11 ديسمبر 2007

لك يا مصر السلامة ..........


في مصر حيث الحاكم هو الدولة / هو مصر، يصعب عليك أن تقنع شاباً ولد وترعرع في ظل ذلك، يصعب عليك أن تقنعه أن هناك خطاً فاصلاً بين مصر وبين مبارك/ بين الحاكم من جهة/ وبين الدولة من جهة أخرى0
هذا الشاب في الحقيقة غير ملام، فالشارع باسم مبارك والقرية باسمه والمدينة، والنوادي والمقاهي ومراكز الشباب ،حتى الحدائق تقدس باسمك يا مبارك ، كل شيء يسبح باسمك يا مبارك ، وحيث ذلك كذلك، فان الانتماء يقل تدريجياً مع كل سنة يتأكد لهذا الشاب أن لا مصر في الحقيقة، وان الأغاني والريادة والشعارات الفارغة التي تلقنها في الصغر محض فراغ وخداع، وأن موضوع التعبير الذي كتبه في الصغر كان تلقينا ساذجاً واستخفافا بعقله الساذج البسيط، فيسب ويسخط على مصر خشية أن يسب ويسخط على مبارك، ويحاول مستجدياً الهروب "يهج" إلى الخارج منها، وحين يقع في فخ الغربة تنفصم شخصيته وتئن نفسيته خاصة في السنين الأولى من الغربة، فتعود شعارات الصغر لتطفو على السطح، لكنها صادقة دافئة متدفقة هذه المرة ، حيث شريط الذكريات لا يمهله ، وطفولته وبعض شبابه ، أهله وأصحابه مسكنه، ابتسامة حبيبته، فتظهر أمامه ملامح مصر الحقيقية ويشعر لوهلة بصدق حروف التعبير الذي خطه في الصغر، لكن سرعان ما تطمس الذكريات تحت حقيقة أن مصر مبارك مستحيل أن تعطيه ما أعطته الغربة، فيعود غريباً في مصر _يناديه أبناء الوطن أحمد السعودي / محمد الكويتي /علاء الإماراتي _غريباً في بلاد الغربة فهو وافد دخيل عليهم، فلا راحة هنا ولا راحة هناك.وإذا كان يحلو للبعض أن يتشدق بجوف متعفن منافق قائلاً: ماذا يفعل مبارك ؟ ثم يملأ جوفه بكمية من المشاكل تدك الجبال؟ متناسيا بحماقة أننا نطالب برحيله لهذه الأسباب ، محتجا علينا بمحل النزاع، فان الإجابة ببساطة وبكل هدوء لا نريد منه أن يفعل شيئاً على الإطلاق، عليه أن يرحل، أن يترك الأمر برمته لرجل آخر يقول: أستطيع أن أفعل شيئاً. فقط من أجل أن نعيش مصر أخرى غير مصر مبارك ، نعيش مصر المؤسسات مصر الحرة مصر الأحزاب الحقيقية مصر النقاء والطهارة والضحكة وعلو الهمة ، مصر الأمان لا مصر المعتقلات ، وإذا كان اليأس احد الراحتين كما يقال ، وإذا لم يكن من الأمر مناص فلا أقل من الموافقة على بنود مقال رسالة إلى السيد الرئيس

هناك 100 من التعليقات:

محمد عبد الغفار يقول...

المجتمع ليس ضحيه مبارك
وانما مصر ضحيه شعبها الخائب الفاسد

حبة حاجات (ايمان) يقول...

لكم يامصريين السلامه
بس برضه نبحث عن اى بصيص امل

تحياتى وفينك مش زرتنى بقالك زمن

هههههههه
سلام

MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

اسامة صديقى العزيز
فعلا مصر مش ضحية مبارك مبارك مثال لشعب الوزراء عينة من الشعب رئساء الاحياء عينة من الشعب امين الشرطة اللي بتديلة 5 جنية علشان ميكش مخالفة عينة من الشعب
المشكلة في حاحك المشكلة بقت في محكومين
احنا اللي بقينا ضحايا وفنفس الوقت مستبدين علية العوض فيكي يا مصر
انا بقول الكلام دة وحزين
اسأل الله الستر للجميع
تحياتي اليك

غير معرف يقول...

كل هذا العمق، في التفريق بين الوطن الذي يسكنا، ونلام في كل لحظة على اننا تشربنا هذا الوطن، حتى صار يظهر في وجوههنا على أجسادنا

وبين لحظة استثنائية في عمر هذا الوطن،
هي سيدي، كما قلت ليست لحظتنا، لكني بكل ما تشربت نفسي من هذا الوطن، أقولها صراحة، هي لحظة كسوف الشمس لا غروبها، حتى لو عادت الطيور إلى الأوكار وهي تظن، أنها غابت إلى الأبد، يردك حكماء الطيور أن اللحظة لحظة كسوف لا غروب

دمت ودامت خواطرك تشجينا

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

أستاذنا

أنا ممكن ألاقى أمل فى إنى أنجح فى مادة صعبة .. أو أعمل شغلانة صعبة .. أو أحل مشكلة كبيرة .. و ممكن ألاقى أمل إنى أحسن من نفسى .. و من اخواتى .. و ممكن ألاقى أمل إنى أشترى شقة .. ممكن ألاقى الأمل فى إنى أتكيف مع الأوضاع السيئة .. ممكن أتصبر بأهلى و ناسى و جيرانى و اصحابى ..الأمل موجود فى حاجات كتير

لكن إنى ألاقى أمل فى إننا حالتنا السياسية تتعدل .. أو تتغير حتى تغير طفيف .. فأعتقد إن دة صعب

الناس بقالهم سنين اتشربوا حالة الركود فى الحكم و الحكومة و إدارة الدولة .. نفس الوشوش و نفس التوجهات .. و نفس التنازلات

أعتقد إن آخر حاجة حلوة حصلت فى مصر هى يوم ما عبرنا القناة يوم ستة أكتوبر .. و يوم ستة أكتوبر بس .. لأن من أول سبعة أكتوبر الدنيا ابتدت تبوظ

و من بعدها بقالنا حوالى 34 سنة .. كل سنة الوضع بيبقى أسوأ من اللى قبلها

أستاذنا ...... هل هناك أمل ؟؟

ملك الكبدة يقول...

يعني خليك انت قاعد في حالك و جه شوية عشان يظهروا انهم بيحبوك راحو قايلين بدال ماهنخللي المدونات في دومين بلوج سبوت هنخليها في دومين وميض او اسامة

انا اصلا شايفك مبسوط من دلوقتي

يا راجل

و من اعمالكم ما سلط عليكم

لكي الله يا مصر

تحياتي يا صديقي

أبوشنب يقول...

الموضوع طلع اكبر مننا ومن مبارك ومما كنت اتخيل

بقلب حاليا في كتاب شخصية مصر لجمال حمدان

وبنزل صفحات بتعجبني عندي في المدونة

لسه من شوية كنت بقرا في الجزئية بتاعة اختصار مصر في الحاكم من قديم الزمن

وان ده من ضمن امراض الشخصية المصرية

اللي فيها امراض الدنيا والاخرة

اتارينا مرضى ومش حاسين يا اسامة

اسامة يس يقول...

Mohamed A. Ghaffar

مبارك مجرد رمز لا اكثر فهو وان كان سبباً رئيسياً بسبب فساده هو ومن حول فالمقصد من الموضوع هو علاقة الانسان بوطنه خصوصاً انك لن تستطيع ان تزعم ان الابناء فسده بالطبيعة فمن شب على شيء شاب عليه.. وهذا الجيل جيل مبارك خصوصاً لم يكن فاسدا خلقة اذا صح ان سابقيه كانوا كذلك وهذا ايضا محال...

الحرية واعمال العقل مفتاح الحل..
سعيد بتواصلكم..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

حبة حاجات (ايمان)

اكيد هناك أمل وان كان مجرد حلم فلعله يتحقق...

