مصطفى: ايه يا عمنا رحت فين.
أنا: لحظة هصلي العشا وارجع.
مصطفى: أوك.
كان علي أن أقطع الطرقة المواجهة لمكتب أبي،وستبدأ الملامة على كثرة جلوسي على النت، وقد كان، غمغمت بكلام ووعود مشوشة، أكملت طريقي ، توضأت، سمعته يقول: ابقى اسأل على أختك في التليفون، وعلى أخيك حكيم، صليت ثم عدت.
أنا: عدنا.
مصطفى: العود أحمد، نجيب نور الدين ثلاثي ولا مشغول.
ودون أن ينظر جوابا، كان نور الدين قد أضيف للمرة الثانية.
نور الدين: اسمح لي أن أضيفك إلى القائمة.
أنا: بكل سرور، توقفنا عند الجنة، أقصد النتيجة... لكن أود أن اسمع منك لماذا الإلحاد طريقك ؟
نور الدين: وأنا أود أن أسأل، أين الله ؟ ...
أنا: الله هاهو أمامك، أول كلمة كتبتها أنا، وآخر كلمة كتبتها أنت .
مصطفى: ليست هذه بإجابة.
أنا: صبرا يا مصطفى.
نور الدين: أكمل.
أنا: علمت من مصطفى انك خريج آداب قسم لغة عربية، أليس كذلك؟
نور الدين: بلى.
أنا: رائع. حين سألتني أين الله ..؟ أجبتك انظر انه موجود في سطورك وكذلك في سطوري .. سيدي إنك لم تقل لي أين (حخهن)؟ مثلا.. لو قلت لسألتك ماذا تعني ب(حخهن) فإذا قلت لي أعني به كلمة أسد بلغة الأوردو الهندية مثلا لكنت أجبتك... الغابة موطنه، أم إذا كانت حروفك محض عبث ما أجبتك عن شيء .. أليس كذلك.؟
مصطفى: اممممممممممممم
نور الدين: بلى ثم.
أنا: هذا يعني أنك تعي حروف الله، فإذا لم يكن للكلمة مدلول في ذهنك ، فكيف يكون لها معنى، فإذا قلت ذاك لان الناس اصطلحوا على تسميته (الله)، فأقول لك جيد، تسمية من؟ الفراغ؟ اللاشيء ؟وعلى من تعود الهاء في تسميته؟ ثم لماذا يصطلح الناس على نطق حروف ليس لها أي معنى ولا تدل على أي مدلول ، عزيزي ... في كل لغات الأرض الله-الإله موجود، قلي : لماذا تستخدم البشرية كلها كلمة دون ان يكون لها مدلول. فإذا قلت ذاك وهم توهموه ؟ أقول لك: جيد أي قوة دفعت جميع أمم الأرض ان يتوهموا وجود اله،أي إله هذا الذي دفعهم ان يعرفوه؟ ههههههه، وهو غير موجود؟ وان يصطلحوا له اسم وليس له مسمى... حتى أنت يا من تنكره سألتني أين الله ؟ ذاك اسمه ، فقطعا له مسمى، له وجود
أبي من الخارج ينادي: العشاء يا أسد مش هتعشى لوحدي ، خلي عندك دم .
أنا: لحظة واحدة يا أبي هقفل مع صحابي وجاي على طول .
أبي: يعني مفيش فايده.
انا: لا والله جاي .
أنا: عفوا يا جماعة والدي ينادي... أراكم على خير.
مصطفى: هتدخل متأخر .
أنا: ان شاء الله، سلام.
نور الدين: سلام
أنا: لحظة واحدة يا أبي هقفل مع صحابي وجاي على طول .
أبي: يعني مفيش فايده.
انا: لا والله جاي .
أنا: عفوا يا جماعة والدي ينادي... أراكم على خير.
مصطفى: هتدخل متأخر .
أنا: ان شاء الله، سلام.
