج من هذا الاشكال نقول ان العقل آلة كتشبيه .. اي هو منفصل عن تعقله ... لكن هذا لا يعني انه يملك وسائل قائمه بذاتها اذا وهو آلة فله مثلا قوانين البديهة ... التي لا يختلف عليها الا المختل الذي لا يملك العقل ذاته...
ان الكل اكبر من الجزء
ان الانسان لا يكون قائما وقاعدا في آن...
ان الطويل اطول من القصير...
لعلك تضحك.. لكن هذه هي نواميس العقل ذاته بديهياته لا يختلف عليها اي عاقل فهي ما قبل المدخلات....
وهذه لا تضاد مع الشريعة مطلقة....
النقطة الثانية انا افترضت بعد الانسان عن الهوى.. وقصور التعقل ناتج على عدم استطاعة الانسان الالمام بكل الحقائق مع بعده عن الهوى.....
سعدت جدا بالتحاور معكم.,..
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
Fantasia ايتها الرائعة
انا اللي مش عارف اقولك ايه لدرجة اني مش عارف اكتب بالفصحى ههههههه
انت توغلت في العقل المسلم التبعي الراهن لأقصى مدى واكتشفتي عيوبه .. من تبعيه وقهر وكهنوت مطبق...
تلك هي الاشكاليات العظمى يا سيدتي ....
بصدق لا حرمنا الله من تواجدكم وتشريفكم الذي سعدت به جدا....
وجزاك الله خيرا على اطرائكم...
الذي اعده وسامها اعتز به...
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
محمد العدوي
الله يكرمك ولكم اسعدني التفاتكم لهذه الفقرة التي اراها صلب اشكالية لماذا الاختلاف مع البعد عن الهوى....
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
رينـــــــــــا
وانت طيبه وفي افضل حال...
شكرا على اطرائكم الكريم الذي اسرني كثيرا
ولكم خالص الود والتيحة
بوست ممتاز
و هذا الاختلاف بين العقل و التعقل طرحته بصورة اكثر من رائعة و سلسة
و ارى ايضا ان طرحك لربط الشريعة بالعقل و التعقل طرح جديد بالنسبة لى اذ ما رايته عن تلك المواضيع تقتصر على ربط العقل بالرسالة حيث هو آلة التمييز و حمل الرسالة و بذلك فضل الانسان و لكن تلك المواضيع لم توضح هذا الاختلاف بين العقل و التعقل اذ تبينهم كشىء واحد
بورك قلمك
Moslma-N
سعيد بتشريفكم وبرايكم في العمل...
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي
إرسال تعليق