سعيد بتواجدكم العطر..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

MKSARAT SAYED

بحثت هنا عن علاقة الانسان بوطنه .. من خلال ازدواجية الرؤية بين انا الدولة كما كان يقول لويس الرابع عشر وهو هنا مبارك وبين مصر الحقيقية .. بحثت العلاقة بعيدا عن اي رؤيه اخرى .. وهذه حقيقة فكثيراً ما يدافع النظام عن نفسه وكأنه يتحدث عن مصر وهو ليس مصر هو النظام الحاكم لمصر .. وكل من يعارضه خائن .. خائن لمن لمصر ... هذه الازدواجية تجعلنا نصتدم دائما ونفقد الهوية...

سعدت جداً بمشاركتم وقطعا الشعب له نصيب لكني هنا لم اقصد الا نقطة الهوية
ارجو ان تكون اتضحت الصورة..
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

يوميات عيل مصري

الله عليك يا استاذي لقد اصبت الهدف والله.. اصبت قصدي لدرجة اني قد استعين به لتوضيح هذه النقطة الفرق بين شعب قد يتحمل بعض المسؤلية وبين فقدان الهوية وطمسها بين صراع مصر ام النظام...

دمتم بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

معاك كثير من الحق .... فالأمر معقد .. وكنت في فترة قد انتابني يأس عارم الى ان سمعت الاستاذ الدكتور نادر الفرجاني استاذ الاقتصاد المعروف الذي تكلم ان المد الشعبي المعترض خصوصا من الجماهير التعيسه قد بدأ وانه سيستمر وانه لن يتوقف وان كان بطيئاً فإنه سوف يأتي ثمارة..
مما اعاد لي بعض الأمل الذي كاد ان يفقد كلية...

سعيد جدا بمداخلتكم الكريمة...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

ملك الكبدة
لم افهمك هذه المرة يا صديقي ... كون فرحتي سروري قد تكون لاحساسي بتقدير من فعل هذا للمدونة مثلاً فأنا لا املك سلطة تجبرك على فعل هذا فترائيني مثلا بفعله.. ...

والسرور طبيعة في الانسان اذا وجد ما يسره فتعليقكم يسرني هل انا هنا أخطأت...
اما من يملك السلطة يفرح على حساب الآخرين ويسر بأموالهم الأمر جد مختلف...

وربما لم يفهم قصدي من الموضوع فهو لا يتحدث عن ازمة الشعب ككل بل يتحدث عن هوية شاب نشا في ظل مبارك وهو هنا رمز لا اكثر ففقد بذلك الوطن حين اختلط عليه مصر ومصر مبارك..

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

رحيق الحب يقول...

للاسف كلامك صح يا اسامه
وفعلا زى ما بتقولى الانتماء كل سنه ينقص زيادرة فى مرة من المرات خايفة نصحى نلاقى الانتماء معدوم
بجد لكى الله يا مصر
وربنا يحفظنا من الناس اللى مصوا دم الشعب زيادة عن اللزوم

ابو احمد يقول...

الابن العزيز اسامه
كعادتك عميقا فى رؤيتك انا وغيرى كثيرين
لم نهرب الى الخارج وتحملنا مالايطيقه بشر حبا فى تراب مصر حتى كادت ان تقتلنا الغربه ونحن فى الاوطان
لم ينتشلنا منها الاوجودك انت ومن مثلك من الجيل الجديد صحيح على رأى نجم
وطول مامصر ولاده
وفيها الطلق والعاده
هتفضل شمسها طالعه
برغم القلعه والزنازين

ملك الكبدة يقول...

ما قصدته يا صديقي هو ان الرجل لم يضرب احدا على ايده عشان ينافقه

و في نفس الوقت هو مفكر ده حب حقيقي

ملك الكبدة يقول...

و على فكرة انا فهمت البوست بتاعك تماما و لكني حبيت اعلق على جزئية معينة منه

و اذا كنت تحب اني ارد بتعليق عالبوست كاملا فانا اتشرف بهذا يا صديقي

تحياتي و مودتي

بنت القمر يقول...

كما تكونوا يول عليكم
هو مبارك الي بيخد رشاوي في المرور
ولا مبارك اللي بيجبر لولاد تاخد دروس خصوصيه
مبارك هو اللي ادا ضمانات وهميه لقروض البنوك
ولا مبارك اللي بيسرق اعضاء المرضي في المستشفيات
هو مبارك اللي سبب كارثه العباره ولا اكياس الدم
لا دا الناس اللي ضميرها مات دا رأيي الخاص
العيب مش في مبارك
العيب في الكل
لازم نستورد شعب الصين او ماليزيا يمكن
لايغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما في انفسهم
تحياتي

على باب الله يقول...

بوست جميل فعلاً

و مصر ضحية الحكم الفاسد

و الشعب الخانع

لك يا مصر السلامة

---

تحياتي لقلمك الرشيق

dr.Roufy يقول...

مصر مبارك
اري ذلك الشعار منذ طفولتي
ولدت لأجده هو السيد
فعلا كيف ..لمصر ان تتخلص من تلك اللعنة
لعنة..مبارك
:)
أراها كذلك..لعنة..وحلت بأرض المحروسة
التى صارت الآن مخروسة
كل التحية

Omar... [ خروشات ] يقول...

ده موش وميض لا... ده جلد للذات


حضرتك تقصد كده؟

محمد عبد المنعم يقول...

أخي العزيز أسامة

أنا نفسي من كل قلبي ... نفهم الحكمة اللي بتقول

من أعمالكم سلط عليكم

و الحكمة اللي بتقول

كيفما تكونوا يولّ عليكم

يعني لو احنا نستاهل حد أحسن من دا كان ربنا منّ علينا بيه

و ما ربك بظلام للعبيد

و لا يظلم ربك أحدا

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

يا أهلي و يا أحبابي ... كتر المناقرة مع السلطة الظالمة الباغية المتسلطة لا يزيد الأمر إلا سوءا
و لا يزيد ما في قلوبنا إلا عداوة و بغضاء

بودّي لو بجانب كل هذا الاعتراض الذي لا نهاية له

نصلح أنفسنا و أولادنا و أصحابنا
و المجتمع كله
نصلح كل دا بديننا
لأنه النجاة

يا قوم أدعوكم إلى النجاة

و إذا رأى الله منا هـمـّة عالية و إخلاصا له وحده و اتباعا لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

فإن النصر ساعتها سيكون أقرب مما نتصور

...

و آسف للإطالة

غير معرف يقول...

أكتر حاجة كنت باكرها ومازلت اني أسمع حد بيشتم في مصر مش مسألة وطنية ولا مسألة دي بلدي والكلام ده

انما مسألة اني باتضايق انهم مش قادرين يفرقوا بين مصر وبين حاكم فاسد وشعب جبان

كل اللي في دماغهم ان مصر هي السبب في اللي هما فيه


وكمان عمري ما تخيلت ان صورة مصر لازم ترتبط بصورة حاكمها

مصر هتفضل مصر عشان هي مصر مش عشان حد معين بيحكمها

واذا كان في حد ملام بعد الحاكم علي الفساد اللي احنا فيه فهو احنا برده

Mustafa Rizq يقول...

المواطن ما يبقاش مواطن من غير وطن، صح
صح

و الوطن بيكون لأنه فيه مواطنين، صح
صح
يبقى متفقين،

و لأن الدائرة هي أكثر الأشكال اكتمالا، فلا مهرب إلا لمن رحم ربه، فنحن وبالرغم من كل الجهود و الأفكار قوم نعصى على الفهم، فما بالك بالمَنطَقَة، و أي وهم حول أن نمنطق نحن أوضاعنا.....ء

تبدوا المستحيلات كثيرة جدا عندما ندقق النظر

سلامي

a Dreamer with feet on the Floor يقول...

Dear Osama....
the majority now R feeling that they R not welcome in their own land...how come that we feel starnger in our own lands..and B asked 2 B loyal...4 whom...4 what..

2 correct that ..we must get our dream back...
he is a dictator,,,and the recent egyptions deserve that as they let it 2 b,,,
the Problem is..there is no Hero ...2 inspire this folk...no figures that aquire the respect...
all r Freaks..
wish the dawn will come ,,,how ,,,do not know
Best Regardes

اسامة يس يقول...

أبوشنب

صدقت يا اخي فمبارك هنا رمز ... واختصار مصر في الحاكم سواء كان قديما او حديثاً امر مرفوض...