نور الدين: سلام
هناك 36 تعليقًا:
بصراحه عاوز اشكرك انك افحمته
و بالرغم انى مش بحب اقرا الحوارات دى بس قرائتها
شكرا لك
جميل أخي
ولكن هل اقتنع
أعتقد أن للحديث معه بقيه
فاستعد لذلك أخي
وفقك الله
عزيزي ما كتبته ان ليست اساطر وانما وردت في احاديث نبويه مسنده اسناد صحيح وانا سايب مرجع كلامي انه مقتبس باختصار من كتاب البداية والنهاية لابن كثير الجزء الثاني ص 34 ممكن تراجع الكتاب يعني مش من مرجع اسرائيلي وكمان هتلاقي مراجع اخري في الكتاب مثل للالباني ممكن تراجعه ومش معني انه مذكرش في القران تكون اسرائيليات لانه فيه سنه وده ذكر في الاحاديث الشريفه كمان ابو موسى الاشعري صحابي جليل لا يمكن الافتراء منه او عليه لو مش امكنك انك تلاقي الكتاب ممكن تلاقيه علي النت
للحق رود تقنع اى ملحد او كافر . للحق المبين . شكرا جزيلا لك . مزيدا من النجاح .
ماشاء الله
بجد برافو عليك
اعتقد انك انسان ماشاء الله واسع الافق ومثقف
ربنا يكرمك
اسعدنى مرورك حدانا
اخي الكريم محمد مارو
اسعدني مروركم الكريم والحمد لله ان الحوار عجبك..
خالص التيحة
اختي الكريمة /سلوى
شكرا على مروركم الكريم
والله المستعان
وجزاك الله خيراً
الحوار راقي جدا ومشيق
عايز اسمع بقي الحوارات
اخي الكريم /مصري
شكرا على زيارتك المدونة
خالص التحية
اخي الكريم ... تخاريف دكتور
اثابك الله بكل خير ... وأحمد الله وأسأله ان اكون كذلك ...
لك خالص الشكر والتحية
الابن العزيز اسامه
رؤيتك للعالم رؤيه رومانسيه تدل نفس صافيه اما ميأله الالحاد ةالايمان فهى قضيه اعتقد اعقد من هذا بكثير الملحد قد يؤمن بوجود اله لكن يختلف معك فى توصيفه وهناك ملحدون لا تعنيهم اصلا قضيه وجود الله من عدمه
سعدت بمرورك على مدونتى وتعليقك الذى يدل على ثقافه وذوق رفيعين
تحياتى
حوار قوي وجميل.. أتمنى لو يتم له تكمله.. حتى لو بصرف النظر عن الأصل الواقعي.. بفرض ان له أصل في الواقع يعني..
يمكن ان يمتد ليكون حوارات فكرية على نفس النسق..
تحياتي
أنا افترض أن لحوارك بقية ، ولذلك اسمح لي أن أؤجل تعليقي على الموضوع، وخاصة منهجك في الحوار بعد اكتمال الصورة.
بالمناسبة أنا كتبت تعليقا صغيرا على ما علقت أنت عليه في مدونتي.