لكن الأمر ان كان مفهوم قديما بشكل ما من الانتقال للملك الاله الى نصف اله الى ابن اله الى ممثل الارادة الالهية ..
في العصور القديمه امر لا يستساغ في العصر الذي نعيشه ان يظل مبارك هو هؤلاء جميعاً...

وجل ما قصدته هو فقدان هوية مصر ذاتها لدى شاب ترعرع في ظل مصر مبارك.
لك خالص الود

اسامة يس يقول...

رحيق الحب
شكرا على تفاعلكم مع السطور ..
واتفق معك الانتماء يكاد ينعدم كون الانسان بيقع في فخ مصر النظام ومصر الحلم...

دمت بكل ود...

اسامة يس يقول...

ابو احمد

الحمد لله
حضرتك وضعت يدك على صلب ما قصدته بالحرف ... وهذا سرني كثيراً...
فجزاك الله خيراً على التعليق.. وجزاك خيراً على حسن ظنكم بي...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

صديقي ملك الكبدة..
بالقطع يسرني عودتكم وافرادكم تعليق اخر للعمل...
ومن غير اكراه يا ملك ههههههههه

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

غير معرف يقول...

أول يا جة يا عمن أسامة أننا نفصل بين الدولة والحكومة
بين الحاكم والمنصب
بين مصر وبين رئيس مصر

ساعتها ممكن نبدأ الأول نتكلم عشان نشوف هانعمل ايه بعد كده

لما الواحد نفسه اتخنق وصدره اتبطط من الناس اللي قاعده ومدلدلة ومش ناوية تمشي غير بالقضا الرباني

لأ وكمان ناوي يكمل علينا بعد ما يروح
بابنه ودلاديله

اففففففففففففففففففف

انا اتخنقت
________________

بص يا عم ليك تاج عندي تعالى خده والشكك ممنوع والزعل مرفوع
:))

اسامة يس يقول...

بنت القمر

اتفق معك مبارك لم يجبر احد بما تقولين وان كان دفعهم بشتى الطرق لارتكابها .. فمن يخنق الناس اقتصاديا لدرجة الفاقة وامتهان الكرامه لابد ان يرتشي كي يسد رمقه ... ومن يعذب الناس في المعتقلات يدفعهم الى العنف وروح الانتقام... ومن يكمم الافواه يخلق افواها منافقه عطنه ... ومن يغرس الحشو في عقول الأطفال يحصد أرضا بوارا لا زرع فيها ولا ثمار....

هنا يتضح كيف يكون لمبارك اثر ...
واكرر مبارك رمز .. والموضوع عن شاب نشأ وترعرع في ظل كل ما سبق ....

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

the others يقول...

ايوه معاك حق كنت بتضايق لما الاقي شباب عماليين يشتموا مصر ..وبعدين حسيت ان هما بيشتموها لان عندهم خلط بين الحكومه او الحاكم والوطن ..الشعب يسخط على الوطن وهو لا يدري ان الوطن منحة من الله يتهيأ له ان الوطن هو الحاكم ولكن الحاكم هو ما جلبوه لانفسهم هو اختيارهم او لنقل قدرهم الذي استسلموا له خانعين خاضعين و في بعض الأحيان متذمرين

السينيور يقول...

الصراحة كلامك في الجون

بوست حلو اوي

والصراحة الاخوة قالو كل اللي كنت عايز اقوله

تحياتى

ســـــــمــــكة يقول...

نعم شعور الغربة يعزز الشعور بالوطنية
لكن حين العودة يكون شعور الغربة يبقى وتمحى معالم الوطنية

ايقظت شعور مؤلم...
تحياتي

واحد مصرى يقول...

العزيز أسامة

تشخيص سيكولوجي في محله...بدلا من مقاومة الظلم شتمنا البلد و لعناها سرا و جهرا و تركها البعض منا اما مكرها أو بمحض ارادته و هو مكرها ايضا...أما فصل الحاكم عن الدولة فللا اظن أنه قد يحدث بالرغم من ضرورته الشديدة اذا ما اردنا بناء هيكل حقيقي للدولة لكن للاسف هذا لن يحدث.. أنظر الى التضارب الحاصل بين السلطات على أختلافها تشريعية كانت ام تنفيذية هذا أضافة لكل من يحاول دس انفه فيما لا يخصه لاكتساب المزيد من الصلاحيات او السلطة و القوة و لا اذكر احدا من القادة او الوزراء او الممحليين و جميع من يشغلون مناصب في هذه البلد لم يتدخل في عمل غيره بمنتهى التحذلق و الغشم من اول الساعي المهيمن على غيره من السعاة و الفراشين الى الوزراء أنفسهم...شعب بلطجي و على الفاضي

دمت بخير

اسامة يس يقول...

على باب الله

مصر بالفعل ضحية الحاكم والمحكوم...
وان كان المحكوم ضحية الحاكم ...
فتصبح مصر والمحكوم ضحية الحاكم...

سعيد بمداخلتكم..
خالص الود والتحية

اسامة يس يقول...

Omar
صديقي العزيز

ليس جلداً للذات بقدر ما هو تشخيص له..
اهلا وسهلا بعودتكم الندية..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

محمد عبد المنعم
استاذي الفاضل...

اسمح لي ان تفق معكم تاره واختلف معكم اخرى...

اتفق معكم اننا يجب ان نغير ما بانفسنا وان نقوم من مقامنا البليد الذي تقيدنا به وفيه...

اما المواجهة مع السلطة الغاشمة فكأنك تقول اذا احتل المستعمر بلدا مثلا فلا داعي لمقاومته فهو ما احتلها الا لضعفها وبالتالي هي تستحق الاحتلال الواقع عليها .. فتصبح الضحية مسؤولة عن افعال الجاني...

ان الذي يغتصب امرأة بغي يحاكم وان كانت بزيها المبتذل شجعته لكن من لم يغتصبها رغم زيها تمسك بالأخلاق ...
المعنى انه لا مبرر ايا كان للسلطة ان تستبد والمقاومة تجاهها واجبه غيرنا او لم نغير من انفسنا...


دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

dr.Roufy

سعيد جدا ان شاركتموني في المقصود من الموضوع ...
فمنذ نعمومة اظافرنا مبارك مبارك مبارك.. ولا شيء غيره...
اتراه كان هو سعيده
سعيده مبارك في الافلام ايضاً...
ههههههههههه

لا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

fanan fa2eer

سعيد جدا بمشاركتكم وتفاعلكم مع السطور ...
واتفاقكم معي في ان مصر مستقلة عن الحاكم فهو ليس الدولة...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

M.R
يقولون هناك بعد رؤية .. احيانا الاقتراب يعمي .. فمن قرب امامه الاشياء حد اغلاق النظر تستعصي عليه الرؤية ....

سعيد برأي اقترب من التشخيص ببعد نظر...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

a Dreamer with feet on the Floor

بدايه سعيد بمداخلتكم...

والغالبية بدات بالفعل تشعر بفقدان الامل وعدم الاخلاص ....
لكني اختلف معكم في موضوع بطل يحمس .. فقد شبعنا الابطال الذين يتحولون الى الهه او انصاف الهه بمجرد ان يمسكوا بزمام الامور وناصر خير شاهد...
نحن نريد دولة مؤسسات يعمل الجميع تحت اطارها دولة القانون.....

لا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
دمت بكل ود..
خالص تحياتي...

اسامة يس يقول...

أنونيمس
معك حق تتخنق فالذي يحدث يجعل المرء يحبط احباطاً شديدا...
ولابد من دولة مؤسسات الجميع تحتها سواء والقانون هو الفيصل ....

سعيد بمدخلتكم وتواجدكم...
وبخصوص التاج انا مستجد في عالم التدوين فبصدق مش عارف الأسئلة هجدها فين.....؟؟؟

يعني دخلت مدونتكم ولم اعثر عليها ...
اعذرني لجهلي ومتقلقش مفيش زعل هههههههههههههههههه

دمت بكل ود..
خالص تحياتي..

أنا حر يقول...

ياعزيزي لقد اوهمنا مبارك اننا متنا واننا شعب لا يعرف كيف تكون الحياة ونحن وافقنا ورضينا ان نعيش اموات فلا يلام احد سوانا فنحن اموات نحمل الجنسية المصرية
تحياتي

AMRO .O. ABDELHALIM يقول...

صديقى العزيز اسامة
تحياتى وسلامى
احييك على عمق قراءتك
اصبح التفريق بين هذا وتلك التى فى خاطرى صعبا، هم عملوا على تغييب الوعى ، وتمويه الافكار،هم تقصدوا ان يفعلوا ، و هذه لحظة ليست اصيلة فى التاريخ، لان قراءته بينت عدم امكانية ذلك طوال الوقت
هئولا باقون الى الابد، الا ان تنزعهم قوة

لا تتعرض الى الذات السلطانية كثيرا
انا عرف بعض مقدراتهم على الثأر لها
ولك الود والسلام

no chance يقول...

بسم الله
للاسف كلامك صح
بس بجد انا مش عارف ازاى تحت اى ظرف ان حد يسيب مصر طبعا فى امصلة قليلة جدا مش بيكون قدامها حل غير السفر علشان مشاكل او ديون لكن المعظم بيسافر علشان يحسن اوضاعه او يبحث عن الثراء
طيب ازاى هتعرف تعيش وتاكل بره مصر
دة ارتباط المكان دة قوى جدا انا عاوز اقول كلام كتير بس حاسس اننى هقول كلام بره الموضوع
لكن الى اقدر اقوله ان البلد دى لو بقى حالها قد كدة مليون مرة مش هنسيبها

تقبل خالص تحياتى

محمد العدوي يقول...

انت لخصت معادلة الغربة المجحفة قوي ..


لنـــا الله .
كل الود

محمد عبد المنعم يقول...

أخي في الله ... أسامة

بداية أحب أن أنوه إلى أن قيام الحضارات بمنطق الفعل و رد الفعل دليل على أنها حضارات مصنوعة بشريا … والأمة الإسلامية هي الأمة الوحيدة التي تكونت نظريتها السياسية من خلال منهجها مع تمام نشأتها...
إن الأساليب الأساسية للسياسة الإسلامية في التغيير هي: التبليغ بالكلمة و استخدام القوة و إقامة السلطة... أما الهجرة و العزلة (و هي الوحيدة التي فهمتها أنت -أستاذي العزيز- من كلامي) فهي تصرف اضطراري يتحتم عند اليأس من الاستجابة ... و لا تخرج أساليب العمل الإسلامي عن هذا الإطار العام.
و بالتالي اللي حضرتك فهمته من كلامي مش هو اللي أنا قلته ... أنا قلت:
--
بودّي لو بجانب كل هذا الاعتراض الذي لا نهاية له

نصلح أنفسنا و أولادنا و أصحابنا
و المجتمع كله
نصلح كل دا بديننا
لأنه النجاة
--
كلمة (لو بجانب) دي شكل حضرتك كدا ما شوفتهاش
:)
==
ثم ... و ردا على تساؤلك عن تصوري لمواجهة الاحتلال ...
فهناك فرق بين السلطة الغاشمة و الاحتلال ....
* أما مواجهة السلطة الغاشمة: فإن تقويم الحاكم الفاسد و مجابهته فرض على الأمة لكن لا بد أن تكون منهجية بالقواعد الإسلامية ... منضبطة بفقه الموازنات بين المصالح و المفاسد المترتبة على المواجهة ... و التي تكون في أولى درجاتها حسن اختيار الحاكم (و التي ستعيدنا من جديد إلى حسن تربية المجتمع) و كذلك قد تصل في أقصى حالاتها إلى وجوب رفض طاعة الحاكم بل و مقاومته و لو بالسلاح!
أما مواجهة الاحتلال فإن قتاله و مجابهته عسكريا و اقتصاديا و سياسيا فهي فرض على الأمة كذلك – و أيضا بضوابط الإسلام ...
الخلاصة أنه لم يكن معنى كلامي أنني أقول كونوا سلبيين ... بل كونوا إيجابيين من منطلق دينكم العظيم
==
أما قولك:
--
لا مبرر أيا كان للسلطة أن تستبد... والمقاومة تجاهها واجبة غيرنا أو لم نغير من أنفسنا...
--
كون (المقومة تجاهها واجبة) فنعم و لكن أؤكد على منهجية الإسلام في التغيير ... أما (غيرنا أنفسنا أم لا) ... فهذا غريب جدا !... لأننا لن نحصد شيئا في الواقع؛ لأن المقاومة ساعتها ستكون غير ذات نفع ... مجرد ضوضاء بلا طحن ... فنحن إن استطعنا جدلا أن نخلع هذا الحاكم الطاغية ... فإن المجتمع لن يفرز لنا حاكما من الملائكة بدلا عنه! نكون ساعتها خلعنا فاسدا و أحللنا بدلا منه فاسدا آخر ... لأن التربة واحدة ... دعني أسألك سؤالا: من أين خرج الرئيس مبارك؟ أليس من أسرة مصرية؟ أليس من بيننا؟ أليس من الممكن أنه كان إنسانا عاديا و شابا ملتزما وطنيا طموحا ... ثم أدى الخلل الأصيل في تربيته إلى تغير بعض صفاته شيئا فشيئا خصوصا عندما أذهلته كنوز السلطة؟
مش منطقي ...؟
آسف جدا للإطالة
و دمت عزيزي بكل ود..
و السلام عليكم

مشمش يقول...

مبارك اسواء رئيس جمهورية ولا اعتقد ان هناك رئيسا مكروه اكثر منه كلنا نعلم ان هناك ناس كانت بتحب السادات وناس حبت عبد الناصر بس وناس اكتر حبت محمد نجيب بس الاكيد انهم كلهم عظماء وعظمتهم لم تاتي من فراغ واي فئة للحب والكره كانت ليها اسبابها لكن مبارك مكروة من جميع فئات الشعب الا طبعا المطربين والممثلين وبجد حسبي الله ونعم الوكيل ومصر فعلا بقت مصر مبارك مبقتش مصر الحضارة والنيل والشعب

اسامة يس يقول...

the others
سعيد بتفاعلكم مع الموضوع .. وتفهمكم العميق لمقصدي...

دمتم بكل ود...
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

شاب مصري مفروس
تواجدكم اسرني كثيراً.. واحمد الله ان نال العمل استحسانكم...
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

ســـــــمــــكة

هذه هي المشكلة بالضبط حين يتبقى شعور الغربه ولا تجد لشعور الوطنية مكان....

سعيد جدا بقوة عبارتك وتحليلك للأمر...

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

واحد مصرى
صدقت كلامك هوه اللي تشخيص رائع وفي محلة... واظن ان دا يرجع لغياب المؤسسات وتأليه الاشخاص ... فلا مؤسسه حقيقية تحاسب ولا قانون يسيطر اشخاص يحكمون ويأمرون وينهون ويتحكمون في مصير العباد دون ادنى رقابة او مسؤولية... واصبح الاعلى يقهر الادنى في عملية احلال وتبديل مستمرة....
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

سلوى يقول...

هو صحيح الشعب فيه حاجات غلط

بس الحكومه والريس لازمتهم إيه

إذا كان رب البيت بالدف ضاربا ... طيب الشعب هيعمل إيه

أمال لازمه الإداره إيه

يعني لو مصنع أو شركه والعمال فاسدين

وجت إداره حاسمه
وضع المصنع هيبقى إيه
طبعا كله انضباط

هي الأحوال كلها بايظه
ومبارك ولا هو هنا
طالما الأغاني تمجده
خلاص

على المتضرر اللجوء للبحر ويرمي نفسه فيه

الله المستعان

أحسنت أخي بجد
خالص تحياااتي

Hoda يقول...

وانا اول الموقعين بالموافقه على هذا المقال بس يا ريت يكون بفايده
كل سنه وانت طيب واعاد الله عليك العيد بالخير والصالحات
خالص تحياتى

خيرالدين يقول...

الناس بتشتم مصر فعلا

اقولك ليه
السلوكيات لاتنم عن شعب يرجو التغيير ولا حتى ينتظره
شعب مستكين ومستكنيص
يسلب منه كرامة اخيه وعرضه
يغرق اخوانه فى عرض البحر
يسرق قوته وقوت اولاده ويهرب الى سويسرا
ولا ينطق
يتظاهر اهله مطالبين بحقهم فتعود حقوقهم فلا يستوعب الدرس ويعرف ان التمرد هو الطريق

لما تبقى شايف ده حال الناس اللى حواليك

بالتاكيد هتكرهم

وتكره البلد اللى خلتهم بالشكل ده

تصرف خاطىء

بس نوع من التنفيس

اسامة يس يقول...