تحياتي العميقة
ضياء
موضوع متميز يااسامة ونرجو اكماله
نصيحه لوجه الله..سيبك والنبى من اﻷلبانى وأبن كثير والكتب المكتوبه قبل الخواجه جوتنبرج مايخترع الطباعه دى..قليل وقليل جدا منها يصلح المعده..الكثير يصيبك بأنسداد عقلى وتنضم لكتيبه العنعنه "عن فلان عن علان أنه قال.." والقولنه "قال وقلنا.." وتفكيرك يتحول الي دوائر لاتنتهى..كل ماقلته وكل ماستقوله حجج تقليديه معروفه من كذا قرن مش مصدق بص بسرعه كده على الجرجانى أو الجاحظ..ولو كانت نفعت أيامها حاتنفع دلوفت..ياعم ما اللى يؤمن يؤمن واللى يكفر يكفر هى دى قضيتك النهارده..اﻷهم أزاى نغيش كلنا مع بعض من غير ماندبح بعض..ودى بقى لا أبن تيميه ولا أبو ماأعرفش أيه حايفيدك فيها..دور على كتب مكتوبه اليومين دول والنبى..تحياتى..خالد
معلهش عشان الكلام مايبقاش ف الهوا عاوز ترد على ملحد من بتوع اﻷيام دى المستند لنظريات الكم والنشؤ واﻷرتقاء أو دراسات اﻷديان المقارنه الحديثه أقرا
God Delusion By Richard Dawkins
OR
God is not Great By Christopher Hitchens
وقل لى والنبى كومه الكتب الصفرا دى ترد عليهم أزاى
المفروض نعيش العصر بتحدياته الحقيقيه مش المتخيله والمفترصه وتانى بأقولك الموضوع كله مش مهم هذه اﻷيام هناك ماهو أهم..وأسف لو زعلك كلامى وأنساه تماما وخليك مع الشباب اللى بقولولك بارك الله فيك وأفحمته وماأعرفش أيه
...خالد
العزيز ابو احمد ... سعيد جدا بتشريفكم للمدونة وتعليقكم عليها ... وانا اتفهم جدا وجه نظركم ... لكن هذا الحوار دار كما هو فهو حوار شاتات وليس حوار فكري ممنهج ... واعلم ان هناك رؤى كثيرة للملحدين ... لكن بصدق احيانا
البديهيات بتكون اقوى ...
ويارب تظل رؤيتي للعالم هكذا ... وشكرا على حسن ظنكم بي ...
خالص التحية
اخي الكريم محمد...شكرا على مروركم الكريم على السطور ...
والحوار بالفعل حدث ... فقط انا هندمته شويه ... لان حوارات الشات تتداخل .. وما حدث بعد ذلك كانت حوارات متشابكة وختلطة وخروج من موضوع ودخول في اخرى ...
سعدت بكم ضيفا عزيزا
خالص تحياتي
د. ضياء النجار ...
شكرا على مروركم العطر ... لكن هذا الحوار كنت كاتبه من فترة وهوه كان واقعي فعلا ... لكن بعد ذلك تشعب ولم يكن ممنهج ... وتداخلت كل الوان الطيف فيه ... يسعدني ان استمع لرايكم ولو في هذه السطور ...
خالص التحية
اخي الكريم . آدم المصري
للاسف الحوار لم تكن له تكمله في نفس السياق ... فكثيرا ما تتداخل النقاشات في عالم الشات وتتشعب ...
دمت بكل ود ..
خالص التحية...
العزيز ابو فارس ....
لا ادري من اين ادعيت علي انني كتبت دليلا واحد من تلك الكتب المزعومة التي لا اثق فيها انا الآخر ... ولا اعتمد عليها ...
الذي حدث يا عزيزي ان الاخ حكايتنا كتب هذا التعليق المقحم هنا لردي عليه في مدونته وعدم اقتناعي بما كتب واستشهاده بهذه الكتب فياعجبي كيف تتهمني بتهمة انا متهم بها ...
يبدو انك تسرعت في الامر واختلط عليك التعليق ....
ولكن على اي حال يا صديقي ... لم يكن حواري مع الملحد هنا لدحض نظريات فالشات مجاله ضيق للمناقشة والبديهيات بيكون لها الثقل الاكبر ...
وما تفضلت به في مداخلتك لا يخفي علي ...
عجبتني الفكرة
هنا اﻷعتذار واجب..
قرأت حكايه المطر والنبى دانيال..وضحكت..
أهو أخونا ده زى الشيخ بتاع أرضاع الكبير أقصى مايستطيعه..يشخط فينا ويقول أنتوا بتردوا عليا أزاى الحكايه أسنادها صحيح..
ومش مهم الحكايه كلها ماتدخلش على عيل ف اﻷبتدائيه..
أعتذارات أفندم..