أنا حر
نحن لم نرتض ان نعيش اموات نحن ولدنا اموتاً اكسبنا الموات في جينات القهر الممتد عبر تاريخ سحيق من الاستبداد...

ثم اكسبناها مرة اخرى عبر التربيه ومن شب على شيء شاب عليه...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

amro

اسعدني انا عمق رؤيتكم للموضوع وعمق تعليقكم عليه...
لا حرمنا الله من دوام الزيارة والتفاعل...
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

no chance

قل ما تشاء يا صديقي فالهم واحد وان تشعبت طرق الحكي عنه..
سعيد جدا بعمق تفاعلكم ومسكم لموضوع الوطنية ... والغربة...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

محمد العدوي

عميق تحياتي على عمق احساسكم بالمعنى...
دمتم بكل ود..

اسامة يس يقول...

اخي في الله
محمد عبد المنعم
سعيد جدا بالتحاور معكم وبهدوئكم في توصيل ما تريد هدوء مشوب ببعض غضب خفي ( امزح معكم)
..........

لم يدر في خلدي قط انكم تنادون بالسلبيه المطلقة وان نتوقف عن اي مقاومة رغم أن كلمة "بجانب" التي طالبتموني ان ألتفت اليها بجانبها هي الأخرى عبارة "التي لا نهاية له"... ومع ذلك...
ورد في كلامكم المنهجية الاسلاميه .. وبصدق لا ادري عن اي منهجية تتحدث اذا كنت تقصد المنهجية الفقهية في التعامل مع الحاكم من وجوب الطاعة خشية الفتنة اذا جلد ظهري واخذ مالي واكرر خشية الفتنه ثم وصولا الى الذروة والعصيان اذا ظهر منه كفر بواح فهذه منهجية (خنوع وذله وخضوع لا اقبل بها وهي منهجية غير سماويه بل منهجية فقهية نحتت لصالح الحكام).. وهذه المنهجية هي المنصوص بها في كتب الفقة .. لذلك هيه منهجية غير نصية ...
1.
الطاعة العمياء مهما فعل الحاكم..
لحديث منسوب للرسول : عن ابن عمر
تسمع وتطيع وإن أخذ مالك وضرب ظهرك، 2.
الخروج في حالة الكفر البواح فقط وكأنه هناك من حاكم ساذج سيصرح بكفره .. وكان العلاقة هي علاقة بين الحاكم وربه.. وكأن الله لا يستطيع ان يدك به الارض اذا لم يصل ...

هذه في عجالة ان كان منطق المنهجية الاسلامية آسف يا اخي ان اقول هذه منهجية غير ربانيه....

وهذا رد مختصر عن الجزء الاول من سياق حديثك..
عن منهجية التغير ...

ويسعدني جدا التحاور معكم..
خالص تحياتي

مشمش يقول...

انت مش بترد علي تعليقي لية هوة انا بنت البطة السودا ولا اية والله انا بيضا وماما كمان ههههههههه
سلام ابقي شرفني

اسامة يس يقول...

مشمش
هههههههههههههههههههه
دي بمناسبة التعليق الأخير ..
طبعا كنت هرد على تعليقكم ولسه فيه مجموعة لم اقم بالرد عليها يعني مفيش بط اسود ولا حاجه هههههههههه

انا متفق معاك تماما في كلامك.. هناك ناصري سادتي لكن ليس هناك مباركي.. لانه ليس له ما يذكر الا الخراب والتخريب...
دمت بكل ود..
ولا حرمنا الله من تكرار الزيارة..
خالص تحياتي

Desert cat يقول...

لكل هذه الاسباب التى ذكرتها حضرتك خلال البست لابد من وقفة رجل واحد ونتخلى عن شعارهم المنتشر فرق تسد
لابد الا ننتظر قائد فقد انتهى زمن المعتصم ولن يعود صلاح الدين من جديد اما آن الآون لكى نتحرك حتى لا يبثق علينا التاريخ وتلعننا الأجيال القادمة

اسامة يس يقول...

Salwa

هههههههه على المتضرر اان يلقي بنفسه في غياهب الجب ...

طبعا معاك حق لان الحال اصبح لا يطاق ... فهو راع ومسؤول عن رعيته.. لكنه ظن ان الراعي لابد ان يكون راعياً لغنم...

دمت بكل ود .. خالص تحياتي..

اسامة يس يقول...

haneen
يارب يكون بفايدة ... وسعيد بتواجدكم في صفحتي ...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي

Mohamed Abdelgeleel يقول...

لما قريت كلامك حسيت بأحساس حبيت اني اطلعه في كلمة واحدة بس



بحبك اوي يا مصر

وتحياتي لهذا البوست الرائع

غير معرف يقول...

يا سيدي التاج عبارة هن شوية أسئلة مزعجة الناس بتمررها لبعض وكل واحد يجاوب عليها بطريقته
.
.
متزوغشي انت بس
:)

DoMaLaYs يقول...

مش عارف اقولك ايه بصراحه

بس بجد

لك الله يا مصر

klmat يقول...

كل سنه وحضرتك طيب
ومصر بخير ويحصل اللى
بنتمناه كلنا
اكيد القائد بيكون سبب مباشر
فهو الذى يختار باقى القيادات
ولماتكون القيادات فاسده
يكون ده حالنا.مهاتير غير
ماليزياربنا يصلح حالنا
وكل شىء وله نهايه
وانا عندى امل كبير
الشعب استحمل وبيشوف اللى
بيعارض بيحصل ايه ناهيك
عن المعاناه اليوميه+ الامراض المتفشيه
احييك على صدقك وشجاعتك
ربنا يوفقك

ذو النون المصري يقول...

الهنا ما اعدلك
مليك كل من ملك
............
لبيك قد لبيت لك
لبيك ان الحمد لك
............
و الملك لا شريك لك
ما خاب عبد سالك
...................
انت له حيث سلك
لولاك يارب هلك
..................
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
.....................
كل نبي و ملك
و كل من اهل لك
...................
و كل عبد سالك
سبح او لبي فلك
................
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
...................
و الليل لما ان حلك
و السابحات في الفلك
.................
علي مجاري المنسلك
لبيك ان الحمد لك
.........................
و الملك لا شريك لك
يا خاطئا ما اغفلك
....................
اعمل و بادر اجلك
و اختم بخير عملك
...............
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
....................
هذه القصيده لشاعر الخمريات الشهير ابو نواس، احببت ان اهديها لكم بمناسبة وقفة عرفات و عيد لاضحي المبارك، كل عام انتم بخير ،تقبل الله منا و منكم طيب القول و صالح العمل
.........................

اسامة يس يقول...

e7na

اولا سعيد بتفاعلكم مع النص...
واتفق ان هذه الظواهر تجعل الانسان العاقل يثور وعلى اقل التقدير يستفز...
لكن كان اهتمامي الاول في الموضوع على شاب ولد وترعرع وهو في ظل نظام قابض مهيمن .. مما افقده القدرة على التميز والابتكار والابداع وحتى الاعتراض الحقيقي ....

سعدت بزيارتكم..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

Desert cat

صدقت والله ولى زمن ان ننتظر ملهما ينقذنا لابد ان نتحرك نحن...
اسعد بتواجدكم الكريم جدا...
لا حرمنا الله من تكرار الزيارة
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

محمد عبدالجليل

اسعدني كلامك جدا جعلني استشعر ان الرسالة وصلت وان السطور اتت بثمارها...
لك مني عميق الود والتحية

اسامة يس يقول...

DoMaLaYs

اشكرك على تشريفكم لمدونتي ...
وعيد سعيد عليك...

وانشد معك..
لك الله يا مصر

اسامة يس يقول...

klmat
ضربت مثل رائع لرجل تعامل بصدق مع دولته وشعبه...
ورغم اني لا اؤمن بالبطل المنقذ الا ان المثل المطروح مثل واقعي .. لكنه رجل لم ينفرد بالحكم بل بنى مؤسسات...

عيد مبارك عليك وعلى الامه الاسلاميه ... وعلى شعب مصر الحبيب

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

رحــــيـل يقول...

عزيزى
يعنى لجوا البلد نافع ولا براها
طيب الشباب دول يعملوا ايه
بره غربه وبرده هنا غربه
بجد ربنا معانا الى ان يتغير الحال
امتى بقى الله اعلم
بس برده المشكله فينا احنا
خالص تحياتى

Cleo يقول...

لكم جميعا السلامة.. ولمصر سبعين مليون سلامة ولو إنها دلوقتى خلاص "بالسلامة"..

فعلا لم يعد لدى الأجيال الجديدة كخلاج غير الهروب والهجرة.. فأى تغيير كبير فى حال أية دولة لا يتم إلا بثلاث وسائل:
الأول: الجيش.. وده فى جيب فخامته الصغير اللى جوة الجاتة
الثانى: الأحزاب: ودول سيادته بيستخدمها فرشة لحذائه
والثالث: الشعب.. وشعب مصر مثقل بالهموم والفقر والجهل والمرض والإفقار والتجهيل والإمراض وكله مع سبق الإصرار والترصد

المصيبة أن هناك وسيلة للتغيير ولكنها كارثية وعن نفسى فأنا أفضل مصر مبارك وابن مبارك وابن ابنه عنه، ألا وهو التدخل الأجنبى.. وهى لفظة عصرية بديلة عن كلمة "الاحتلال" لأنها بقت موضة قديمة..

أحيانا بفكر لو احنا غيرنا من حالنا... لو بطلنا سرقة وكذب وغش وتطفيف، يمكن ربنا يغير من حالنا "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

ahmed mefrh يقول...

كل عام و انتم بخير
اهنئكم بعيد الاضحى المبارك
تحياتى ابو مفراح

اسامة يس يقول...

ذو النون المصري

شكرا على هذه القصيدة الجميلة ..
وكل عام وانت بخير ..
ولك مني خالص والود والتحية..

اسامة يس يقول...

ra7eel

اتفق معك ان المشكلة فينا في المطلق ... لكن ومع ذلك طفل ولد وشب ولم يجد غير هذا .. كيف يستطيع ان يبادر او يتحرك...
دمت بكل ود.
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

Cleo

رائعه هي مداخلتك وفيها من الوعي الكثير ...

وهناك طريقه رابعه الوعي وهذه تحتاج الى وقت طوييييييييييييييييييل ويبدو انه صعب ان يتحقق...

دمت بكل ود..
خالص تحياتي

اسامة يس يقول...

ابو مفراح

وانت بخير وبالصحة والسلامة...
دمت بكل ود..
خالص تحياتي

AMRO .O. ABDELHALIM يقول...

اسامة
صديقى
كل سنه وانت طيب
وعيد سعيد عليك وكل الاسرة والاصدقاء
تحياتى

محمد عبد المنعم يقول...

كل عام أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم ***
أخي في الله
أسامة ياسين
أنا أكرر لك اعتذاري عن طول الحوار ... خصوصا أنه في سياق تعليقات (المفترض فيها أن تكون خفيفة) على تدوينة...
و لكن أعدك أن أرتب كل هذا الذي يدور بيننا في تدوينة أو أكثر في مدونتي قريبا ... إن شاء الله.
قلت أنك لا تدري عن أي منهجية إسلامية أتحدث – و كأن الإسلام ليس به منهجية لمثل هذه الأمور! أم أنك أخي أسامة من أرباب أن الإسلام عبارة عن بعض الشعائر التعبدية و الأعمال الخيرية و أنه دعوة إلى الأخلاق و فقط؟!!!
يا عزيزي الغزو الفكري الذي ابتليت به الأمة في القرون الأخيرة قد أدخل في فكر المسلمين الانفصال بين الدين والسياسة حتى أصبحت السياسة حكراً على طبقة من السياسيين المحترفين، وفهمت السياسة على أنها فن الخداع والمكر، وأن العلماء لا يصلحون للحديث في السياسة بله العمل فيها. وللتأكد من أن الإسلام لم يفرق بين السياسة والدين فليرجع إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ليرى كيف أنه عليه الصلاة والسلام قد مارس جميع الأعمال السياسية، وكذلك فعل الخلفاء الراشدون.

محمد عبد المنعم يقول...

عن حذيفة بن اليمان أنه قال: قلت: يا رسول الله! إنا كنا بـشرّ . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شرّ؟ قال (نعم) قلت: هل من وراء ذلك الشرّ خير؟ قال (نعم) قلت: فهل من وراء ذلك الخير شرّ؟ قال (نعم) قلت: كيف؟ قال (يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستـنـّون بسنتي . و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس) قال قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك!؟ قال (تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع) .


و هو حديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحه

محمد عبد المنعم يقول...

عن حذيفة بن اليمان أنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أساله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية و شر، فجاءنا الله بهذا الخير فنحن فيه، وجاء بك، فهل بعد هذا الخير من شر كما كان قبله؟ قال ياحذيفة تعلـّم كتاب الله، و اتبع ما فيه، (ثلاث مرات) . قال: قلت: يارسول الله أبعد هذا الشر من خير؟ قال نعم، قلت: فما العصمة منه؟ قال: السيف، قلت: و هل بعد ذلك الشر من خير؟ (و في رواية: قلت: وهل بعد السيف بقية؟) قال: نعم، وفيه دخن، قال: قلت: و ما دخنه؟ قال: يكون بعدي أئمة يستنون بغير سنتي، و يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين، في جثمان إنس، فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، [ فتنة عمياء صماء عليها ] دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت: يا رسول الله، صفهم لنا؟ قال: هم من جلدتنا، و يتكلمون بألسنتا، قلت: يا رسول الله، فما تأمرني إذا أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين، وإمامهم تسمع وتطيع الأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع، فقلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . وفي رواية أخرى ... فإن رأيت يومئذ لله عز وجل في الأرض خليفة، فالزمه و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك، فإن لم تر خليفة فاهرب في الأرض حتى يدركك الموت و أنت عاض على جذل شجرة . قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: ثم يخرج الدجال . قال: قلت: فبم يجيء؟ قال: بنهر أو قال: ماء و نار فمن دخل نهره حط أجره و وجب وزره، و من دخل ناره وجب أجره، و حط وزره . قلت: يا رسول الله: فما بعد الدجال؟ قال: عيسى بن مريم قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: لو نتجت فرسا لم تركب فلوها حتى تقوم الساعة .


و هو حديث صحيح رواه الإمام البخاري في صحيحه

محمد عبد المنعم يقول...

ثم ختمت ردك بقولك: فإن كان هذا هو منطق المنهجية الاسلامية ... آسف يا أخي أن أقول إن هذه منهجية غير ربانية...
معنى كلامك شيء من أربعة:
إما أن الإمام مسلم و الإمام البخاري كاذبان ... و أن الرسول لم يقل شيئا كهذا

أو أن رسول الله قال هذا و لكنها من تلقاء نفسه و ليست منهجية ربانية ... و أن السياسيين في عصرنا هذا مثقفون بدرجة تسمح لهم بأن يفهموا الدنيا أكثر منه صلى الله عليه و سلم

أو أن العلماء الفقهاء الذين يكتبون في الكتب منذ العصور الأولى للإسلام و حتى الآن ... هم في الحقيقة علماء سوء و علماء سلطان كلهم و لا نفع فيهم ... خانوا أمانة العلم الذي هو ميراث الأنبياء، أو على أقل تقدير هم أغبياء لا يعرفون طرق الاستقراء و الاستنتاج المنهجي العلمي ... ففهموا من النصوص ظواهرها و فسروها بجهل شديد لواقع الحياة...

أو أنك لم تفهم ما قرأت أو قرأت شيئا مبتورا ففهمت أنه هو (منهجية الفقهاء في التعامل مع الحاكم)

محمد عبد المنعم يقول...

ثم إن كان ردك الأخير هذا ردا مختصرا عن الجزء الأول من سياق حديثي (عن منهجية التغيير) كما تقول ... فأين ردك على باقي أجزاء حديثي؟.. و التي أرى أنها شديدة الأهمية و اللصوق بباقي أجزاء الموضوع.