بس أرجع وأقولك "براهينك" ﻷثبات وجود الله واهيه جدا..والموضوع مختلف تماما..فوجود أو عدم وجود الله هى فرضيه أوليه ينبنى عليها بناء عقلى متماسك..فرضيه أوليه بمعنى تاخدها كده زى ماهى..زى الهندسه اﻷقليديه مابتقول المتوازيان لايلتقيان..واللأقليديه تقول العكس وتبنى كلا منهما بناء علمى على الفرضيه اﻷولى..ولاتلغى أيهما اﻷخرى..تانى ﻷن المنطلقات هى فرضيات بلا برهان..القضيه اﻷهم هى كيف يتعايش الناس مع بعض..ده فى أعتقادى وممكن أكون غلطان..
تانى أعتذاىات..
وملحوظه حاول تبص على الكتابان اللى قلت لك عليهم ماأعرفش ليهم ترجمه عربى أم لا ولكنهم ممكن يظبطوا أيقاع تفكيرك..تحياتى ومودتى..خالد
الاخ ابو فارس . لا ادرى سر الهجوم الغريب ولا اعرف هل هو هجوم شخصى ام هجوم على النص المكتوب . اما ان كان هجوما شخصيا فانت هنا تخالف ابجديات النقاش السليم وارجو من الاخ اسامه عدم الاكتراث بالرد عليك . اما اذا كان الهجوم على النص فهو هجوم اجوف لان الاخ اسامه يحكى عن واقعة من منظوره الخاص ورده عليها سواء كان هذا الحوار قد تم بالفعل او لم يتم . هو يحكى عن تخيلة او عن ما قيل له من هذا الملحد . وانت تتوقع حوار غير الذى قيل او غير الذى يقال غير مببر هذا وغير مفهوم راجع نفسك . وابتعد عن المهاجمة للمهاجمة فقد ولى هذا الزمن والكل يدعو للحوار ولا يتحاور الى من خلال القواعد الشرعية له اما اسلوب العويل واستعراض العضلات وارتفاع الاصوات فقد ولى واندثر الى غير رجعه.
يعنى أيه قواعد شرعيه للحوار
..وبالراحه عليا والنبى أحسن بأنخض بسرعه..
تحياتى ياعم أسطوره..خالد
الكريم/ ابو فارس
شكرا على عودتك للموضوع واكتشافك اللبس الذي حدث ... ولا عليك يا اخي فكثيرا ما تختلط علينا الامور...
واعتذارك يدل على سماحة في نفسك وكرم ...
اما بخصوص الموضوع فيا اخي انا ركنت هنا لبديهيات الامور فلم اكن في مجال بحث ومناقشة بل كلام عبر الشات ... وبالمناسبة كل ينطلق من معتقده
...
وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال
....
ثم هناك امر على الاقل اركن اليه انا اذا كان الامر مجرد فرضيات ان الايمان مسأله ذاتيه من شاء آمن ومن شاء كفر ... ولن يضرني شيء كفر العالم ...
والعودة الى هذه النظريات اظن اني اعرف عنها الكثير من قبل ...
ولم يكن هناك في الحوار الذي ذكرته الا شات سريع والانطلاق فيه من البديهيات افضل ...
سعيد بالتحاور معكم
أول ما شفت العنوان توقعت إنك حاتتكلم عن كتاب مصطفى محمود اللي له نفس العنوان و تقريبا بيتكلم عن نفس الفكرة
كا بابا كتير يحكي عن الكتاب ده و بدور عليه بقالي فترة طويلة
لكن عجبني جدا لما اكتشفت انه حوار واقعي بالفعل و ده عرفته من التعليقات
وللأسف فهمت كمان ان مالوش باقية
لكن فعلا الفكرة جميلة و الفلسفة اللي اتبعتها في الحوار عجبتني جدا.. لإني بميل جدا لإستخدام المنطق في تفسير الأمور و لو اني دايما بتوه لما ببدأ في التفكير بالاسلوب ده و مش بنجح زيك في ترتيب الأفكار و عرضها بالوضوح ده و بحس إن الأمر بدأ يتطور معاي لمجرد مجادلة يمكنها أن تثبت أن الشيء و عكسه صحيحا
بالفعل أحييك
اهلا بابو فارس
سألتنى عن معنى ابجديات النقاش الشرعيه. وها انا ذا ساعلم مالم تسطع تعلمه . اراك ظننت ان كلمة شرعيه مستمده من الشارع اى الله تعالى . وهنا وقعت فى خطأ وجهل عميق . فكلمة شرعية التى استخدمتها مستمده من مشروع . وكما كما هو معلوم ان كل شئ فى دنيانا له قواعد وقوانين وضوابط تنظمها . فاذا خرج احدهم عن هذا النطاق فقد خرج عن القواعد والانظمة الشرعية اى المشروع له استخدامها .