أخي العزيز أسامة ياسين

أنا بالفعل أعتز بأخوتك

و لهذا الأمر بالذات أحس أن علي واجبا أن لا يكون أخ عزيز مثلك وقع في منزلق خطير مثل هذا

اقرأ ردي الثاني على هذه التدوينة جيدا من فضلك

و أرجو أن تسامحني على الإطالة ... مع أنه لا زال عندي كلام كثير ... و لكن إن شاء الله أخرجه على شكل سلسلة في مدونتي ... أرجو أن تشرفني فيها دائما ... بل و أنتظر نصائحك

و أتمنى أن نكون إخوة في الله على الحقيقة
فالمؤمن مرآة أخيه

و السلام عليكم و رحمة الله

اسامة يس يقول...

استاذي الفاضل / محمد عبد المنعم

بالقطع نحن اخوة في الله وانا اعتز باخوتك واعتز باسلامي واحمد الله على هذه النعمة العظيمة وكفى بها نعمة...

لكن دعنا لا نتحدث الا عن فكر لفكر ورأي لرأي دون ان نفترض غربنة للأفكار او علمنة او حتى أسلمه كي يكون الحوار من منطلقاتنا نحن وكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب المقام عليه الصلاة والسلام...

قلت وما زلت عن رأيي ان هذه أحاديث سياسية لم يقلها النبي جاءت في عصور الفتن وسيقت لدرء الفتنه او لاتخاذ موقف سلبي تجاهها .. وقبل ان تغضب من قولي دعني اوضح لك انني لا اضع قدسيه لأحد لا الباخاري ولا مسلم ولا غيره .. فقط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي اذا قضى امرأ ومن قبله ربه العزه اطيع وانا صاغر....
لذلك يا اخي اذا كان البخاري دون هذه الاحاديث او غيره ووجدتها تخالف كتاب الله والفطرة والسويه ارفضها رفضا باتاً...
فقول جلد ظهري واخذ مالي من اعطاه هذا الحق...
قلي بالله عليه استحلفك بالله .. اهذا هو الدين الذي أخرج الناس من الظلمات الى النور ... وقلب موازين الجاهليه... وعذب فيه بلال من اجل لا اله الا الله وهو يقول احد احد...
يأتي حديث فيقول يسلب مالي ويجلد ظهري وتطالبني ان اصدق ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي غضب واحمر وجه حين رأى احدهم يضرب عبداً له وقال له ان لم تفعل للفحتك النار ... اي اذا لم تعتقه ...
ودخلت امرأة النار في هرة...
وبغي الجنة في كلب...
هذه هي روح الدين اما ان يجلد ظهري فاسمع وأطيع الله الله الله
اذا كان الحاكم كافرا ولم يفعل ذلك بل حافظ عليها ااعصيه ..
اي قلب للفطرة هذا...

بصدق ادعوك للتدبر في قولي دون التشبث الجامد بمرويات ودون الخوض هل البخاري كذا ومسلم كذا والعلماء كذا ليس لي دخل في كذا وكذا ولا وجدنا اباءنا على امه ..
انا اتعامل مع كتاب الله الحق والفطرة السويه واقوال النبي السمحة...

دمت بكل ود...
خالص تحياتي

محمد عبد المنعم يقول...

النقطة الأولى: يا أسامة يا أخويا ... من الواضح أن المشكلة الأساسية أنك تتعجل في فهم النصوص باتباع الظن ثم تبني على فهمك نتائج تريد إلزام الناس بها، و نبذ دينهم و سنة نبيهم الصحيحة الثابتة من أجلها.و كان لزاما عليك لتعرف المراد من هذا الحديث و أمثاله أن تتبين و تتثبت و ترجع إلى مصادر العلم، و تسأل أهل الذكر، و لا تتسرع في القول بالرأي و الهوى و التي تزعم فيها أن عقلك البسيط يحكم على النصوص الشرعية القطعية الثبوت ...


من عدة كتب .. جمعت لك المراد من هذا الحديث على أرجح الأقوال:

محمد عبد المنعم يقول...

الشرح على أول القولين: أن الروايتين تتحدثان عن جو الفتن و الحرب الداخلية، و ضياع الوحدة الإسلامية لذا جاء التشدد في الحديث على السمع و الطَّاعة للأمير لتلافي مزيد من الفرقة و التمزق و ضياع الأمن، و هذا ظاهر من قول الراوي و جواب الرسول صلى الله عليه وسلم، ففى الحديث إشارة إلى الثورات المغرضة التى يراد بها المصلحة الشخصية لا العامة، و فيه أمر بعدم الاشتراك فيها ....
فواضح أن القصد من هذه الأحاديث ترغيب المسلمين على الاجتماع على أمير واحد، و ذمّ و رفض من يدّعي الإمارة لنفسه و ينافس بها الأمير الأعظم حسب تعبير الحديث، و ليس المقصود طاعتهم في الظُّلم و الجور أو السكوت عليهم إذا ما زاغوا عن الطريق لأنه معلوم أنه لا طاعة في معصية، و الظُّلم أم المعاصي و السكوت عن الظُّلم ظلم و معصية.

محمد عبد المنعم يقول...

الشرح على ثاني القولين: أن وصية النبي صلى الله عليه وسلم واضحة بالسمع والطاعة لولاة الأمور، والسمع والطاعة لهم واجب بالكتاب والسنة، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )(النساء: الآية59) فجعل طاعة أولي الأمر في المرتبة الثالثة ولكنه لم يأت بالفعل (أطيعوا) لأن طاعة ولاة الأمور تابعة لطاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا لو أمر ولاة الأمور بمعصية الله عز وجل فلا سمع و لا طاعة.
و ظاهر الحديث وجوب السمع والطاعة لولي الأمر وإن كان هو يعصي الله عز وجل إذا لم يأمرك أنت بمعصية الله عز وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" وضرب الظهر وأخذ المال بلا سبب شرعي معصية لا شك، فلا يقول الإنسان لولي الأمر: أنا لا أطيعك حتى تطيع ربك، فهذا حرام، بل يجب أن يطيعه وإن لم يطع ربه.
أما لو أمر بالمعصية فلا سمع ولا طاعة، لأن رب ولي الأمر ورب الرعية واحد عز وجل، فكلهم يجب أن يخضعوا له عز وجل، فإذا أمرنا بمعصية الله قلنا: لا سمع ولا طاعة.

محمد عبد المنعم يقول...

فالقاعدة والأصل المُجمع عليه أن الطَّاعة الواجبة في الشرع هي لأولي الأمر من الأئمة (الخلفاء)، ونوابهم من السلاطين وأمراء الجيوش والولاة وكلها مقيدة بالمعروف (من الواجب والمباح) دون المحظور. وأما طاعة المتغلبين (الإمام المتغلب هو: الذي يصير إماما بالتغلب على الآخرين و ينفذ الحكم و القهر بدون مبايعة أو استخلاف) فهي للضرورة و تقدر بقدرها بحسب المصلحة، ويجب إزالتها عند الإمكان من غير فتنة ترجح مفسدتها على المصلحة، فطاعة ولي الأمر واجبة على المسلمين.

أما ما المساحة التي تشملها تلك الطَّاعة؟ فذلك مدار البحث هنا.

محمد عبد المنعم يقول...

وقد رسم القرآن الكريم و السنة النبوية الصحيحة بوضوح حدود تلك الطَّاعة، و حددها بدائرة المعروف، فما خرج من دائرة المعروف لم تكن الرَّعيَّة ملزمة بالأخذ به، وهذا الأمر واضح وصريح في صيغة بيعة المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم في العقبة كما جاءت في كتب الحديث ومنها صحيح البخاري وكان من شروطها ما جاء في قوله تعالى: و لا يعصينك في معروف، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليصدر عنه إلا المعروف. فجاء ذلك من باب التأكيد لبيان أنه لا طاعة في المعصية مهما علت درجة الآمر. فإذا كان الحال هكذا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف بغيره من أولي الأمر؟.
و قال أيضا: (السمع والطَّاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة) رواه البخاري.

محمد عبد المنعم يقول...