بالقطع عندما وقعت فى فخ الغة . احترت فى امرك كثيرا فاما ان تلجأ الى رد منطقى سليم مشروع وما ان تلجأ الى تبرم سخيف . وهو ما اهتديت انت اليه فى نهاية المطاف . فخرجت كلماتك رغم قلتها تحوى جهلا لا بأس به فى قواعد الغة وقواعد الحوار الذى تفقده من قبل . فظهرت عورتك الفكرية التى هى اخطر انواع العوارت . . ولجأت الى استخفاف سخفيف ظننت من خلاله انك بهذا تكون قد افحمت من يحاورك ( ان كنت تعلم ماهيه الحوار) ولا على خلاف هذا ظهرك جهلك جليا . وان كان من الاحرى بك ان تعترف بأنك لم تعى ما يقال وتطلب مما يعلمون ان يفقهوك فى الامور التى تجهلها . ولكن يبدو انك استنفذت كل قواك العقليه ولجأت الى اسلوب الصراخ والعويل الذى ولى وانقطع الى غير رجعة غير مأسوف عليه .
اختي الكريمة /هنودة
شكرا على اطرائكم الكريم ...
واسعدنتي زيارتكم الكريمة
والحمد لله ان البوست نال اعجابكم
دمتم بكل ود...
أسطوره باشا..
اذا أستبعدت لغه التعالى اللى حضرتك بتوجه بيها الكلام لى فأنت لم تقل شئ..
أنا سألت سؤال محدد
"ماهى قواعد الحوار الشرعيه فى وجهه نظر سعادتك..
ولم تقل شئ..
هناك حوار يعتمد على المنطق الصورى -سمعتش عنه- بتاع أرسطو..
و حوار يعتمد على المنهج الجدلى بتاع الخواجه هيجل..
وفيه حوار يعتمد على المنهج الرياضى بتاع برتراند راسل وزميله هوايتهيد..
وفيه الوضعيه المنطقيه أهم من تكلم واحد أسمه فتجنشتين..أو د.زكى نجيب محمود من مصر..
طبعا التحليل اللغوى أو مدرسه براغ وأهم ممثليها ناعوم شومسكى..
أختار واحد منهم وتعال نتفاهم..عاوز قائمه بأهم الكتب فى كل منهج قل لى قد أستطع أفادتك ولكن قبلها بأى اللغات تقراء..
وتواضع قليلا ياعزيزى لسه أمامك كتيييير قوى ..تحياتى...خالد
جيل قوي علي فكرة عجبتني ردودك عليه
باين عليها الثبات والقوة
اللي تخلي اللي قدامك مش عارف يرد عندما تكون حجته ضعيفة مثل نور الدين
تحياتي
يارب يكون كلامك معاه جاب نتيجة
لأنه فعلا كلام يستحق
fanan fa2eer
شكرا على اطرائكم على الموضوع .. وعلى مروركم به...
دمتم بكل ود...
خالص تحياتي
ممكن مش هاتقرا ردى ده
بس كان لازم أشيد بمنطقك
وأنت تحمد الله ان هداك لهذا المنهج العقلى المنطقى
لرده
دون أن تلجأ لإقناعه دينيا وما إلى ذلك
جزاكم الله كل خير
كم اتمنى معرفتك وصداقتك
أخي الرائع/منذر
بداية اشكرك جزيل الشكر على جولتكم وتشريفكم لمدونتي ، وزيارتكم لأكثر من موضوع ...
وانا الذي يسعدني ويشرفني ان اكون صديقاً لكم...
لكم خالص التحية والود...
إرسال تعليق