النقطة الثانية: : يا أسامة يا أخويا ... عندما تريد أن تفهم نظرة الإسلام لقضية ما، حاول أن تجمع كل النصوص الصحيحة الواردة فيها، ثم اجمع شروح العلماء الأفاضل عليها (لا سيما علماء الصحابة و التابعين لأنهم أكثر قربا من الحدث الذي نزلت فيه و هم كذلك أفهم بمقصود النبي؛ فلغتهم صافية و فطرتهم سليمة و اتباعهم لله و رسوله خالص من كل شائبة) ...
أو انظر في الكتب المحققة للعلماء الباحثين الفقهاء الجهابذة (من المعاصرين أو قبلهم بقليل) الذين لخصوا كل هذا في كتب أقرب للعوامّ و طلبة العلم ... فستجد أنه إذا تعارضت مثلا الأحاديث الصحيحة التي تأمر بعدم الطَّاعة والتي تأمر بالسمع والطَّاعة وإن جار الحاكم أو اقترف المعاصي، فإنه لابد من النظر فيها و إزالة هذا التعارض بطريقة مقبولة من طرق إزالته بين ظواهر هذه النصوص، و اتباع طريق الجمع لإزالة هذا التعارض ممكن بالتَّأويل بين هذه الأحاديث والأحاديث الأخرى التي جاء فيها الأمر بطاعة الأمراء على الإطلاق أو بطاعة الأمراء الظُّلمة...
فالذي عليه العلماء في الأمراء الجائرين أنه إن قدر الناس على خلعهم بغير فتنة و لا ظلم وجب عليهم ذلك، و إلا فالواجب الصبر، مع العلم أنه لا يجوز عقد الولاية لفاسق ابتداءً...

أسامة حبيبي ... افعل ذلك و لا تحكم برأيك على حديث ثبتت صحته قطعا... فقط لأنك لم تفهم مراده أو فهمت أنه يتعارض مع ما هو أصح منه في نظرك ... العبرة بالفهم السليم و جمع أطراف القضية... و اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.

محمد عبد المنعم يقول...

النقطة الثالثة: قولك: انني لا اضع قدسية لأحد لا البخاري ولا مسلم ولا غيره .. فقط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي اذا قضى امرا ومن قبله رب العزة أطيع وأنا صاغر....
لذلك يا اخي اذا كان البخاري دون هذه الاحاديث او غيره ووجدتها تخالف كتاب الله والفطرة والسويه ارفضها رفضا باتاً...
أحب أقول لك يا أسامة يا أخويا
أولا: إذا كنت لا تأخذ من قول أحد إلا قول الله و قول رسول الله و فطرتك و عقلك ... و في نفس الوقت لا تعتبر البخاري و مسلم صادقين أو أمينين في نقلهما للأحاديث و السنن ... فأنت تناقض نفسك من جهتين:
الأولى: أن كل ما نقل عن رسول الله هو من جهد هؤلاء المحدثين العظماء أئمة الإسلام... فإذا كنت لا تثق بمروياتهم فكيف تقول إن كلام رسول الله أطيعه و أنا صاغر
الثانية: إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المبين للقرآن بقوله و عمله و تقريره، و هي أيضا منقولة لنا عن طريق هؤلاء الأئمة، و إذا كان الله قد تولى حفظ كتابه من التحريف و التبديل فهو قد تولى كذلك حفظ سنة نبيه (لأنها هي المنهج التطبيقي له) ...
و بالتالي معنى كلامك سيكون هكذا: أنا لا أؤمن إلا بالقرآن ... و أما الأحاديث النبوية فأعرضها على عقلي أولا فإن وافقت ما فهمته أنا من القرآن و وافقت فطرتي السليمة فهي أحاديث قالها الرسول فعلا ... و إلا فلا!!

محمد عبد المنعم يقول...

معلومة لك: لا يجوز لمسلم أو منصف أن يزعم التعارض بين آية كريمة و بين حديث صحيح قطعي الثبوت (كأحاديث البخاري و مسلم مثلا)، أو أن ينسب إلى الجامع الصحيح اشتماله على أحاديث مناقضة لما أنزل الله في محكم كتابه. ويحكم على حديث متفق على صحته بأنه منكر و مفترى.
يا عجبا. كأن القائل بمثل هذا و الذي تربع على منصة الإفتاء ظلما وزورا يظن أن البخاري وغيره من أئمة السنة كانوا متسولين يأخذون الحديث عن كل من هب ودب، فكل من قال لهم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم… قالوا له: صدقت، هات ما عندك و فرحوا به، كما يفرح الصبي بقطعة الحلوى!!
كلا ... لقد كانوا لا يقبلون قولا حتى يعلموا أصله و مصدره، و لهذا اشترطوا الإسناد الذي تفردت به هذه الأمة عن غيرها من الأمم.
ولم يكونوا يقبلون أي إسناد يذكر، بل يضعون كل راو من رواة السند على مشرحة التحليل، يسألون عنه… عن عقله و دينه… و خلقه و سيرته، و عن شيوخه و تلامذته، فمن اشتبهوا فيه أسقطوه، و ردوا حديثه، و من قامت الدلائل على صدقه و حفظه و عدالته و ضبطه رووا عنه و قبلوه، و قد كان من ثمرات هذه البحوث المتشعبة المستفيضة علمان جليلان من علوم السنة هما… علم رجال الحديث و علم الجرح و التعديل.
و كانوا يجوبون الآفاق، و يذرعون الأرض، طلبا للحديث ممن سمعه بأذنيه، قال سعيد بن المسيب: (إنا كنا نسير الليالي والأيام في طلب الحديث الواحد).

و قد يزعم قوم في مستهل كلامهم أنهم لا يتهمون أبا هريرة و لا البخاري بصنع الأحاديث. و الحق أنهم لم يتهموهما وحدهما، بل اتهموا معهما سائر علماء الإسلام و حملة رسالته، في القرون الأولى التي هي خير القرون، و اتهم الأمة كلها بالغباوة و الغفلة و الجهل، حيث تقبلت هذه الأحاديث بضعة عشر قرنا بقبول حسن. و أثنت على رواتها، و خلعت عليهم وصف الإمامة في الدين...

محمد عبد المنعم يقول...

النقطة الرابعة:
...
إن الأساليب الأساسية للسياسة الإسلامية في التغيير هي: التبليغ بالكلمة و استخدام القوة و إقامة السلطة... أما الهجرة و العزلة فهي تصرف اضطراري يتحتم عند اليأس من الاستجابة ... و لا تخرج أساليب العمل الإسلامي عن هذا الإطار العام.


كون (المقاومة تجاه السلطة الظالمة واجبة) فنعم ... أما (سواء غيرنا أنفسنا أم لا) ... فهذا غريب جدا !... لأننا لن نحصد شيئا في الواقع؛ لأن المقاومة ساعتها ستكون غير ذات نفع ... مجرد ضوضاء بلا طحن ... فنحن إن استطعنا جدلا أن نخلع هذا الحاكم الطاغية ... فإن المجتمع لن يفرز لنا حاكما من الملائكة بدلا عنه! نكون ساعتها خلعنا فاسدا و أحللنا بدلا منه فاسدا آخر ... لأن التربة واحدة ... دعني أسألك سؤالا: من أين خرج الرئيس مبارك؟ أليس من أسرة مصرية؟ أليس من بيننا؟ أليس من الممكن أنه كان إنسانا عاديا و شابا ملتزما وطنيا طموحا ... ثم أدى الخلل الأصيل في تربيته إلى تغير بعض صفاته شيئا فشيئا خصوصا عندما أذهلته كنوز السلطة؟
مش منطقي ...؟
آسف جدا للإطالة
و دمت عزيزي بكل ود..

و السلام عليكم

محمد عبد المنعم يقول...

إنت عارف يا أسامة يا أخويا أنا طولت قوي المرة دي ليه؟
قول لي ليه؟

عشان لقيتك كتبت تدوينة جديدة و التعليقات عليها هناك كتير

فقلت يبقى أنا وإنت هنا في التدوينة القديمة دي

لوحدنا

نتكلم براحتنا

معلش أخدت راحتي زيادة شوية

مش أنا في بيتي برضه؟

دا أنا حتى بقيت أكتب عندك أكتر ما بكتب عندي
:))))

دمت بكل ود

دي آخر مرة هاكتب فيها هنا عشان كدا كفاية

راسلني إذا أحببت
MAAS1401@GMAIL.COM